عاصفة «هيكا» ستتسبب في هطول الأمطار على السعودية آخر سبتمبر

هطول الأمطار على المملكة أخر سبتمبر وبداية اكتوبر
2 صور

قال الخبير في الطقس والباحث في الظواهر المناخية، الأستاذ زياد الجهني، أن العاصفة المدارية «هيكا» سيكون لها أثرًا إيجابيًا مباشرًا على المملكة العربية السعودية، حيث ستهطل الأمطار آخر شهري سبتمبر الجاري وبداية أكتوبر.

وأوضح الجهني عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في تغريدات متتالية، هناك رطوبة استوائية مدارية هائلة محملة وسط عاصفة «هيكا» قادمة من بحر العرب تندفع نحو المملكة بعد تلاشي العاصفة على عمان وسيكون لها أثراً إيجابياً مباشراً في أمطار آخر سبتمبر وبداية أكتوبر.

وأضاف الخبير في الطقس والباحث في الظواهر المناخية، تشير التوقعات إلى احتمال أن تضعف الحالة وتقل درجتها إلى (منخفض مداري) خلال الـ24 ساعة القادمة تصل سرعة الرياح حول مركزه (45-55كم اس) داخل بحر العرب وقبل وصوله إلى سواحل سلطنة عمان والذي يتوقع أن يصحب بأمطار غزيرة وارتفاع في الأمواج.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت يوم أمس، اقتراب الحالة المدارية التي تكونت في بحر العرب من المملكة.

وقالت الهيئة، إنه من خلال تحليل خرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية اتضح لدى مختصي الأرصاد في الهيئة تكوّن حالة مدارية شرق بحر العرب، لافتةً، إلى أنها تراقب آخر التحديثات للحالة، حيث إن التوقعات تشير بمشيئة الله إلى تحركها باتجاه الشمال الغربي دون أي تأثير مباشر على أجواء المملكة.

الجدير بالذكر أن «هيكا» تُعد عاصفة مدارية أطلق عليها هذا الاسم مؤخراً، وقد تمركزت في بحر العرب، ومن المتوقع أن تضرب سلطنة عمان خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد تمتد أيضاً إلى اليمن والإمارات وكذلك بعض المناطق في المملكة العربية السعودية.