استشاري سعودي.. زواج كبار السن يحفز نشاط القلب

الدكتور خالد النمر
زواج كبار السن يحفز نشاط القلب
3 صور

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، فقد أكد الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن زواج كبار السن يحفز نشاط القلب، ويلبي الجانب الاجتماعي الذي يفتقده كبار السن بعد زواج الأبناء.


وأضاف الدكتور النمر، خلال استضافته في برنامج "يا هلا"، أن كبار السن يحتاجون الجانب الاجتماعي من الزواج ومشاركة عاطفية ونفسية، مؤكداً، أن الزواج أبسط حق من حقوق الإنسان.


وقال استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إن كبار السن يحتاجون الرحمة إلى جانب المودة، فإذا وصل الشخص إلى هذه السن الكبيرة يحتاج من يشاركه الحياة، ويحتاج لشخص يرد عليه ويتجاوب معه حتى لا يجلس لحاله منفرداً.


وأضاف الدكتور خالد النمر، أن العلاقة الجسدية نوع من أنواع الرياضة وهي محفزة لصحة القلب وإذا ضعفت فهذا دلالة على أن القلب عنده مشاكل.


الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن، هو أحد أعياد الأمم المتحدة ومناسبة سنوية عالمية يتم إحيائها في 1 أكتوبر من كل سنة.


في تاريخ 14 ديسمبر، 1990م صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم 1 ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين لرفع نسبة الوعي بالمشاكل التي تواجه كبار السن، كالهرم وإساءة معاملة كبار السن، وهو أيضاً يوم للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع، وهذه الاحتفالية مشابهة ليوم الأجداد في أمريكا وكندا وكذلك إلى احتفالية التاسع المضاعف في الصين ويوم احترام المسنين في اليابان.