أهمية الأمن السيبراني في حماية أجهزتنا

المهندس شهاب النجار
أهمية "الأمن السيبراني" في حماية أجهزتنا من الاختراق
الأمن السيبراني
5 صور

يواجه العالم يومياً عشرات الهجمات الإلكترونية، وتحاول كافة المراكز الأمنية السيبرانية التصدي لهذه الهجمات، وذلك باستخدام حلول أمنية وتكنولوجية متقدمة في الأمن السيبراني، كما أن وجود أشخاص لديهم خبرة في التعامل مع هذه الهجمات بأنواعها له دور كبير في التخفيف من حدة الهجوم الإلكتروني.


"سيدتي" التقت بالمهندس شهاب النجار، مستشار الأمن السيبراني وخبير الأمن المعلوماتي، ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع، وكيف يمكن أن نحمي أجهزتنا من الاختراق فقال:
"نواجه حالياً تطوراً كبيراً في البرمجيات الخبيثة المستخدمة من قبل المهاجمين حول العالم، وكل هذا يدل بأن الحرب العالمية الثالثة هي حرب إلكترونية ما بين دول العالم، وبلا شك فإن الوعي والتثقيف حول مخاطر وتهديدات الأمن السيبراني أمر هام جداً على كل من يستخدم التقنية مهما كان نوعها، وشبكة الإنترنت هي المصدر الأول والمثالي لكل من يود البحث عن معلومة ما، ولهذا السبب ننصح بالاطلاع على كل ما يجري من مستجدات على صعيد الأمن الرقمي وحماية المعلومات".

عصر اختراق المعلومات


لفت النجار إلى أننا نعيش اليوم في عصر اختراق المعلومات الأمر الذي أصبح يشكل خطراً كبيراً على أمن الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة، وقال "ونقصد بالاختراق هو القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات في نظام الحماية الخاص بالهدف"، وحينما نتكلم عن الاختراق بشكل عام فنقصد بذلك قدرة المُخترِق على الدخول إلى جهاز شخص ما بغض النظر عن الأضرار التي قد يُحدثها.


أهمية الأمن السيبراني

يهدف الأمن السيبراني إلى ممارسة حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تستهدف عادةً الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.
وقد أصبح ضرورة ملحة بعد ظهور الثورة الصناعية الرابعة، أو ما يعرف بثورة البيانات، لأن فضاء الإنترنت أصبح يعج بالمعاملات والتعاملات الإلكترونية والتي تحتاج إلى تشفير وتأمين تلك التعاملات.

تَطلٌعَات سعودية

بين النجار أن السعودية ستكون من ضمن أوائل الدول الخليجية في نطاق الأمن السيبراني خلال السنوات القريبة القادمة، "لاسيما وأننا نستعد لمواكبة مشاريع عملاقة داخل المملكة، وستحتاج هذه المشاريع لبنية تحتية، شبكات تكنولوجيا، حلول أمنية، بالإضافة إلى سياسات وأشخاص لديهم خبرة لإدارة الأمن السيبراني بالشكل المطلوب.


الجدير بالذكر أيضاً أن المشاريع المرتبطة بالأمن السيبراني سيكون لها تأثير إيجابي كبير على صعيد حماية معلومات مؤسسات الدولة وأجهزتها المتصلة بشبكة الإنترنت، كما أنه سيساعد على فتح شواغر وظيفية جديدة لكلا الجنسين داخل السعودية.


كما طالبت وزارة التعليم في المملكة بتنفيذ الأمن السيبراني وتعتبر هذه الخطوة مهمة حيث أنه من الضروري جداً تقديم برامج خاصة بالأمن السيبراني للمؤسسات، ولكل شخص يستخدم التقنية في حياته الشخصية أو العملية، وذلك لرفع نسبة الوعي الأمني والمخاطر المحتمل حدوثها أثناء استخدام التقنيات بأشكالها المختلفة.


هيئة الأمن السيبراني


ولفت النجار إلى أن إصدار "هيئة الأمن السيبراني" السعودية لوثيقة الضوابط الأساسية لتعزيز الأمن الإلكتروني، أمر مهم خاصة وأن هدف الوثيقة هو تقليل مخاطر التهديدات السيبرانية وتعزيز أمن السعودية السيبراني، وأمن مصالحها الحيوية والاقتصادية ومقدراتها، وطالبت الهيئة كافة الجهات في السعودية بتطبيق معايير وسياسيات الوثيقة بشكل الزامي. "كما قمت شخصياً بالاطلاع ومراجعة هذه الوثيقة والتي غطت كافة جوانب الأمن السيبراني وبتفاصيل دقيقة".


نصائح هامة:

- يجب تحديث كافة البرامج المثبتة على أجهزتنا أول بأول.
- تجنب تحميل البرمجيات المقرصنة.


- من المهم شراء مضاد فيروسات وتثبيته لحماية الأجهزة التي نستخدمها بشكل يومي وبشكل فعال.
- ضرورة عمل نسخة احتياطية من ملفاتنا وأعمالنا اليومية، لأننا جميعنا مستهدفون إن كنا في المنزل أو في العمل أو حتى أثناء السفر.