إزالة 85 تطبيقاً من متجر جوجل بعد 8 ملايين تحميل

متجر غوغل يحذف 85 تطبيقاً مزعجاً
متجر غوغل يحذف 85 تطبيقاً مزعجاً
2 صور

بعد تقرير كشفت عنه شركة الأمن والحماية TrendMicro، قامت شركة جوجل بإزالة 85 تطبيقًاً من متجر جوجل بلاي، بعد أن كشفت أن هذه التطبيقات قد صمّمت لتكون على شكل تطبيقات خاصّة بتحرير الصور والألعاب ولكنّها تنشر إعلانات على كامل شاشة الجهاز.


إذ تعمل هذه التطبيقات التي تم تحميلها أكثر من 8 ملايين مرّة من متجر جوجل، بشكل أساسيّ في الخلفيّة وتحصل على أرباحها من خلال نشر الإعلانات المزعجة ويصعب إيقافها أو حذفها وذلك بسبب اختفائها من الجهاز بعد تنصيبها.


الباحثون الأمنيّون في شركة TrendMicro كشفوا أنّ هذه التطبيقات تبقى بعيدة عن العمل لمدّة 30 دقيقة على الأقل بعد عمليّة تثبيتها لتبدأ بعد ذلك بإخفاء الأيقونة الخاصّة بها وتغييرها باختصار على شاشة الهاتف الرئيسيّة، ولا يمكن للمستخدم بعد ذلك حذف التطبيق حتّى لو قام بإجراء عمليّة الحذف.


إضافةً لذلك فالتطبيقات تبدأ بنشر الإعلانات بعد فترة زمنيّة بعد عدم استخدام الهاتف أو فكّ قفل الشاشة.



الهواتف التي لا تتأثر بهذه التطبيقات



ذكر فريق الباحثين أنّ الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد 8.0 فما فوق لم تتأثّر بهذه التطبيقات، إذ أن هذه الأنظمة تطلب موافقة المستخدم قبل إنشاء أي اختصار جديد على الشاشة مما سينبّه المستخدم إلى خطر هذه التطبيقات.


تعمل شركة جوجل دائمًا على إزالة التطبيقات الضارّة من المتجر التي يتم الاشتباه بسلوكها ولكن في كثير من الأحيان هذه الخطوات تكون متأخّرة ويتم تحميل هذه التطبيقات على ملايين من الأجهزة حول العالم.