التعليم العالي.. يصدر توضيحاً بشأن رسوم الجامعات ومكافآت الطلاب!

نظام الجامعات الجديد
مكافآت الطلاب لا علاقة لها بالنظام الجديد للجامعات
الدكتور محمد الصالح أمين عام اللجنة المؤقتة للتعليم العالي
4 صور

كشف الدكتور محمد الصالح، أمين عام اللجنة المؤقتة للتعليم العالي، أن النظام الجديد للجامعات لا يعني إطلاقا توقف مكافآت الطلاب والطالبات أو فرض رسوم على التعليم العالي بالجامعات.


وشدد الدكتور الصالح في لقائه ببرنامج "تم" على قناة "SBC"، على أن مكافآت الطلاب والحديث عن فرض رسوم لا علاقة لها بالنظام الجديد للجامعات أبدا.


وأوضح أمين عام اللجنة المؤقتة للتعليم العالي، أن الأمور المالية للجامعات لها قرارات مستقلة عن النظام التعليمي، مستشهداً بأن نظام مجلس التعليم العالي الصادر عام 1414 هـ والفعال حتى الآن لم يتطرق على الإطلاق للمكافآت ولا الرسوم، مستبعدا إمكانية حصول الجامعات على استقلالية تامة تمكنها من حجب مكافآت أو فرض رسوم على الطلاب الجامعيين.


وكان وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ قد أعلن في وقت سابق عن اعتماد مجلس الوزراء نظام الجامعات الجديد في المملكة العربية السعودية.


وقال آل الشيخ، إن النظام الجديد يحقق نقلة نوعية في مسيرة الجامعات السعودية على أسس من التمكين والتميّز والجودة، والمساهمة في تطوير العملية التعليمية والبحثية، ورفع كفاءة الإنفاق، وتنمية الموارد المالية للجامعات، والقدرات البشرية، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030، موضحاً، أن تطبيق النظام سيبدأ بشكل تدريجي على ثلاث جامعات كمرحلة أولى، ومنحها مدة انتقالية لمدة "سنة" ابتداءً من تاريخ نفاذ مشروع النظام.