اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الرياض تحتضن أول بينالي للفن الإسلامي في 2020

وزارة الثقافة
وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان
2 صور

يزخر التاريخ الإسلامي بالعديد من الفنون الجميلة والساحرة، والتي استطاعت أن تجذب إليها مختلف الشعوب، لكن يظل البعض يجهلون بعض تفاصيل هذا الفن، لذا كان لابد من إقامة معارض تعرف بالفن الإسلامي، وهو ما أعلن عنه الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة السعودي، حيث صرح عن احتضان العاصمة الرياض لأول «بينالي» للفن الإسلامي.

ويهدف البينالي الذي ستقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في المتحف الإسلامي للتعريف بأشكاله التعبيرية على مر العصور وتسليط الضوء على دوره في الحركات الفنية الأخرى، وترسيخ الحضارة الإسلامية، والاعتزاز بالفن والتراث الإسلامي.

يشار إلى أنّ وزير الثقافة السعودي هنأ كافة الدول الإسلامية بإقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» مقترح مملكة البحرين لتحديد يوم 18 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام يومًا دوليًّا للفن الإسلامي.

الجدير بالذكر فإنّ كلمة بينالي هي كلمة إيطالية الأصل تعني معرضًا دوريًّا يقام بشكل مستمر، ويشمل مهرجانًا فنيًّا لكل الفنون كالنحت، والتصوير الفوتوغرافي، جرافيك، أعمال مركبة، مجسمات.