كلبة تتعلم الكلام وتجري محادثات

5 صور

تمتلك كلبة ذكية تبلغ من العمر 18 شهراً مهارات لغوية تجعلها تتكلم وتكوّن جملاً، ويمكنها إجراء محادثات بشكل لا يصدق، عبر جهاز ابتكرته مالكتها تستخدم فيه سلسلة من الأزرار لإنشاء جمل وطلب أشياء، مثل المشي أو طلب الكرة أو الطعام.


الأزرار مرفقة بلوحة خشبية كبيرة، ويتم تمييزها بكلمات مثل «ball» و«food» و«walk» أي الكرة والطعام والمشي... وحتى الآن تعرف «ستيلا» 29 كلمة مختلفة.


وبحسب موقع «ذا صن» بدأت «كريستينا» عالمة أمراض النطق البالغة من العمر 26 عاماً من سان دييجو، بتعليم كلبتها «ستيلا» كيفية استخدام الأزرار عندما كان عمرها ثمانية أسابيع فقط، وتقول «كريستينا»، إن مهارات «ستيلا» اللغوية مماثلة لمهارات طفل يبلغ من العمر عامين، وتستخدم تقنية مشابهة مع الأطفال الذين تتعامل معهم لتعليمهم النطق والكلام.


عند قيام «ستيلا» بالنقر على الأزرار بمخلبها، تسمع «كريستينا» الكلمة بصوت عالٍ ويمكنها بناء جمل تسأل مالكتها عن الأشياء أو تعبر عن مشاعرها أو حاجتها.


الكرة السعيدة


على سبيل المثال، في مقطع من قناة «كريستينا» على اليوتيوب، تقوم «ستيلا» بالنقر على زر «الكرة السعيدة تريدها بالخارج» قبل أن تتوجه إلى الباب، وتهز ذيلها، فتسمح لها «كريستينا» بالخروج واللعب.


كما تستطيع «ستيلا» أن تخبر «كريستينا» عندما تكون جائعة، أو ترغب في المشي.


يُمكنها حتى استخدام الأزرار عندما تكون تشعر بالأسى، قالت «كريستينا» إنها عندما سمعت «ستيلا» ضجة ضغطت على زر «انظر» تسع مرات قبل «الخروج».


وتقول «كريستينا» إن كلمة «ستيلا» المفضلة هي «الشاطئ»، فهي تحب قول «الشاطئ» وما زالت تقول ذلك في كثير من الأحيان.


تتذكر «كريستينا» كيف استعانت «ستيلا» ذات مرة بـزر «أريد جيك أن يأتي» عندما كانت «كريستينا» تفتقد خطيبها «جيك»، بينما كان يعمل بعيداً.


تقول «كريستينا» إنها مندهشة لأن «ستيلا» تتعلم كل يوم مهارات أكثر ووعاؤها اللغوي يتسع كل يوم.