العثور على أقدم آيفون بالتاريخ عمره أكثر من 2000 عام.. وهذه حقيقته

الجد الأكبر للآيفون الذي عثر عليه
نتاشا مع إبزيم الحزام الشبيه بالآيفون
بقبر قديم لفتاة يعتقد أنها كانت مصممة أزياء
من موقع التنقيب
بقبر تاريخي عمره 2137 عاماً
أسموه العلماء الجد الأكبر للآيفون
موقع العثور عليه
7 صور

هل هذه مزحة..؟ ربما، ولكن عدداً من العلماء مؤخراً، أعلنوا أنهم تمكنوا من اكتشاف ما اعتبروه الجد الأكبر لهواتف الآيفون الذكية، وذلك بعد العثور عليه في قبر يعود لفتاة عمرها أكثر من 2100 عام في أتلانتس الروسية، حسب ما تداولته العديد من وسائل الإعلام المختلفة.

ووفقاً لسكاي نيوز نقلاً عن صحيفة ذي صن البريطانية، فقد عثر العلماء الروس على هذا الآيفون المثير للجدل، في قبر يقدر عمره بـ2137 عاماً. وهو قبر لفتاة شابة موجود في موقع دفن غامض أطلق عليه العلماء اسم أتلانتس الروسي. حيث يعتقدون أن الفتاة كانت في تلك الحقبة التاريخية تعمل مصممة أزياء، وأطلقوا عليها اسم نتاشا. وأشار علماء الآثار إلى أنها كانت قد ماتت في ذلك الوقت جراء جفاف بحيرة صنعها الإنسان في منطقة سيبيريا.

وأضاف علماء الآثار الروس، أن القبر يعود إلى فترة إمبراطورية شيونغنو القديمة، وهي إمبراطورية كانت تتألف من شعوب بدوية سكنت سهول شرق آسيا، وقدر العلماء أنهم عاشوا في تلك المناطق في الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى أواخر القرن الأول الميلادي. واستوطنوا مساحات شاسعة من تلك الأراضي حينها.

وأوضح العلماء بشأن القطعة التي أطلقوا عليها الجد الأكبر للآيفون، أنها تشبه الهاتف الذكي الحديث، إلا أنها بكل تأكيد ليست هاتفاً ذكياً. بل هي قطعة مصنوعة من الصخر والأحجار الكريمة السوداء، ومزينة بأحجار شبه كريمة أخرى. وأكد علماء الآثار أنها ليست جهازاً من إبداع تكنولوجيا ما قبل التاريخ، لكنها مجرد «إبــزيــم» لحزام مزركش فقط، كانت ترتديه النساء فوق الملابس.

وكان بافيل ليوس، أحد العلماء الروسيين الذين اكتشفوا القطعة الأثرية في قبر الشابة، قد صرح لوسائل الإعلام قائلاً، إن دفن الفتاة الشابة نتاشا مع هذه القطعة التي تشبه الآيفون، يعود إلى عصر الهونو، أو إمبراطورية الشيونغنو السالفة، وهو يعتبر واحداً من أكثر الأمور إثارة للاهتمام في ذلك الموقع الأثري. وأضاف أنه عُثر داخل القبر على العديد من القطع المزخرفة بأشكال معقدة مصنوعة من أحجار كريمة نفيسة مثل الفيروز والعقيق والصدف. وعثر أيضاً على عدد من العملات الصينية القديمة.

وتابع ليوس، إن إبزيم الحزام الشبيه بالهاتف الذكي، كان مزيناً بقطعة نقدية صينية قديمة، وهو الأمر الذي ساعد العلماء على تحديد تاريخها. مبيناً أن قطعة الحزام كانت بطول يقارب الـ18 سنتيمتراً، وعرض قرابة الـ8 سنتيمترات، وكان مغموراً بالمياه على عمق يقارب الـ20 متراً.