صدق أو لا تُصدق.. أمريكي يعرض مخبًأ نوويًا للبيع بشرط!

موجود جنوب ولاية أريزونا الأميركية
يريد بيعه بحجة الملل
من داخل المخبأ النووي
كان يضم أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات
السلم المؤدي إلى المخبأ النووي
5 صور

خلال تجوالنا في السوق القريب من منزلنا، أو على مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت، قد نجد الكثير من الأمور الغريبة للغاية التي يتم طرحها للبيع، وربما الأغرب أن نجد أشخاصاً يرغبون حقاً بشرائها. ولكن مهما بحثنا لن نجد أغرب أو أخطر مما عرضه رجل أمريكي يدعى ريك إليس خلال الأيام الماضية، عندما أعلن بأنه يبحث عن مشترٍ لمخبأ نووي كان يضم أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات بالولايات المتحدة الأمريكية في يوم من الأيام.

ووفقاً لما نقله موقع سكاي نيوز عن صحيفة الغارديان البريطانية، أن المخبأ النووي المعروض للبيع، موجود تحت الأرض جنوب ولاية أريزونا الأمريكية، ومن الممكن الوصول إليه عبر سُلّم بطول 12 متراً تقريباً. كما أنه كان قد تم تصمميه في أوقات سابقة ليكون مقاوماً لأي هجوم نووي مهما بلغت قوته.

وأضافت الغارديان، أن المخبأ النووي كان قد توقف عن العمل منذ عدة عقود من الزمن، لكنه كان في أحد الأيام السالفة يحتضن تايتن II Titan II، التابع لسلاح الجو الأمريكي، والذي كان حينها أكبر صاروخ بالستي عابر للقارات في الولايات المتحدة. وتابعت الصحيفة البريطانية، أن ريك إليس، مالك المخبأ النووي، قرر عرضه للبيع خلال الفترات الماضية، بمبرر أنه..... يشعر بالملل.

وبحسب ما صرح به إليس لوسائل الإعلام المختلفة، أنه كان قد اشترى المخبأ سابقاً بنية تحويله إلى مركز تجاري لتخزين البيانات، إلا أنه تراجع عن هذا المخطط بسبب الركود الاقتصادي الذي أصاب البلاد والعالم عموماً. وأكد المالك أنه منذ إعلان رغبته بيع المخبأ، وصله العديد من العروض لكنه رفضها بحجة أنها غير مناسبة، وقال أن أحدهم أراد تحويله إلى مخبأ لمخدرات.

وكانت الغارديان البريطانية، قد كشفت أن ريك إليس وضع شرطاً واحداً لمن يرغب في شراء عقاره الغريب، وهو أن يقوم بتوقيع تنازل عن المسؤولية قبل نزوله السلم إلى المخبأ النووي لأخذ جولة فيه، مؤكداً أنه ليوفر على نفسه وعلى الراغبين بالشراء الجدل بهذا الشأن، قام بتصميم جولة ثلاثية الأبعاد للمخبأ. كما أنه لن يرضى بأقل من 400 ألف دولار أمريكي ثمناً له.