مشرد يقتل 4 أشخاص وهم نائمون بعصا معدنية

صورة من مقطع فيديو للقاتل وهو ينهال بعصاه على المشردين ويقتلهم
القاتل راندي سانتوس اعترف بجريمته
صورة لقطعة معدنية زعم البعض أنها المستخدمة في قتل الأربعة
راندي يعيش في منزل مهجور بعد طرد عائلته له المقيمة بجواره
عرض فيديو صوره وهو يضرب المشردين فأجاب ..أنه الذي بالفيديو
وجهت لسانتوس أربع تهم بالقتل العمد وحيازة المخدرات
6 صور

التشرد لعنة تغير وتحول صاحبها من إنسان فقير وضعيف إلى غاضب ويائس وانتحاري أحياناً، ويتغير لأسوأ من ذلك إن وجد تهميشاً عاماً ضده، ونفوراً من الاقتراب منه، وقد أصابت لعنة التحول أحد المشردين في نيويورك، ودفعته لارتكاب جريمة قتل عشوائية بحق المشردين أمثاله دون أي دافع وجيه، مما حير الشرطة الأمريكية في أمره، فماذا حدث؟


قُتل أربعة مشرّدون في نيويورك ليل السبت بيد مشرد شاب يدعى «راندي رودريغز سانتوس»، انهال عليهم بالضرب بعصا معدنية أثناء نومهم قبل أن تعتقله السلطات، بحسب ما أعلنت شرطة مانهاتن.


وقال ستيفن هيوز المسؤول في شرطة مانهاتن خلال مؤتمر صحافي إنّ المعتدي مشرّد يبلغ من العمر 24 عاماً. وقد اعتدى على مشرّد خامس ما أسفر عن إصابة الأخير بجروح بالغة نقل على إثرها إلى المستشفى.


وأضاف أنّ الاعتداء وقع في حي تشاينا تاون «الحي الصيني» في جنوب جزيرة مانهاتن، وأنّ القبض على المعتدي تمّ بفضل إفادات شهود عيان، مشيراً إلى أنّ العصا المعدنية التي استخدمها في هجومه كانت لا تزال بحوزته حين تم اعتقاله.


من جهته قال المحقّق في الشرطة، مايكل بالداسانو، إنّ الضحايا كانوا نائمين على الأرجح حين تعرضوا للاعتداء وفقاً لـ«فرانس برس» و«ديلي ميل».


وأضاف المحقّق «حتى الساعة يبدو أن الهجوم اعتداء عشوائي، إذ أنّ أحداً لم يُستهدف بسبب لون بشرته أو عمره أو أي شيء من هذا القبيل.


وبعد القبض على المتهم صباح السبت، مثل أمام المحكمة صباح الأحد، واعترف بجريمة قتله المشردين الأربعة، ومباشرته بقتل الخامس المصاب بجراح بالغة.


وجاء اعترافه سهلاً وسريعاً جراء عرض مقطع فيديو رصدته إحدى الكاميرات، وهو يقتل المشردين الأربعة بعصاه المعدنية بوحشية، وبنوبة هياج غير عادية من قبله، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.


ووجهت للقاتل سانتوس الذي له تاريخ طويل من سوابق العنف والاعتقال: أربع تهم بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وحيازة مخدرات الماريجوانا التي ضبطت بحوزته.


وقال المتهم راندي سانتوس، إنه فعل ذلك من دون أن يستفزه أحد، وكان ضحاياه جميعهم نائمين خلال ضربه وقتله لهم بعصاه المعدنية، التي قبض عليه وهو مازال يحملها، وملوثة بدماء وشعر رؤوس ضحاياه.


وقالت والدته البالغة من العمر 55 عاماً، إنها طردته قبل 3 سنوات جراء إدمانه الشديد على المخدرات، وحاولت مساعدته للإقلاع عنه دون جدوى، ولما زاد ضرره على العائلة، وسرقته المال من عائلته، اضطرت مرغمة إلى طرده لحماية عائلتها منه.


ومساء كل يوم يبيت أكثر من 63 ألف شخص في ملاجئ الطوارئ في نيويورك، بينما ينام 4000 آخرون في الشوارع أو في المترو، وفقاً لجمعية إنسانية متخصّصة برعاية المشردين.


وغالباً ما تكون الاضطرابات النفسية وإدمان المخدّرات وعدم توافر مساكن بأسعار معقولة وصعوبة الحفاظ على الوظيفة الأسباب الرئيسية للتشرّد، وفقاً للجمعية.