اكتشاف أقدم كلب في العالم

أقدم كلب في العالم
أقدم كلب في العالم
أقدم كلب في العالم
4 صور

اكتشاف أقدم كلب في العالم منذ قبل 18 ألف عام وجد متجمداً في طبقة الجليد المتجمد على مدار العام في سيبيريا، والتي حفظته كاملاً.

حسبما أوردت تقارير صحفية عثر علماء جيولوجيا في 2018، على «كائن محنط»، في طبقة التربة الصقيعية بمنطقة سيبيريا شمالي روسيا. وأخضع هذا الكائن للدراسة، واحتار العلماء فيما إذا كان كلباً أو ذئباً، قبل أن يحسموا الأمر ويتيقنوا من أنه كلب، أو بالأحرى جرو.

وربما يكون هذا الكلب الأقدم من نوعه في العالم، حيث قال أستاذ علم التطور لاف دالين: «تغير كل شيء بعدما توصلنا إلى نتائج تظهر أن الحيوان عمره 18 ألف عام»، وفقاً لتصريحات نقلتها صحيفة «مترو» البريطانية. وما أدهش العلماء في الحيوان المحنط أيضاً، أنه سليم بنسبة كبيرة، فأسنانه كما هي، كما أنه احتفظ بفرائه كاملاً تقريباً. وأطلق الخبراء الروس على الجرو اسم «دوغور».

ونشر الباحثان صور «دوغور» في وسائل التواصل الاجتماعي

ووفقاً للباحثين، كان الجرو «محفوظاً جيداً بشكل لا يصدق»؛ لأنه دُفن مُحاطاً بالجليد على مدى آلاف السنين. لذلك بقي الفراء وجميع أسنانه.

في هذا السياق، يقول أستاذ علم الأحياء النمائي التطوري لوف دالين: «هذا أمر غير اعتيادي جداً، فإذا لمست الحيوان الصغير، تشعر أنه مات قبل وقت قصير فقط. لكن إذا فكرت في أنه عاش مع أسود الكهوف والماموث ووحيد القرن الصوفي، فستشعر بالغرابة. أمر رائع جداً».

وقال الباحثان: إن النتائج الأولى لاختباراتهما لم توضح بعد ما إذا كان «دوغور» كلباً أم ذئباً. لكنهما متأكدان من أن النتائج النهائية ستُعرف قريباً.