السلامة على الطرق.. تؤكد على أهمية استخراج التصاريح اللازمة

ورشة السلامة على الطرق تؤكد على تصاريح تنفيذ أعمال شبكات الطرق
2 صور

دعت أعمال ورشة عمل "السلامة على الطرق"، إلى أهمية التأكيد على المقاولين لاستخراج التصاريح اللازمة قبل تنفيذ أعمال شبكات الطرق.

وتناولت ورشة العمل، التعديات على حرم الطرق أو جانب الطريق والتي اثبتت دورها الأساسي في الحوادث المرورية والمشاكل الواقعة على الطرق ومنها ربط المحطات والطرق الفرعية بالطرق الرئيسية بشكل عشوائي.


وقال، وكيل وزارة النقل لتشغيل وصيانة الطرق المهندس طارق بن زياد الشامي، ان أبرز توصيات الورشة، ركزت رفع سلامة الوعي في سلامة الطرق بمشاركة وزارة الداخلية ممثلة في الدفاع المدني، أمن الطرق، المرور، الهلال الأحمر والجهات ذات العلاقة.


وأضاف، تستهدف الورشة رفع مستوى السلامة وفتح قنوات للتعاون والاستمرار في التواصل مع الجهات الحكومية وتذليل التحديات.


واكد ان أبرز التوصيات تضمنت التأكد من استخراج المقاولين للتصاريح اللازمة عند تنفيذ أعمال شبكات الطرق، والمناقشة مع الجهات ذات العلاقة لبعض التحديات والتعديات على الطرق والتي مازالت محدودة مقارنة بحجم الأعمال وقد تتضمن مذكرة تفاهم بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.


وبحثت ورشة عمل "السلامة على الطرق"، تحسين كفاءة الطرق والانارة وإنشاء منصة إلكترونية تجمع الجهات ذات العلاقة مثل وزارة النقل والامانات والمركز الوطني لسلامة الطرق وغيرها من الجهات ذات العلاقة.


ودشنت وزارة النقل بمشاركة خبراء من المركز الوطني لسلامة الطرق امس الاثنين بجدة ورشة عمل "السلامة على الطرق"، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للشؤون التنموية المهندس علاء بن ضيف الله النفيعي ، وكيل وزارة النقل لتشغيل وصيانة الطرق المهندس طارق بن زياد الشامي ، ومدير فرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد بن سباح العتيبي .


واستهدفت الورشة التعريف بمنصة التدريب وعضوية المركز الوطني لسلامة الطرق والترخيص المهني ومبدأ "السلامة أولا"، كذلك التعريف بإجراءات فحص وتدقيق السلامة على طرق منطقة مكة المكرمة الحلول والمبادرات، كما استهدفت رفع كفاءة إدارة الحوادث وآلية الرصد والاستجابة لها والتعريف بدور التقنيات الحديثة المستخدمة في تحسين مستوى السلامة على الطرق و التعريف بأهمية التوعية في تعزيز السلامة المرورية.


وقام فرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة بجولة ميدانية امس الأول الاحد بمشاركة خبراء من المركز الوطني للسلامة للطرق ، وذلك على بعض النقاط المهمة لطريق الحرمين وطريق مكة جدة السريع.


وتم الاجتماع امس الاول في مقر فرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة مع فريق المركز الوطني لسلامة الطرق وخبراء في مجال سلامة الطرق وممثلي فرع وزارة النقل المختصين في السلامة ومهندسي السلامة في عقود الصيانة وبعد الاجتماع تم الانطلاق من مقر فرع وزارة النقل وأخذ جولة ميدانية على طريق الحرمين وطريق جدة - مكة المكرمة السريع.


وتم خلال الجولة الميدانية المناقشة والوقوف على بعض التقاطعات الرئيسية والمهم وتمت المناقشة والمشاركة الجماعية من أعضاء الفريق بعد الوصول الى نهاية الجولة من كبري الشميسي وناقش أعضاء الفريق خلال الجولة على طريق مكة جدة السريع الحلول في بعض المواقع.