أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أغاني اليوم الوطني

فلكلور السعودية
الفنان رابح صقر يعبر عن وطنيته في احد أغانيه
راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله يتغنون في حب الوطن
محمد عبده يغني للوطن

للأغاني الوطنية حضور خاص ومميز في اليوم الوطني السعودي، رغم عدم غيابها في بقية الأيام، لكنها أحد مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، التي يتفاعل معها الجمهور وتشعل الحماس والحس الوطني ،إذ ترتفع أصواتها في كل منزل ومركبة ويستمع لها الجميع مستشعرًا أمجاد الوطن وعبقه.
ومن الأغاني الوطنية التي حافظت على رونقها وبقيت في الذاكرة ونالت محبة الشعب السعودي نستعرض التالي.

 

أغاني لليوم الوطني السعودي

أغاني لليوم الوطني السعودي


فوق هام السحب
يرتبط اليوم الوطني بصوت الفنان محمد عبده، وكلمات الأمير بدر بن عبد المحسن، اللذين صنعا "فوق هام السحب" التي تبين مكانة الوطن العالية وإنجازات الملك عبد العزيز.

أنت ملك
جسدت هذه الأغنية علاقة الشعب بالقيادة ومحبته لملكه في "أنت ملك"، فتقبَّلها الشعب السعودي ولا سيَّما فئة الشباب، وأصبحت الأغنية لا تغيب عن أي مناسبة وطنية، خاصة أنها من غناء الفنان الجماهيري رابح صقر، كما أن موسيقى الأغنية أصبحت خلفية لأغلب الفيديوهات الوطنية.

وطني الحبيب
هي الأغنية الوطنية الأولى، فقد سُجِّلَت عام 1381هـ، وهي من غناء وألحان الفنان طلال مداح، وشارك في كتابتها أكثر من كاتب، ونُسِبَت أخيرًا إلى مصطفى بليلة، وقد وصف بها السعودية، ونسب حب الشعب لها، وعلى الرغم قِدَمها وظهور عدة أغانٍ بعدها، فإنها لا تزال في الصف الأول ومن أولى الأغاني التي يستمع لها الشعب في اليوم الوطني.

يا دار
يستمتع السعوديون بشكل خاص بسماع أغنية الفنان رابح صقر "يا دار" في جميع المحافل والمناسبات، وهي قصيدة عبد العزيز السالم التي كتبها بعمقٍ دخل قلوب الشعب السعودي بشكل خاص، وبقية الدول الخليجية كذلك.

نحمد الله جت على ما نتمنى
ترتبط هذه الأغنية بالفلكلور السعودي والعرضات النجدية التي تُقدَّم في المهرجانات والمناسبات الوطنية، ولا سيَّما اليوم الوطني؛ لتميّزها بألحانها التي تلائم ذوق الشعب السعودي، وكلماتها التي كتبها الشاعر عبد الرحمن الصفيان.

عاش سلمان
شدا الفنان راشد الماجد مع الفنان عبد المجيد عبد الله بأغنية خاصة للملك الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهي "عاش سلمان"، من كلمات الشاعر الراحل مبارك الحديبي، وأصبح السعوديون يرقصون على أنغامها فخورين بملكهم.

بلادي بلادي منار الهدى
هي أنشودة وطنية سعودية أُلِّفَت عام 1395هـ من قِبَل اللبناني سعيد فياض، الذي اعتقد أنها إذا تحولت لأغنية سيكون لها شأن كبير، فأعطاها للملحن سراج عمر ليضع لها لحنًا يناسبها ويغنيها، وبالفعل أصبحت النشيد الوطني السعودي وبقيت تتمتع بمكانة في قلوب الشعب وحتى بعد أن استُبدِلَت بـ"سارعي".

يا بلادي واصلي
من أولى الأغاني التي يتذكرها الشعب في اليوم الوطني "يا بلادي واصلي"، التي تغنى بها الفنان الراحل أبو بكر سالم منذ أكثر من أربعين عامًا، حيث تُعتبر من روائع التراث الفني الخالد للمملكة.

سارعي للمجد والعليا
يحرص السعوديون -بالتأكيد- على سماع نشيدهم الوطني "سارعي"، الذي كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي ووضع لحنه الموسيقار طارق عبد الحكيم على آلة البوق، ثم وزَّع النشيد سراج عمر، حيث أُعجب الملك خالد -رحمه الله- أثناء زيارته لمصر بنشيدها الوطني وقرر أن يكون للسعودية مثله، ففي السابق كان للسعودية سلامٌ ملكي فقط، من تلحين المصري عبد الرحمن الخطيب، والآن بعد اختلاف تسجيل الأغنية وحرص الفنانين على إضافة اللمسات الجميلة لها أصبح الجميع يستمع إليها ويتمتع بها أكثر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X