الحكومة المصرية ترد على ظهور الحيتان على شواطئ الساحل الشمالي

أسرعت الحكومة المصرية في طمأنة السائحين الأجانب والمصريين على شواطئ البحر الأبيض المتوسط في الساحل الشمالي، وقالت وزارة البيئة في بيان صادر عنها إن الحيتان توجد بشكل طبيعي في البحر الأبيض المتوسط وتعيش في المياه الإقليمية لمعظم دول الشمال الأفريقي ومنها مصر وكذلك سواحل الدول الأوروبية.

وأضافت وزارة البيئة: «طبقاً للاتفاقيات والمنظمات الدولية تقترب الحيتان من السواحل بكثرة في شمال وغرب البحر المتوسط ولكنها قليلة في المناطق الشرقية من مياه المتوسط، ويعود ذلك لقلة الغذاء في منطقة شرق المتوسط مقارنة بالغرب، خاصة في الشهور الأولى من فصل الصيف التي تقل فيها كميات الأسماك عن الفصول الأخرى، لذا تلجأ الحيتان للاقتراب من الموانئ وموانئ الصيد والسواحل؛ بحثاً عن الأسماك الصغيرة.

وتابعت البيئة: «كما يعود ظهور الحيتان أيضاً في هذا التوقيت بسبب السلوك المتغير لصغار الحيتان والمتعلق بعمليات التحول والتوجه نحو المياه الأكثر دفأً وهي المياه الأقل عمقاً تجاه السواحل، خاصة بعد انتهاء مواسم التزاوج في نهاية الربيع وأول الصيف، ويؤكد الخبراء أن هذه الحيتان إن كانت صغيرة في العمر وتبدو كبيرة في الحجم.

وسجلت وزارة البيئة المصرية في برامج الرصد الدورية بالتعاون مع المنظمات الدولية 11 نوعاً من الحيتان في شرق المتوسط، سواءً في المياه الإقليمية المصرية أو المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة منها 7 أنواع متوطنة و4 أنواع مهاجرة.

وأكدت وزارة البيئة أن الحيتان ليست مفترسة ولكن ينبغي أخد الحذر وعدم الاقتراب من منطقة مشاهدة الحيتان على الشواطئ، خاصة الكبيرة منها، نظراً لأنها تتحرك عشوائياً عند إحساسها بالقرب من الشواطئ أو بحركة الإنسان الكثيفة حولها، وتركها لتعود للمياه العميقة والذي يكون بشكل عام خلال ساعات لا تزيد على 24 ساعة إلا في ظروف قليلة.