أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

موت الشابة الفلسطينية إسراء غريب يتحول قضية رأي عام

إسراء التي أصبحت قصتها قضية رأي عام
إسراء
بعمر 21 عاماً وتعمل في صالون تجميل
تغريدة نانسي عجرم
تغريدة نسرين طافش
وقفة في بيت لحم للكشف عن تفاصيل وفاة إسراء غريب
إسراء غريب
روايتان والحقيقة غائبة
تغريدة ندين نجيم

إسراء غريب، شابة فلسطينية تبلغ من العمر 21 عاماً، تحولت حكايتها إلى قضية رأي عام بعد الغموض الذي غطى قصة موتها أو.. مقتلها. وأصبحت حديث مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي. ولا تزال الحقيقة غائبة بين روايتين، رواية الأهل، ورواية النشطاء الحقوقيين.
ووفقاً لـ«العربية نت»، فإن إسراء التي كانت تعمل في صالون تجميل في بلدة بيت ساحور. وبدأت حكايتها عندما تقدم شاب لخطبتها، وكان هناك موافقة مبدئية وقبول من أهل الفتاة. ثم خلال الأيام الماضية، تم الإعلان عن وفاة إسراء بعد أن أحضرتها عائلتها إلى إحدى المستشفيات، إثر إصابتها سابقاً بكسور بالعامود الفقري وكدمات متفرقة في جسدها.


الرواية الأولى: الناشطون تحدثوا من مقتل إسراء غريب

5770061-31270446.png
الناشطون الحقوقيون وناشطو التواصل الاجتماعي، اعتبروا أن ما حدث مع الشابة الفلسطينية جريمة قتل، واتهموا –بحسب العربية. نت- عائلتها بقتلها، وتحديداً أحد أشقائها. وذلك بتحريض من الأقرباء بحجة أنها كسرت العادات والتقاليد. مستندين في اتهاماتهم، على وصول إسراء إلى المستشفى بـ9 آب/أغسطس الماضي، مصابة بكسر في العامود الفقري وكدمات أخرى، دليل أنها تعرضت لعنف أسري.
واستندوا أيضاً لتسجيلات صوتية تظهر خلافاً بين إسراء وقريباتها بسبب ما اعتبروه خروجاً عن التقاليد، بعد نشرها فيديو وصور على صفحتها بأنستغرام برفقة خطيبها. وبعضهم قال بأن شقيقها كان برفقتهم يومها. واعتبر الأقارب أن خروجها معه ولم يعقدوا قرانهما رسمياً أمر مرفوض. ويظهر في أحد التسجيلات صوت إسراء وهي تقول بأن عائلتها تعرف بالأمر وأنها لم ترتكب أي خطأ.
وتنقل لكم «سيدتي»، ما نشره الطبيب المناوب في قسم الباطنية عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك. والذي أشرف على حالة إسراء ليلة وصولها إلى المستشفى أول مرة قبل مقتلها. وأوضح في منشوره أنها وصلت كحالة مستعجلة بالعاشرة مساءً بـ10 آب/أغسطس. وكان معها 6 مرافقين من بينهم والدتها. وعندما سألها عما حدث معها، قالت بأنها سقطت من مكان مرتفع. وعندما فحصها تبين إصابتها بكسر في الفقرة القطنية الأولى والثانية من عامودها الفقري وجرح في الرأس، وأجرى لها الإجراءات الطبية اللازمة، ثم ذهب ليكشف على مرضى آخرين.
وأردف الطبيب، أنه قبل قرابة الأسبوع من منشوره –في 1 أيلول/سبتمبر 2019- وصلت عائلة إلى المستشفى ومعهم ابنتهم متوفاة. وعرف أنها إسراء التي عالجها قبل أيام. وبعد سؤاله لعائلتها، أدرك أنها لم تتناول مُميع الدم. موضحاً أن المرضى في مثل حالتها معرضين لجلطات رئوية حادة بسبب عدم أخذ المُميع. وطلب الشرطة لنقل جثمانها للطب الشرعي. وقال خاتماً: «صراحة لم أشك للحظة واحدة بأن المريضة تعرضت للتعذيب. فالدموع التي رأيتها في عيني والدتها وأن المريضة أكدت بأنها تعرضت للسقوط كانت كفيلة لنزع أي شكّ مني. بالنهاية هناك تحقيق وهناك قضاء وستظهر الحقيقة قريباً».

ووفقاً لـ«العربية. نت»، فإن الشرطة الفلسطينية تلقت بلاغاً بوصول إسراء إلى المستشفى أول مرة وتم استجوابها هي وعائلتها. لكنها لم تتهم أي شخص بما حدث معها. وقالت بأنها سقطت من شرفة المنزل بحادث عرضي. وعليه أُغلقت القضية ولم يتم توجيه اتهامات لأحد. وبعد أيام قليلة من عودتها للمنزل أعلنت وفاتها بجلطة، وتحفظت النيابة على جثمانها لتشريحه والوقوف على أسباب الوفاة.


رواية عائلة إسراء غريب

5770066-826336617.jpg

الجدل الواسع الذي أحدثته قضية إسراء، أجبر عائلتها على الخروج عن صمتها، وتعيين زوج شقيقتها متحدثاً رسمياً باسمهم. وبدوره خرج بتصريحات عديدة هدد خلالها من يتهمون العائلة بقتل إسراء. وأشار إلى أن الشابة لم تتعرض لأي عنف عائلي، وأن ما حدث حادث عرضي. ولمّح بأن خطوبة إسراء لم تجر على ما يرام، وأنها كانت.... مـسـكـونـة بـالــجـــن. ورغم غرابة الادعاء، إلا أن الأقارب حاولوا تأكيده بأن عائلتها عرضتها على شيخ لإخراج الجن المزعوم منها. وفقاً لما نقلته العربية. نت عن المتحدث باسم العائلة.


فنانون يتضامنون مع إسراء غريب

منذ انتشار قصة إسراء، تضامن العديد من الفنانين والمشاهير مع حكايتها، ومن بينهم الفنانة اللبنانية ندين نجيم، التي نشرت تغريدة عبر صفحتها بتويتر قالت فيها: «ما في شي اسمه جريمة شرف والجاني بطل (هيدا تخلّف)، في شي اسمه جريمة قتل والجاني قاتل و(ملعون) بكل الأديان. الله يرحم روحك يا إسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب امرأة».
ومن بين الفنانات المتضامنات مع قضية الشابة الفلسطينية أيضاً، الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، التي نشرت تغريدة جاء فيها: «الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!! #كلنا_إسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحاسب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها».
الفنانة السورية نسرين طافش، قالت في تغريديتها: «القاتل والمحرض والمتستر على جريمة اللا شرف كلهم شركاء في ذات الجريمة بذات القدر.. ووجبت محاسبتهم قانونياً». أتبعت تغريدتها بوسم/هاشتاغ #كلنا_إسراء_غريب #إسراء_غريب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X