جمال /عناية بالبشرة

أفضل وأسوأ 8 حيل تجميلية تتابعينها على انستقرام

العناية ببشرتك بطرق طبيعية يضيف توهجها
الثلج مفيد للبشرة
زيت شجر الأركان مفيد للبشرة
فراشي الشعر تنقل الجراثيم
اكياس الشاي مهمة جداً لاكياس العين
عالجي بشرتك واهتمي بها

تشهد انستقرام الكثير من البدع التجميلية عبر فيديوهات وصور نتعلّم منها حيلاً وأفكاراً للعناية بالبشرة، وهذه الفيديوهات لا توفّر أداة أو وسيلة  طبيعية لا تتداولها: من أدوات مصنوعة من حفاضات إلى كريمات الحليب وكريمات تقشير اللبن وغيرها من الطرق.هناك بالتأكيد مجموعة متنوعة من الإقتراحات الغريبة والذكية والمتنوعة التي تحتل مواقع وسائل التواصل الاجتماعي وإنستقرام تحديداً، ولا ضير في الرغبة في توفير بعض الدولارات على منتجات التجميل أو اللجوء إلى البدائل الطبيعية، إلا أنّه لا يمكنكِ دائمًا معرفة مدى نجاح بدع الجمال عن طريق صورة أو فيديو؛ والأسوأ من ذلك، لا يمكنكِ دائمًا تحديد مدى سلامة وصحة هذه البدع، ولا ننكر أنّ بعضها في الواقع خطير جداّ.
خبراء التجميل راقبوا بعضًا من الإتجاهات الأكثر شيوعًا وكشفوا عن تلك التي تستحق المحاولة، وأيّ منها ليس له مكاناً في روتين جمالك.


في هذا المقال جمّعنا ثمانية من أفضل البدع- وثمانية من أسوأها. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته:

 

خطوات العناية بالبشرة المختلطة... لا تهملي أياً منها

 

الأفضل: بيروكسيد المخفضّ للمسام

 

 عناية بالبشرة: عالجي بشرتك واهتمي يها

رغم التحذيرات من إستخدام "بيروكسيد الهيدروجين" بشكل عشوائي، إلاّ أنّه بالتأكيد قد يكون جزءًا من روتين جمالك. ليس فقط لأنّه غير مكلف، بل لشدّة فعاليته، وهذا ما أثنى عليه جرّاحو التجميل، حيث أشاروا إلى أنّ إستخدام البيروكسيد في منطقة T-Zone- الجزء المركزي من وجهك، والذي يشتمل على جزء من جبينك وأنفك وذقنك - يمكن أن يحقّق العجائب. هنا حيث المسام الكبيرة في هذه المنطقة من الوجه، إذ من المحتمل أن يكون ذلك بسبب الإلتهابات التي تسببها البكتيريا المسؤولة أيضًا عن تلك الرؤوس السوداء المزعجة التي تظهر على أطراف الأنف. هذه البكتيريا لا يمكن أن تعيش في مناطق مليئة بالأوكسجين، وهذا يعني أن بيروكسيد سيعتني بها. إنّ علاج منطقة T- ليلًا يقتل البكتيريا، ويقلّل من حجم المسام.
أشارت دراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يستخدمون "بيروكسيد الهيدروجين لا يتعدون الـ 3 بالمائة، فيما حذّر الخبراء من فرط إستخدام هذه الطريقة لحماية البشرة.

 

العناية بالبشرة قبل حفل الزفاف ..إليك هذه النصائح


الأسوأ: تذويب الرؤوس السوداء

 

بيروكسيد الهيدروجين يسببّ الجفاف

إذا وجدتِ أن بيروكسيد الهيدروجين يسببّ الجفاف لبشرتك بسبب الإستخدام غير المنتظم، قد ترغبين في تجربة شيء آخر للتغلب على الرؤوس السوداء. خلال جولتنا على إنستقرام وجدنا فيديو تقترح فيه إحدى مدوّنات التجميل التي تعد بـ "إذابة الرؤوس السوداء" عبر طلاء وجهك في الفازلين ثم تغطية الجلد بلفافة بلاستيكية، ثم وضع منشفة ساخنة على الجلد. على الرغم من أنّ هذه الخدعة قد تفتح مسامك بشكل جيد، وتجعل الرؤوس السوداء سهلة للضغط، إلا أنها مؤذية لبشرتك، ولا ننصحك بها. والسبب يكمن في أنّه يمكن لنزع الرؤوس السوداء أن يسبب تهيجًا واحمرارً للبشرة، وهناك إحتمالاً لحصول بعض الندبات. قد يكون هذا خيارًا رائعًا إذا كنتِ تعانين من بشرة جافة،  لكن وضع الفازلين على الجلد قد يشجع فعليًا نمو المسام المسدودة وحب الشباب، بالتالي المزيد من الرؤوس السوداء الجديدة.

