أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

جمانة المالكي متسابقة "تحدي القراءة العربي":أتمنى أن أكون إنسانة ُملهِمة

جمانة المالكي
فازت بالمركز الثاني في مسابقة تحدي القراءة العربي
جمانة المالكي

حصلت السعودية ذات الخمس عشر عاماً جمانة المالكي على المركز الثاني في مسابقة "تحدي القراءة العربي" بدورتها الرابعة 2019، وذلك من بين 13 مليوناً ونصف المليون متسابق عربي.
فمن هي جمانة؟ وما الطريق الذي خاضته حتى فرضت موهبتها ووصلت لأكبر تحدٍ لتشجيع القراءة في العالم العربي؟

بداية تعرفنا جمانة عن نفسها فتقول: "أنا طالبة بالصف الثاني الثانوي في مدارس الحصان النموذجية بـ المنطقة الشرقية وعمري 15 عاماً، عرفت المسابقة عن طريق المدرسة وقررت الالتحاق بها. بالنسبة لي أنا قارئة قبل التحاقي بمسابقة تحدي القراءة، وكنت بالفعل قد أنهيت قراءة 50 كتاباً".


وتكمل: "خضت التصفيات على مستوى المدرسة أمام لجنة التحكيم، وتأهلت إلى التصفيات على مستوى المكتب التعليمي، ثم المنطقة وحصلت على المركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية، ومن ثم تأهلت لتصفيات الوزارة على مستوى المملكة، وأخيراً تم تتويجي بعد حصولي على المركز الثاني في مسابقة "تحدي القراءة العربي".


وعن اختيارها للكتب أخبرتنا جمانة بأنها كانت حريصة على التنويع في اختياراتها، تقول: "كنت اختار الكتب التي تمثلني وأحرص على التنويع في مجالاتها، فأنا لا أحب أن أحصر نفسي في مجال محدد".

تجربة تحدي القراءة

جمانة المالكي تتحدث عن تجؤبة تحدي القراءة


وصفت جمانة المسابقة بالشيقة وبأنها الطريق لبناء جيل واعي، مثقف وقارئ، تقول: "تعلمت من خلال المسابقة الكثير، فقد طورتني من الناحية المعرفية وزادت ثقتي بنفسي، كما أتاحت لي الفرصة لمواجهة أبطال رائعين ملهمين استفدت منهم الشيء الكثير، أما لقائي بأعضاء لجنة التحكيم في نهاية كل مرحلة من مراحل المسابقة فقد وسّع مداركي وفتح لي أفاقاً كبيرة".

صعوبات وتحديات

وحين سألناها عن الصعوبات التي واجهتها حينما خاضت تجربة تحدي القراءة أجابت: "بالنسبة للقراءة لم تشكل لي أي عقبة، فأنا قارئة منذ الصغر، ولكن ما أزعجني فعلاً هو تعارض تحدي القراءة في التوقيت مع البرامج الأخرى التي كنت أشارك بها، الأمر الذي دفعني للتضحية بأحدهم، ولكني أكملت مسابقة تحدي القراءة وكانت النتيجة مُرضية ولله الحمد".


وتضيف: "كل شخص تعرفت عليه في حياتي هو داعم لي بطريقة ما، وأسرتي هي أكبر الداعمين لي في طريق الثقافة والنهل من العلوم المختلفة، فوالدي شجعاني منذ الصغر على القراءة بتوفير القصص والتي كنت أختار منها القصص القصيرة المصورة الخيالية وكنت أستمتع بها كثيراً".

المستقبل

أخططت لدراسة الفيزياء كتخصص جامعي، وسوف أستمر في المجال الأدبي، فأنا أرفض حصر طموحي في شيء واحد فقط، وأتمنى أن أكون إنسانة ملهمة، وأن يكون مستقبلي مشرقاً ومليء بالكثير من المنجزات، واليوم أنا ملتحقة ببرنامج الإعداد الجامعي لمؤسسة مسك والذي يؤهل الطلاب على الحصول على قبول في الجامعات العريقة خارج المملكة.

تحدي القراءة العربي 2019

تحدي القراءة العربي 2019


• انطلق تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
• شارك فيه أكثر من 13.5 مليون طالب وطالبة من 49 دولة من الوطن العربي والدول التي تقيم فيها جاليات عربية.
• شارك فيه 16 بطلاً متوجاً بلقب بطل تحدي القراءة العربي في 14 بلداً عربياً.


• تمكّنت الطالبة هديل أنور من جمهورية السودان من حسم لقب بطلة تحدي القراءة العربي 2019.
• حصلت جمانة المالكي على المركز الثاني في التصفيات النهائية على مستوى الوطن العربي من بين 13 مليوناً ونصف المليون متسابق عربي.
• قدّم بقية المتنافسين وهم البطلة فاطمة الزهراء أخيار من المغرب، والبطلة آية بوتريعة من تونس، والبطل عبد العزيز الخالدي من الكويت أداءً مميزًا.

عن جمانة المالكي

السعودية جمانة المالكي

• حصلت على قبول من مؤسسة مسك في برنامج الإعداد الجامعي.
• حصلت على منحة من مؤسسة موهبة كطالبة موهوبة.
• حصلت على الاعتماد من قبل -SIG Summer institute for the gifted - كطالبة موهوبة والقبول في صيفي في جامعة كاليفورنيا بيركلي.
• حصلت على المركز الأول على مستوى المملكة في تحدي القراءة.


• حصلت على المركز الأول في جائزة السويدان للخطابة.
• حصلت على كأس أميز طالبة على مستوى المنطقة الشرقية.
• عضوة في الفريق السعودي لأولمبياد العلوم الدولي وحاصلة على عِدة ميداليات في المُلتقيات المقامة لتدريب وترشيح الفرق على مستوى المملكة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وجامعة الأميرة نورة.
• اجتازت اختبارات التسريع من الصف الأول المتوسط للثالث المتوسط.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X