أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة الداخلية السعودية توجه الجهات الحكومية بالبدء في تطبيق لائحة الذوق العام

ضرورة اتباع لائحة النظام العام
تحصيل الغرامة بشكل آلي، وتقييدها في سجل المخالف
19 مخالفة تضمنتها لائحة الذوق العام

كشفت وزارة الداخلية السعودية القائمة الخاصة بـ "لائحة المحافظة على الذوق العام" التي تم اعتمادها من قِبل مجلس الوزراء ضمن المادتين السابعة والتاسعة، وتنص على تكليف وزارة الداخلية بتحديد جهات الضبط التي ستقوم بإصدار المخالفات والغرامات والأحكام العامة الخاصة بالذوق العام البالغ عددها 19 مخالفة.

حيث حددت الوزارة التعليمات التي يجب تطبيقها قبل إصدار أي عقوبة، مبينةً أنه لا يجوز إيقاع عقوبة على أي سلوك لم تنص عليه اللائحة، وأن على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة عن مخالفته، مؤكدةً أنه يحق للمتضرر من المخالفة المطالبة بحقه الخاص، وفي حال تعدُّد مرتكبي المخالفة، يتم إيقاع الغرامة المقرَّرة على كل مخالف على حدة، أما في حال تعدُّد المخالفة، فيُعاقب المخالف بالغرامة المتكررة، كذلك لا يجوز لمَن صدر في حقه قرارٌ بغرامة بناءً على لائحة الذوق العام التظلُّم أمام دائرة قضايا الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.

وقد كشفت وزارة الداخلية عن الجهات الحكومية والخاصة التي ستقوم بتطبيق اللائحة وإيقاع الغرامات وتوثيقها رقمياً، كلٌّ فيما يخصه، وهي: الشرطة، والهيئات العامة، وكل مصلحة حكومية، وشركات الحراسات الأمنية المرخَّصة، على أن تقوم كل جهة بوضع آلية لتنفيذ ومتابعة ما يخصها في ذلك، وتحصيل الغرامة بشكل آلي، وتقييدها في سجل المخالف.

لائحة الذوق العام والغرامات المحددة:

1ـ التصرفات الخادشة للحياء: وتتضمن أي تصرفٍ ذي طبيعة جنسية. وغرامة هذه المخالفة في المرة الأولى 3000 ريال، وفي حال التكرار 6000 ريال.

2ـ رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية إذا اشتكى أحد سكان الحي من ذلك شريطة ألَّا تكون هناك موافقة مسبقة. غرامتها في المرة الأولى 500 ريال، وفي حال التكرار 1000 ريال.

3ـ تشغيل الموسيقى في أوقات الأذان والإقامة والصلاة. غرامتها في المرة الأولى 1000 ريال، وفي حال التكرار 2000 ريال.

4ـ عدم إزالة مخلفات الحيوانات الأليفة من قِبل مالكها. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200ريال.

5ـ البصق وإلغاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها. غرامتها في المرة الأولى 500 ريال، وفي حال التكرار 1000 ريال.

6ـ إشعال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. غرامتها في المرة الأولى 200 ريال، وفي حال التكرار 400 ريال.

7ـ تجاوز الحواجز للدخول الى الأماكن العامة. غرامتها في المرة الأولى 500 ريال، وفي حال التكرار 1000 ريال.

8ـ ارتداء لباس غير لائق في الأماكن العامة بحسب طبيعة كل مكان، وتكون قواعد اللباس في الأماكن العامة لزوار المملكة العربية السعودية وفق النموذج المعد لهذا الغرض. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

9ـ ارتداء الملابس الداخلية وثياب النوم في الخارج. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

10 ـ ارتداء ملابس في الأماكن العامة تحمل عبارات، أو صوراً، أو أشكالاً تخدش الحياء أو الذوق العام. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

11ـ ارتداء ملابس في الأماكن العامة، تحمل عبارات، أو صوراً، أو أشكالاً فيها إثارة للعنصرية، أو النعرات، أو الترويج لتعاطي الممنوعات، أو الإباحية. غرامتها في المرة الأولى 500 ريال، وفي حال التكرار 1000 ريال.

12 ـ الكتابة، أو الرسم وما في حكمهما على وسائل النقل، وعلى جدران الأماكن العامة، أو من مكوناتها، أو موجوداتها دون ترخيص. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

13 ـ وضع عبارات، أو صور على وسائل النقل فيها إثارة للعنصرية، أو الترويج لتعاطي الممنوعات، أو الإباحية. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

14ـ وضع الملصقات، وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار200 ريال.

15ـ إشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير المواقع المسموح بها. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

16ـ التلفظ بقول، أو الإتيان بفعل في الأماكن العامة فيه إيذاءٌ، أو إخافة لمرتاديها، أوتعريضهم للخطر. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

17ـ تخطي طوابير الانتظار في الأماكن العامة لغير الحالات الاستثنائية التي تحددها الجهة المعنية. غرامتها في المرة الأولى 50 ريالاً، وفي حال التكرار 100 ريال.

18ـ استخدام الإضاءة المؤذية، مثل الليزر وما في حكمها في الأماكن العامة بما يضر بمرتاديها، أو يؤدي إلى إخافتهم، أو تعريضهم للخطر. غرامتها في المرة الأولى 100 ريال، وفي حال التكرار 200 ريال.

19ـ تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم، أو تصوير الحوادث الجنائية، أو المرورية، أو العرضية دون إذن أطرافها. غرامتها في المرة الأولى 1000 ريال، وفي حال التكرار 2000 ريال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X