 

الـ عناية بالبشرة في فصل الخريف

الأفضل: أكياس الشاي لأكياس تحت العينين

 

الكافيين في الشاي يساعد في إنقباض الأوعية

أفكار جداتنا تعود من جديد؛ نتذكر جميعاً كيف كانت سيدات الزمن الجميل يضعن أكياس الشاي على عيونهنّ.هذه الخدعة فكرة جيدة بحسب أطباء الأمراض الجلدية، حيث أنّ الكافيين في الشاي يمكن أن يساعد في إنقباض الأوعية والشعيرات الدموية تحت العينين. فهي تساعد على تقليل إحتباس السوائل والإنتفاخ في المنطقة. من أجل الانتفاخ تحت عينيك، ننصحك بالشاي الأسود، وعليكِ التأكد من أنّ أكياس الشاي التي تستخدميها دافئة وغير ساخنة.

 

الأسوأ: أقنعة البيض البيضاء

نتذكر أيضاً جداتنا هنا عند إستخدام البيض لعناية بالبشرة. حينها لم تكن مشكلة السالمونيلا في البيض موجودة ونعني حتى أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات. أمّا اليوم، فإنّ البكتيريا هي واحدة من أكثر أسباب التسمّم الغذائي شيوعاً في الولايات المتحدة. ومع ذلك، نرى الكثير من الفلوغرز يروّجن لفوائد أقنعة البيض البيضاء.

 

الأفضل: النوم على وسادات الحرير

 

وسادة الحرير ضرورية لبشرة متوهجة

 

أطباء الأمراض الجلدية  يعتبرون أنّه من الممكن لأغطية الوسائد المصنوعة من القطن أن تمتصّ الرطوبة من الجلد والشعر، تاركة البشرة جافة وبالتالي تسبّب ظهور الخطوط الدقيقة. الحرير، من ناحية أخرى يساعد على بقاء البشرة رطبة مّما يساعد في الحماية من حب الشباب.
مصفّفة شعر المشاهير جين أتكين نصحت أيضاً بوسادات الحرير، وقالت: كنت أنام بشكل أفضل، شعري أكثر لمعانًا، وأقل عرضة للتكسّر. الحرير يتيح للشعر أن يتحرّك بسهولة على الوسادة دون إحتكاك، وبالتالي الحفاظ على حيويته، كما يسمح للشعر بالمحافظة على الزيوت الطبيعية ويمنع التجاعيد والجفاف.

الأسوأ: أقنعة الطين الحب المخصّص لإمتصاص براز الهررة

بفضل الإنترنت، أصبحت هذه الأقنعة "غير العادية" مشهورة. بعض الخبراء أكدوا أنّ الفضلات الموجودة على الطين غالباً ما تحتوي على مكوّنات تُستخدم في منتجات العناية بالبشرة، وتمتصّ الزيوت وتحتفظ بالرطوبة، إلاّ أنّهم لا ينصحون بها بتاتاً.

الأفضل : قناع زيت شجر الأركان

 

قناع زيت شجر الأركان مهم للبشرة

 

زيت الأركان هو أحد المكوّنات الموجودة في العديد من منتجات التجميل، بما في ذلك مستحضرات الجسم والشامبو وحتى المكياج. هذا الزيت المصنوع من بذور الثمار من أشجار أركان مفيد بشكل خاص للجلد بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات. فيديوات عن إستخدام زين الأركان تغزو الإنترنت وينصح بها خبراء التجميل، كقناع واحد إلى مرتين في الأسبوع ليلاّ قبل النوم. وأفاد الخبراء أنّ هذا الزيت يساعد على ترطيب البشرة ونعوميتها، ويمكن إستخدام زيت الأركان على البشرة المعرّضة لحب الشباب، بحسب الأطباء الذين لفتوا إلى أنّ زيت الأركان أخفّ على البشرة من زيت جوز الهند.

الأسوأ: إستخدام  Mr. clean magic eraser

ليس من الحكمة إستخدام هذا المنتج على نفسكِ لأنّه خطير. وقال راندي شويلر، الكيميائي التجميلي ومؤسس Thebeautybrains.com لـ Allure: "كقاعدة عامة، ليس من الجيد إستخدام منتج منزلي على بشرتك، فهو لا يخضع لنفس متطلّبات إختبارات السلامة مثل منتجات العناية الشخصية". وعلى الرغم من أن Mr. Clean Magic Erasers لا يحتوي على مواد كيميائية مؤذية، فإنّ المنتج مصنوع من رغوة الميلامين، وهو مادة قوية للغاية تهدّد البشرة.
قد وجد آخرون أنّ الرغوة التي تنتجها Magic Erasers يمكنها أيضًا تبييض الأسنان. في هذا الإطار أوضح  أطباء أسنان "قد يزيل البقع، لكن فكرة وضع منتج للتنظيف في فمك غير مصمّم للإستخدام عن طريق الفم هو الجنون التام".


