أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كتّاب عرب وإماراتيين في مشهد ثقافي متميز في معرض العين للكتاب

معرض العين للكتاب
شيخة الجابري
الدكتور حمد بن صراي
شيخة المطيري
شيخة الجابري

يستضيف معرض العين للكتاب في مشهد ثقافي متميز نخبة من أبرز الكتاب والمبدعين الإماراتيين والعرب ومجموعة من الأكاديميين المتخصصين للمشاركة في البرنامج الثقافي للمعرض الذي ينطلق غداً 24 سبتمبر ولغاية 3 أكتوبر القادم، في دورته الحادية عشرة في مركز العين للمؤتمرات، مع مجموعة من الأنشطة التطبيقية والتفاعلية العملية والترفيهية.


الكتّاب الإماراتيين والعرب المشاركين في المعرض
 

الكتاب المشاركين في معرض العين للكتاب


من ضمن الكتاب المشاركين الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، والشاعر والأكاديمي الإماراتي الدكتور طلال الجنيبي، حيث سيشاركان في جلسة تحت عنوان "الشعر النبطي والفصيح.. نظرة نحو المستقبل".
كما تشارك الدكتورة منى الساحلي، أستاذة مساعدة في الأدب والنقد الأدبي في قسم اللغة العربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، في جلسة تحت عنوان "قراءات في السرد النسائي في دولة الإمارات"، والتي تستطلع في ندوتها دور النساء في إثراء المشهد السردي في دولة الإمارات، والعوامل المؤثرة به، وآلية تطوره عبر الزمن.

وفي جلسة بعنوان "كيف نكتب تاريخنا في رواية؟ - العين نموذجاً"، يناقش كل من الشاعرة شيخة الجابري، والروائي الإماراتي علي الحميري، آلية توثيق الموروثات الحضارية التي تعكس تاريخ دولة الإمارات، والتي تتخذ من منطقة العين نموذجاً لها.
وتناقش الدكتورة بديعة الهاشمي في جلسة "أساليب التربية وانعكاساتها على المستقبل"، التحديات التي تواجه التربية في ظل الثورة التكنلوجية الحاصلة، وأهم السبل لمواجهة هذه التحديات.
كما تقدم ندوة "حكايا الثقافة والفنون" قراءة حول الرابط الوثيق بين الثقافة والفنون ودورها في تشكيل الوعي الثقافي، والتي تشارك فيها الدكتورة دوريس هامبوش، الأستاذ المشارك في قسم اللغات والأدب في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجولميرا عبدالخالقوفا الحاصلة على شهادتي البكالوريوس والماجستير كعازفة بيانو وقائدة حفلات موسيقية ومحاضرة جامعية من معهد موسكو تشايكوفسكي الموسيقي.

ويقدم الدكتور حمد بن صراي، أستاذ التاريخ القديم بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، محاضرة بعنوان "قيمة التراث الإماراتي وآلية صونه".

ويقدم الدكتور جمال مقابلة وهو أستاذ الأدب والنقد في قسم اللغة العربيّة وآدابها في جامعة الإمارات العربية المتحدة، واحدة من الجلسات الغنية التي يقدمها البرنامج بعنوان "مناقشة رواية) بئر معطلة)" لفاطمة الكعبي، لمناقشة الرواية وإلقاء الضوء على هذا العمل المبدع والتعمق في أساليبه، أمكنته، شخصيّاته، وخصوصيته، وجماليته الأدبية متمثلة في غنى الأسلوب والنسق السردي المعتمد.

بالإضافة إلى ذلك، يستضيف المعرض جلسة "منهجية التسامح مع المرأة في فكر الشيخ زايد" بمشاركة الدكتور أحمد عفيفي، أستاذ اللغة العربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة. إلى جانب ذلك، يشارك الدكتور فايز القيسي، أستاذ الأدب العربي في جامعة الإمارات العربية المتحدة، في جلسة بعنوان "تطور الحركة الثقافية وازدهارها في دولة الإمارات".

عروض موسيقية متنوعة يحتضنها المعرض

عروض موسيقية متنوعة في معرض العين للكتاب


من جانب آخر، يقدم البرنامج الثقافي سلسلة من العروض الموسيقية التي تستمر طوال فترة انعقاد المعرض، منها "شلّة.. تغرودة.. وفنجان قهوة" يقدمها الفنان محمد البادي،
بالإضافة إلى عرض موسيقي يقدم معزوفات وأغان منوعة ومميزة من ولاية كيرلا الهندية تحت عنوان "موسيقى المالايالم". إلى جانب عرض "الإيقاعات الأفريقية"، حيث يشارك المؤدون الجمهور في العزف وخلق جو يملؤه المرح والإيقاعات المتناسقة.


أما "ركن الابداع" فينقسم إلى عدة أقسام هي "ركن القراءة" وقسم "العلوم والتكنلوجيا والهندسة والرياضيات" وركن "القصص المصورة" والتي تقدم مجموعة من الأنشطة التي ترضي ذائقة جمهور المعرض
كما يقدم المسرح الرئيسي مجموعة من الأنشطة والعروض التعليمية المسلية المخصصة للأطفال والناشئة. ويتميز معرض العين للكتاب هذا العام بمشاركة نخبة من الفنانين منهم، فيرن براون، وضياء علام، وباسمة المصباحي، وسلامة النعيمي، وبيا فاجيلاغوتان، وروث بوروز، وزاهرة موثي.

وإلى جانب تركيز هذه الدورة من المعرض الذي تنظمه دائرة الثقافة في أبوظبي على الأنشطة التطبيقية والتفاعلية العملية والترفيهية، يتضمن المعرض مجموعة من ورش العمل الموجهة إلى الناشئة، إلى جانب باقة من العروض الموسيقية ذات الطابع التثقيفي التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مركز القطارة للفنون.

فعاليات معرض العين للكتاب

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X