فن ومشاهير /أخبار المشاهير

احداهنّ سعودّية..... 19 مخرجة في الدورة 30 لأيّام قرطاج السينمائية

صور من المؤتمر الصحفي للمهرجان
فيش الدورة 30 لايام قرطاج السينمائية
دورة الراحل نجيب عياد
صور من المؤتمر الصحفي للمهرجان
المهرجان يكرم المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري

قدّمت الجمعة 18 أكتوبر –تشرين الأوّل خلال مؤتمر صحفي بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس الهيئة المديرة لأيّام قرطاج السينمائية تفاصيل الدورة 30 لهذا المهرجان السينمائي و الذي سينتظم بداية من يوم السبت 26 أكتوبر –تشرين الأول و يختتم يوم 2 نوفمبر –تشرين الثاني القادم.
و تحمل الدورة الحاليّة اسم مديرها السينمائي الراحل نجيب عياد الذي وافته المنية خلال شهر أغسطس الماضي، كما سيتمّ خلال هذه الدورة تكريم المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري الذي توفيّ منذ أيّام بالقاهرة على اثر نوبة قلبيّة مفاجئة.
و يشارك في الدورة 30 لأيّام قرطاج السينمائية 40 دولة.كما ستشهد مشاركة خاصة لكل من اليمن والسودان في المسابقات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة ،كما تشارك المخرجة السعودية شهد أمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بفيلم "سيدة الحر".
و تسجلّ الدورة الحاليّة حضورا مكثّفا للمرأة من خلال مشاركة 19 مخرجة وهو ما اعتبرته الهيئة المديرة دليلا على الحضور الهامّ للمرأة في المجال السينمائي و التي فرضت نفسها في هذا العالم و أثبت انها تمتلك قدرة كبيرة على الابداع فيه.
و يضم البرنامج الرسمي للدورة 170 فيلما من بينها 44 فيلما في المسابقة الرسمية منها 12 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما روائيا قصيرا و12 فيلما وثائقيا طويلا وثمانية أفلام وثائقية قصيرة.
و إلى جانب الأقسام التقليدية كقسم "سينما المهجر" و "قرطاج للمحترفين" أضافت الهيئة المديرة للأيّام أقساما جديدة لهذه الدورة على غرار قسم "قرطاج الرقمية" إلى جانب تظاهرة "أيام قرطاج السينمائية للسجون" التي ستقام في سبعة سجون.
و ستستضيف الدورة أربعة بلدان في قسم "سينما تحت المجهر"، وهي لبنان عن العالم العربي ونيجيريا عن إفريقيا والشيلي عن أمريكا اللاتينية واليابان عن آسيا.
و تستضيف الدورة عددا من النجوم العرب من بينهم هند صبري التي تشارك في المسابقة الرسمية بفيلم "نورا تحلم" و درة زروق و ليلى علوي.
و أيّام قرطاج السينمائية هو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا زال يعقد دوراته بانتظام و هو مهرجان غير تجاري أسّسه السينمائي التونسي الراحل الطاهر شريعة سنة 1966 و تشرف عليه لجنة يترأسها وزير الثقافة بتونس.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X