فن ومشاهير /أخبار المشاهير

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد عفيفة اسكندر ..فمن تكون وكيف توفيت؟

احتفل محرك البحث "غوغل" اليوم، بالذكرى الـ98 لميلاد المطربة العراقية عفيفة اسكندر.
بدأت اسكندر حياتها الفنية في سن الثماني سنوات، في أحد الملاهي الليلية، وتنقلت في ما بينها، وحققت شهرة واسعة في العراق في فترة الثلاثينيات، وغنت بلغات عدة، منها التركية والألمانية واليونانية، بعد ذلك انتقلت إلى القاهرة مُلتقى الفن والفنانين في ذلك الوقت، وانضمت لفرقة بديعة مصابني، ومن بعدها تحية كاريوكا، وحققت كذلك شهرة كبيرة لا بأس بها، ما جعلها تقوم بالتمثيل أمام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد"، بمشاركة فاتن حمامة، كما كان لها أغنية في ذلك الفيلم، ولكنها لم تُعرض حيث تم حذفها لطول الفيلم وللتقليل من وقته.

اقرئي أيضا: أحلام تقتحم غرفة راغب علامة فماذا أخذت منه؟


والدتها كانت المشجع الأول لها

الصورة الرمزية الذي نشرها غوغل للراحلة
الصورة الرمزية الذي نشرها غوغل للراحلة


وزيّن "غوغل" شعاره بصورة تعبيرية للمغنية، ووفقًا لموقع ويكيبيديا، ولدت عفيفة اسكندر في الموصل، من أب عراقي وأم يونانية، وعاشت في بغداد. غنّت في عمر خمس سنوات وكانت أول حفلة أحيتها في عام 1935، لُقّبت بمونولوجست من المجمع العربي الموسيقى. وهي من عائلة مثقفة فنيًّا، والدتها كانت تعزف على أربع آلات موسيقية وتدعى "ماريكا دمتري"، وكانت هي الأخرى مغنية، وكانت والدتها المشجع الأول وتنصحها دومًا بأنّ الغرور هو مقبرة الفنان.
تزوجت وهي في سن الـ (12) من رجل عراقي أرمني يدعى "اسكندر اصطفيان"، وهو عازف وفنان وكان عمره يتجاوز ال 50 عامًا عندما تزوجا، ومنه أخذت لقب اسكندر.

اقرئي أيضا:  سيرين عبد النور تطلق الديفا في بيروت وهذه هي المفاجآت التي تضمنها المؤتمر الصحفي

مشوارها الفني

الراحلة عفيفة
الراحلة عفيفة


مثلت عفيفة في أفلام في لبنان وسوريا ومصر، منها: القاهرة ـ بغداد إخراج أحمد بدرخان، وفيلم (ليلى في العراق) إنتاج ستوديو بغداد، وإخراج أحمد كامل مرسي، ومثل فيه الفنانون جعفر السعدي، والراحل محمد سلمان، والفنانة نورهان وعبد الله العزاوي، وعُرض الفيلم في سينما روكسي عام 1949. ثم تعرفت إلى الأديب المازني والشاعر إبراهيم ناجي، وعندها بدأ مشوارها الأدبي. ثم عادت إلى العراق واستقرت في بغداد.
توفيت في 22 أكتوبر 2012، بعمر 91 عامًا، في مدينة بغداد بعد صراع طويل مع المرض .

اقرئي أيضا: نادين نجيم في عيون الصحافة الإسبانية.. المقال الإسباني كاملًا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

اقرئي المزيد من فن ومشاهير

X