ملك السويد ينتزع الصفة الملكية من 5 من أحفاده

الملك كارل وزوجته
الأميرة مادلين وزوجها
الأمير كال وزوجته
العائلة الملكية السويدية
4 صور

جرد القصر الملكي بالسويد بعضًا من أصغر أعضائه من وضعهم الملكي لتخفيض الملكية بطريقة مماثلة.


وبحسب موقع «ميرور» قام ملك السويد الملك «كارل السادس عشر جوستاف» بالخطوة التي تشهد أن خمسة من أحفاده يفقدون مركز أصحاب السمو الملكي وسيتم نقلهم من المنزل الملكي الرسمي، ولن يكون لأولاد الأمير «كارل فيليب» وزوجته الأميرة «صوفيا» الاثنين، وأولاد الأميرة «مادلين» و«كريستوفر أونيل» الثلاثة أي دور ملكي رسمي، فألقابهم - التي يحتفظون بها - لن يتم تمريرها إلى أطفالهم في المستقبل لكنهم أنفسهم لا يزالون فى خط الخلافة على العرش السويدي.. وأطفالهم لن يعودوا يؤدون أي واجبات ملكية مرتبطة برئيس الدولة ولن يتوقع منهم ذلك، ولن يستفيدوا من المبلغ الممول من دافعي الضرائب والذي يذهب إلى أعضاء البيت الملكي.


ويُعتقد أن هذه الخطوة من قبل الملك تهدف إلى تضييق الأسرة المالكة وتحديد أدوار الأفراد بشكل أفضل.


عقد مستشار الملك، المشير «فريدريك ورسال»، مؤتمراً صحفياً حول هذا القرار الذي شاركت فيه العائلة المالكة بأكملها، قال فيه: «لقد قرر جلالة الملك إجراء تغييرات على البيت الملكي. والغرض من هذه التغييرات هو تحديد أفراد العائلة المالكة الذين يُتوقع منهم القيام بواجباتهم الرسمية كرئيس الدولة أو المتعلقة بوظيفة رئيس الدولة.. لقد قرر جلالة الملك أن يكون أولاد صاحب السمو الملكي الأمير «كارل فيليب» وزوجته الأميرة «صوفيا»، وأطفال صاحبة السمو الملكي الأميرة «مادلين» وزوجها السيد «كريستوفر أونيل» ليسوا أعضاء في البيت الملكي.. وهذه القرارات غير ناتجة عن أي توتر في العائلة المالكة. إنه أمر يتعلق فقط بتقليص الملكية (وهو شيء رأيناه في جميع أنحاء أوروبا في الأجيال القليلة الماضية) والسماح للأطفال بحياة خاصة أكثر هدوءًا بدون عبء من صاحب السمو الملكي».


تغيير الصورة الملكية


ولتأكيد الخبر، فقد تم تغيير الصورة الموجودة على صفحة العائلة الملكية على موقع الويب الملكي السويدي من صورة جماعية لجميع الأطفال، والزوجات والأحفاد، إلى صورة تُظهر الملك مع الوارثين، ولي العهد «فيكتوريا» والأميرة «إستيل».

 


لدى ملك السويد ثلاثة أطفال - ولية العهد الأميرة «فيكتوريا»، دوقة فاسترجوتلاند، ووريثة العرش ابنتها، الأميرة «إستيل»، التى تحتل المرتبة الثانية في العرش بينما يحتل الأمير «أوسكار» المرتبة الثالثة في الترتيب.


أطفاله الآخرون هم الأمير «كارل فيليب» دوق فارملاند والأميرة «مادلين» دوقة هالسينجلاند وجاستريكلاند.