أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

34% من المواطنين تعرضوا لاضطرابات نفسية

اضطرابات نفسية

كشفت نتائج دراسة سعودية استهدفت 4004 أفراد من الذكور والإناث ما بين 65-15 سنة كعينة علمية نموذجية من الرجال والنساء السعوديين من شتى أنحاء المملكة، أن 34% من السعوديين والسعوديات تعرضوا للإصابة بأحد الاضطرابات النفسية في مرحلة ما من حياتهم، فيما تعرض 40% من فئة الشباب لإصابة باضطرابات نفسية في مرحلة ما من حياتهم.


وأظهرت نتائج المسح الوطني للصحة النفسية بالمملكة والذي أجري على مدار 3 سنوات، أن انتشار اضطراب الاكتئاب عند النساء جاء بنسبة 8,9% ليصبح أكثر من ضعفي النسبة عند الرجال حيث بلغ 3,1%، بينما بلغ معدل انتشار اضطراب ثنائي القطب لدى الرجال 4% فيما بلغ لدى النساء 2,7%.


وبيّنت الدراسة، وفقاً لـ"الرياض"، أن أكثر الحالات النفسية انتشاراً في المملكة هي اضطراب القلق من الانفصال بنسبة 11,9%، ويأتي ثانياً اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط بنسبة 7,9% ، ثم في المرتبة الثالثة اضطراب اكتئابي كبير بنسبة 6%.
واستخدمت الدراسة أداة المسح (CIDI 3.0)، التي تم تطويرها من قبل جامعة هارفارد لغرض المسح العالمي للصحة النفسية، كما قام على تطويرها فريق سعودي من الأطباء النفسيين والمترجمين المعتمدين، وراجعها مجموعة من الخبراء في الصحة النفسية للتأكد من دقتها وفق الضوابط العلمية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X