اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هزاع قبل العودة للأرض غدا: رواد الفضاء أحاطوني بالحب وتناولوا طعام إماراتي

المنصوري بالكندورة على الفضاء

يعود رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري الى الأرض عصر غدا الخميس، بعد 8 أيام قضاها على متن محطة الفضاء الدولية.
ومن المقرر أن يغادر هزاع المحطة الدولية الساعة متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 12"، التي ستتوجه إلى الأرض عند 11:35 صباحاً بتوقيت الإمارات، ومن المتوقع أن تهبط المركبة في كازاخستان عند 2:59 مساء بتوقيت الإمارات.
وسيعود المنصوري إلى الأرض، رفقة رائد الفضاء الأميركي "نيك هايغ" ورائد الفضاء الروسي "أليكسي أوشينين"، وستهبط مركبتهم في كازاخستان.
وأعلن المجلس الوطني للإعلام بالإمارات أنه سيتم نقل رحلة العودة عبر بث مباشر في دور السينما من الساعة 1:30 الى 3:30 ظهراً، مشيرا الى أنه يمكن للراغبين في مشاهدة البث المباشر التوجه إلى دور السينما بجميع إمارات الدولة لمعايشة الحدث.
وأجرى المنصوري اليوم الأربعاء اتصالا مباشرا مع المحطة الأرضية في دبي، رد خلاله على أسئلة وسائل الاعلام المحلية، وقال إنه "خريج مدرسة حكومية في منطقة ليوا الصحراوية، وفخور بمعلميه الذين زرعوا فيه حب العلم، وساعدوه على التميز حتى واصل الطريق نحو الوصول الى الفضاء".
وطالب هزاع وزارة التربية والتعليم بالإمارات، بتدريس علوم الفضاء للطلبة، وتزويد المناهج الدراسية المقررة عليهم بمواد تتناول تاريخ الفضاء، متابعا "دولة الإمارات حققت إنجازات كبيرة على المستويات كافة، ومن ثم فإنها بحاجة إلى دعم المناهج بموضوعات تحفز الطلبة على دراسة الفضاء، والبحث في علومه".
وأضاف: استفدت العديد من الدروس خلال رحلتي، منها كيفية العيش على متن المحطة، والصلاة، وتأدية المهام اليومية في ظل جاذبية تكاد تكون منعدمة، إضافة إلى التعامل مع الأجهزة المتعددة على متن المحطة، والتفاعل مع رواد الفضاء من جنسيات مختلفة، بينهم روس وأميركان ويابانيون، وكل ذلك أضاف لي خبرات متعددة، وسوف أنقلها إلى رائد الفضاء الإماراتي القادم، والأجيال القادمة.
وحول علاقته برواد الفضاء بالمحطة قال: احاطني رواد الفضاء بالترحيب الحار، وأبلغوني أنهم سعداء للغاية لأن دولة جديدة وصلت إلى هذا المكان، وكان لديهم شغف أن يسمعوا عن الإمارات وتاريخها، ونظمت لهم يوماً إماراتياً، أكلوا أطعمة إماراتية، كانت مختلفة عما هو متوافر على متن المحطة، وأجد منهم تعاوناً كبيراً في جميع الأوقات، ونحن هنا عائلة واحدة، دون الالتفات إلى الجنسيات والثقافات.
وكان هزاع المنصوري، انطلق إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز إم إس 15" يوم 25 سبتمبر الماضي، ليمضي ثمانية أيام على متن المحطة.
وشارك رائد الفضاء الإماراتي في اجراء 16 تجربة علمية، كان ابرزها تأثير الفضاء وانعدام الجاذبية على الجسد العربي وتجارب على الوظائف الحيوية للجسم، وتوزيع الطعام فيه، والتقط العديد من الصور الجوية للأرض، ومقاطع الفيديو.