اكتشاف أثري في سلطنة عمان يعود للعصر الحديدي

الموقع الأثري
جبل السليل
المقابر المكتشفة
3 صور

تم اكتشاف موقع أثري جديد في سلطنة عمان يحتوي على 45 مقبرة ومستوطنة يعود تاريخها إلى بداية العصر الحديدي في شمال الشرقية.

وبحسب موقع «ذا ناشونال» قال بيان صادر عن وزارة التراث والثقافة العمانية: «إن نتائج المسوحات التي أجرتها وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع جامعة هايدلبرج الألمانية والتي تهدف إلى تتبع مستوطنات العصر الحديدي في محافظة شمال الشرقية، وجدت الموقع الجديد في المضيبي، وبالتحديد في جبل السليل حيث يحتوي الموقع على مدافن نادرة تتكون من 45 مقبرة تم الحفاظ عليها جيداً وتغطي مساحة تتراوح من 50 إلى 80 متراً».

وقالت الوزارة: «يحتوي الموقع أيضاً على مستوطنة يعود تاريخها إلى بداية العصر الحديدي، ويعتقد أنها تنتمي إلى عمال المناجم الذين كانوا يعملون في تعدين النحاس. موقع المنجم القديم يصل إلى 700 متر شرقاً، وربما من نفس الفترة الزمنية».

وأضافت الوزارة: «يُعد هذا الموقع من أهم المواقع لاستخراج وتعدين النحاس التابع للعصر الحديدي، والذي استمر استخدامه حتى أوائل العصر الإسلامي، بالإضافة إلى كونه أهم المواقع المحفوظة لمكوناته، حيث يتم الاحتفاظ بالمباني الحجرية والمقابر التي تشبه الأكواخ بطبيعتها لأكثر من 3000 سنة، وتعكس طريقة الدفن، كما يوضح الوضع الاجتماعي للمتوفى من خلال طول المقبرة والأثريات المدفونة معه».

يُعد موقع الشرقية واحداً من العديد من الاكتشافات الأثرية التي اكتُشفت في سلطنة عمان على مدى العقد الماضي. وقد اكتشف فريق من قسم الآثار بجامعة السلطان قابوس، الذي يعمل مع وزارة التراث والثقافة العديد من المواقع ذات الاهتمام وتمت حمايتها والحفاظ عليها.

كما تم الاعتراف بالمواقع القديمة في سلطنة عمان من قبل الأمم المتحدة. في عام 1988. وتم اعتماد بات، الختم والعين كمواقع للتراث العالمي. والمستوطنات الثلاث القديمة في محافظة الظاهرة في شمال غربي عمان هي الأكثر اكتمالاً من نوعها منذ العصر الحديدي.

وفي يناير (كانون الثاني) 2018. تم اكتشاف أكبر مجموعة من أسلحة العصر الحديدي في المنطقة في منطقة المضمار الشرقية. احتوى الموقع على أكثر من 3000 سهم، وخنجر وفأس.