أسرة ومجتمع /شباب وبنات

تلوث الهواء يؤثر على صحة المراهقات

فتاة ترتدي قناعاً
فتاة مريضة
فتاة متعبة
فتاة تعاني من التلوث البيئي

تتعرض المراهقات لتلوث الهواء، وهو الأمر الذي يؤثر على صحتهن بشكل كبير، ومن أكثر صور تلوث الهواء التي يتعرض لها المراهقات، هي عوادم السيارات، والتدخين السلبي، وقد يتسبب التعرض لتلوث الهواء إلى زيادة نسبة ثاني أكسد الكربون في الجسم، ونقص كمية الأكسجين، وهو الأمر الذي يسبب لأغلب المراهقين مشاكل صحية.

 

كيف يؤثر تلوث الهواء على صحة المراهقات؟

5806666-92644974.jpg


وفي هذا الصدد قال الدكتور أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني، إن تعرض المراهقين لتلوث الهواء، يتسبب في استنشاق الجسم لغاز ثاني أكسد الكربون، ودخوله إلى الدورة الدموية مباشرة، وذلك لأن الرئة تتعامل مع ثاني أكسد الكربون مثله كمثل باقي الغازات التي تتخللها، وبالأخص عند زيادة نسبة التلوث حولها.
وعندما يدخل غاز ثاني أكسد الكربون إلى الدم، أكد الدكتور سالم إلى أنه يتم استبداله بالأكسجين، ولا يسمح للأكسجين بالدخول مرة أخرى، حيث إنه يسيطر على هيموجلوبين الدم، مما يجعل الأكسجين لا يصل لباقي أعضاء الجسم، ويحرم الجسم من الأكسجين.
واختتم سالم أن تلوث الهواء على المراهقين والذي ينتج عنه انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء، يمكن أن يتسبب في حدوث العديد من الأمراض، منها الإغماء، وعدم التركيز، والفشل التنفسي، وتقرحات الحويصلات الهوائية، والربو، والتهاب الجهاز التنفسي.
وتابع سالم أنه يمكن تجنب التعرض لتلوث الهواء بشكل مباشر، عن طريق ارتداء كمامات الوجه، وأيضاً البعد عن التعرض المباشر لعوادم السيارات، الحرص على الوجود في الحدائق، وداخل المساحات الخضراء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X