الأفضل: جلّ للإحتكاك الجلدي

هل سبق أن جربتِ إستخدام هذا الجلّ  كقاعدة للماكياج؟  لقد كشف أطباء جلد أنّه لا يسدّ المسام، ولكنّه يمنحه لمسة ناعمة وسلسة، ويملأ الخطوط والتجاعيد مؤقتًا.

الأسوأ: علاج البقع مع كريم حفاضات

ضمن فيديو نشرته على إنستقرام، كشفت مدرّبة التجميل فرح دهكاي عن طريقة جديدة لعلاج حب الشباب، وكتبت في شرح مقطع الفيديو الخاص بها "ضعي الكريم على البقع، واتركيها لتجّف وأذهبي إلى الفراش وأغسلي بشرتك في الصباح".

 

الأفضل: الثلج لحرق الشفرة

 

الثلج لعلاج الحرق لا يسبب تهيّجاّ للبشرة

 

ربما سمعتِ أنّ إستخدام الثلج لعلاج الحرق قد يزيد الأمورسوءًا، وهذا صحيح، لكن حرق الحلاقة إستثناء. ولكي نكون منصفين، حرق الحلاقة ليس في الواقع حرقاً على الإطلاق، بل يُعد أحد أشكال تهيّج الجلد التي يواجهها البعض بعد الحلاقة، فقد تواجهين إحمرارًا أو حتى نتوءات بعد الحلاقة. وهنا ينصح الخبراء بوضع الثلج.

 

الأسوأ: فقء البثور

عندما تفقئين حب الشباب، فإنّ البكتيريا الموجودة على وجهك يمكن أن تخترق الجلد مّما قد يتحوّل إلى ندبة مع الوقت. لذا، لا ينصح أطباء الجلد بذلك، وعند الضرورة لا بدّ من تطهير واستخدام مرهم مضاد حيوي بعد ذلك أيضًا.

 

الأفضل: تنظيف أدوات المكياج

 

ادوات المكياج تنقل البكتيريا

 

قد يكون تنظيف الإسفنجة وفرشاة المكياج إحدى المهام التي لا تقومين بها، لكنها ضرورية، إذا أنّها تنقل البكتيريا الخطرة من الحمام إلى وجهك. وفقاً للخبراء، إنّ فرش المكياج القذرة هي المسؤولة عن التسبّب في كل من الأمراض والإلتهابات. ننصح هنا بوضع إسفنجات الماكياج في كوب مملوء بالماء. على الرغم من أن المايكرويف قد يقللّ من عمر أدوات المكياج، لكنّه يبقى الطريقة المثللى للتنظيف.  

الأسوأ: التفتيح عبرعصير الليمون

إخترق فرك البشرة بالليمون جميع أنواع البدع الجمالية: من التخلّص من ندبات حب الشباب إلى البقع الداكنة وأمور أخرى. وقد يعمل الليمون بطريقة فعّالة، لكن هذا لا يجعله آمنًا. فالليمون من الحمضيات ويمكنه تغيير درجة حموضة بشرتك، وتدمير الحاجز، مما يجعل الجلد ملتهبًا ومتهيجًا. وإذا وضعتِ الليمون وتعرضتِ  لأشعة الشمس الطبيعية فأنت في وضع أسوأ، حيث أنّه عندما يتفاعل عصير الحمضيات مع الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن يتسبّب في تفاعل كيميائي على بشرتك.

الأفضل: علاج البشرة من الداخل

قد يكون فرك الليمون على بشرتك فكرة سيئة، ولكن أكل الليمون فهو مفيد. في الواقع، ما تأكليه هو على الأرجح أفضل بدعة للجمال يمكنكِ تجربته على الإطلاق. فالفواكه والخضروات غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة التي توهج البشرة:الفواكه والخضروات والبروتين والدهون الصحية يجعلون البشرة مشرقة، ويمكن للأطعمة مثل العنب البري والفراولة والطماطم والأفوكادو وسمك السلمون أن تجعل بشرتك متوّهجة.

الأسوأ: الشفة ممتلئة بالبهارات

 

الفلفل يضر بالبشرة


يمكن أن تؤكل الأعشاب والتوابل، ويمكن حتى بعض الأنواع أن تُفرك في الجلد إلاّ أنّ القرفة ليست واحدة منهم. نرى فيديوهات تشجّع على النفخ باستخدام القرفة المطحونة، وهذا ما لا ينصح به أطباء الجلد الذين يحذّرون من القرفة والإلتهابات التي تسببها. إحذري من وضع  الفلفل على جلدك، فهذا من شأنه أن يحرق بشرتك. ولعلّ أفضل طريقة للحصول على الشفة المنتفخة هي إستخدام حمض الهيالورونيك أو السيليكون.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X