صور وفيديو: مشاهد غير مسبوقة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي ال41

محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة وأعضاء اللجنة التحضيرية في حفل الافتتاح
يسرا قامت بتسليم جائزة فاتن حمامة إلى شريف عرفة
أول ظهور لحلا شيحا في مهرجان القاهرة السينمائي
منة شلبي نالت جائزة فاتن حمامة للتميز
ضيوف المهرجان احتفلوا بعيد ميلاد هند صبري
منى زكي وأحمد حلمي ومنة شلبي
الفنانة روجينا وزوجها نقيب الممثلين أشرف زكي
رانيا يوسف
نور اللبنانية
9 صور

شهد حفل افتتاح الدورة 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، العديد من المواقف غير المسبوقة في الدورات السابقة، وأولها تقديم النجم خالد الصاوي فقرة ستاند آب كوميدي عن معاناة نجوم الفن مع المنتجين، واحتفال حضور الافتتاح بعيد ميلاد النجمة هند صبري، وبكاء الجميع في وداع الثنائي عزت أبو عوف وهيثم أحمد زكي.

حفل الافتتاح تم بغياب وزيرة الثقافة المصرية للمرة الأولى بسبب تكليفها بتمثيل مصر في منظمة اليونسكو، وشارك بدلا منها خالد عبد الجليل، وبدأ الحفل بفيلم تذكاري عن المدير الفني للمهرجان الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله الذي فارق الحياة قبل استكمال مهمة تنظيم الدورة الحالية واستكمل جهده الناقد أحمد شوقي.

 

لأول مرة شهد حفل الافتتاح فقرة ستاند اب كوميدي للنجم خالد الصاوي الذي مازح الجمهور مؤكدا إنه ومهرجان القاهرة مواليد نفس الشهر ولكنه أكبر من مهرجان القاهرة.

 

وبعدها قدم فقرة عن معاناة النجوم مع شركات الإنتاج وانتهت بكلمة عن أفضل ما في مهنة التمثيل وهو خروج العمل الفني إلى النور ليسجل خلود صاحبه في وجدان الجمهور.

 

بعدها قدم النجم أحمد داوود فقرة ضاحكة تضمنت الإشارة لتكريم الدورة الحالية للسينما المكسيكية، وظهرت بعده النجمة دينا الشربيني التي تولت تقديم فقرات الحفل بالكامل.

 

وقالت إنها فخورة بتقديم مهرجان كبير بحجم مهرجان القاهرة، واستعرضت دينا من خلال فيلم تسجيلى مجهودات المراة المصرية فى نشأة السينما فى القرن العشرين.

 

واستشهدت دينا بمقولة للمخرج يوسف شاهين حين قال إذا ارتدت أن تاخذ فرصة فى السينما فابحث عن امرأة، واستعرض الفيلم أسماء نساء ساهمن فى صناعة السينما المصرية.

 

محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة وجه خلال كلمته بحفل افتتاح المهرجان الشكر لوزارة الثقافة وقال إنه فخور بإهداء الدورة الـ41 لروح يوسف شريف رزق الله الذي لو لم يرشحه لوزارة الثقافة لما كان رئيسًا لمهرجان القاهرة.

 

ووجه محمد حفظي الشكر لكل الرعاة والشركاء مؤكدًا أن المهرجان يعرض 153 منهم 35 فيلم عرض أول.

 

ونقل حفظى اعتذار وزيرة الثقافة لوجودها خارج البلاد في مهمة رسمية، ويشهد المهرجان عدة فعاليات أبرزها الاحتفاء بالراحلين من الشخصيات السينمائية الذين رحلوا عنا خلال العام الجارى، وفى مقدمتهم الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، ويكرم المهرجان المخرج العالمي تيري جليام، المخرج شريف عرفة، النجمة منة شلبي.

 

شاركت الفنانة أسماء أبو اليزيد في غناء الأغنية الرسمية لافتتاح الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي وهي أول أغنية للمهرجان على مدار تاريخه.

 

مفاجأة حفل الافتتاح تمثلت في الاستقبال الحافل للنجمة هند صبري فبمجرد ظهورها على المسرح لتقديم جائزة فاتن حمامة للفنانة منة شلبي غنى الحضور أغنية happy birthday بمناسبة عيد ميلادها ال 40

 

الفنانة منة شلبي قالت في كلمتها إن تكريمها في مهرجان القاهرة شرف كبير لها ولها مذاق خاص بسبب تقديمه من صديقتها الفنانة هند صبري.

 

وأهدت منة التكريم لكل مخرج ومخرجة أتاحوا لها فرصة البطولة وتوقفت أمام داود عبد السيد ويوسف شاهين ومحمد خان وقامت باهداء الجائزة إلى والدتها التي دعمتها كثيرا.

 

بينما رفض المخرج شريف عرفة الارتجال مؤكدا أنه لا يملك ملكة الكلام واعتاد الوقوف خلف الأضواء وليس أمامها، ووجه الشكر لكل من سانده وأولهم والده المخرج الراحل سعد عرفة والمخرج حسن الإمام ونيازي مصطفى والفنان عادل إمام وأخيرا زوجته التي تحملته كثيرا.

 

وانتهى الاحتفال بفيلم تذكاري عن النجم الراحل عزت أبو عوف، وقامت دينا الشربيني بتأبين صديقها هيثم أحمد زكي ووصفته بأبو ضحكة جنان مع عرض مقطع فيديو يضم لقطات نادرة له مع والده النجم الراحل أحمد زكي.

 

شارك في حفل الافتتاح عدد كبير من النجوم منهم يسار وليلى علوي والهام شاهين ومنى زكي وأحمد حلمي وجمال سليمان وإياد نصار، وريم مصطفي وأيتن عامر وروجينا وزوجها أشرف زكي ونور اللبنانية ونادية الجندي ولبلبة ومي عمر وياسمين رئيس وزوجها هادي الباجوري، ودرة زروق وحسن الرداد وشيكو وأحمد رزق وحنان مطاوع وشيرين رضا وآسر ياسين وزوجته والنجمة رانيا يوسف، ونجلاء بدر ولقاء الخميسي وهنا الزاهد وهيدي كرم وريهام عبد الغفور وتارا عماد وأمينة خليل وحلا شيحا وشقيقتها هنا ومي سليم وشقيقتها ميس حمدان كما ظهرت الفنانة شيما الحاج للمرة الأولى بعد الإفراج عنها في قضية مقاطع الفيديو الفاضحة،  وكانت المفاجأة مع النجم حسين فهمي الذي ظهر للمرة الأولى برفقة زوجته السابعة.