هل تعرفين مكانتك في قلوب الآخرين؟

القاهرة ـ خيرية هنداوي

لكل إنسان أسلوبه ومكانته -ليس بالمال أو المنصب- وطريقته في التفكير والحديث، بل في نبرة الصوت، وحتى طريقة الجلسة والوقفة... كلها علامات تعكس شخصيتك وتتحدث عنها، مما يعطي الآخرين انطباعاً، فتدخلين القلوب بلا مقدمات وبفرح غامر، أو تجعلين الآخر يغلق قلبه أمامك لكلمة سمعها، أو نظرة تلقاها، وربما من موقف أو ردة فعل. ولضمان حجز مكانة في قلوب الآخرين هناك قواعد وأصول عليك التعرف عليها، والالتزام بها.
بالاختبار عدد من هذه القواعد، وما عليك إلا الإشارة على ما يتناسب وما تفعلينه، وما تنطقين به. بعدها تكتشفين مكانتك في قلوب وعيون من حولك؛ غالية ومحبوبة، غالية وكبيرة، مكانتك تتأرجح، أم أنك لا تهتمين!
 


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

تحظين بمكانة غالية
بأسلوب معاملتك الرائع والراقي، وبحديثك الصادق الشيق، وبوقفتك مع الصديقات في الحلوة والمرة، وحسن إنصاتك لهن استطعت بالفعل أن تحجزي وتثبِّتي مكانتك المحبة الودودة المحترمة في قلوب من حولك، وكأنك تعلمين أن الأسلوب هو الطريق إلى القلوب، وعلى امتداده تندرج اختيار الكلمات، وردود الأفعال، وحسن الإنصات.
كلمة: الاحتفاظ بمكانة في قلوب الآخرين لا يعني الانسياق الكامل لرغباتهم وميولهم. احذري وحاولي الاحتفاظ بملامح شخصيتك الخاصة، ولا تتنازلي عنها.
 

معظم إجاباتك B: 

تحظين بمكانة كبيرة
لا أقلل من أسلوبك وطريقتك ومفرداتك وردود أفعالك، فهي تشير -غالباً- إلى أنك شخصية تعرف الكثير من أصول التعامل، ولذا تحتفظين بمكانة كبيرة في القلوب، ودرجات من الاحترام والتقدير، لكنْ ينقصك الصدق والمرونة، وبعض من التنازل وصفة التسامح؛ لتكون مكانتك كبيرة وغالية معاً، ولا يستطيعون الاستغناء عنك.
كلمة: بقليل من الجهد وبنظرة أعمق لاحتياجات الصديقات؛ فيما يفكرن وكيف يشعرن؟ تصلين حتماً إلى القلوب بشكل أكثر حيوية وفاعلية.
 

معظم إجاباتك C: 

عفواً مكانتك تتأرجح!
أحياناً تتصرفين بحب وذكاء، ورغبة أكيدة في التواصل ومعايشة الآخرين ظروفهم، ومرات ترفضين المشاركة؛ فتتصرفين تبعاً لمزاجيتك -غضبانة أو عصبية أو تشعرين بالتعب والإرهاق- وهذا التأرجح خطأ إنساني كبير مادام يرتبط بمعاملة الناس.
كلمة: الغضب والحزن والاكتئاب والمشاكل الشخصية كلها أمور تخصك وحدك، ولا ينبغي أن تصبي سلبياتها على من حولك فتتأرجح مكانتك في القلوب.
 

معظم إجاباتك D: 

لا فرق لديك!
وهل أنت من كوكب آخر؟ كل سكان الأرض يرغبون في التواصل الإيجابي، الارتباط الإنساني، التلاحم والمشاركة في الأفراح والأحزان، والإنسان خلق اجتماعياً بطبعه، بل إنه يفضل أن يحاط بجو مشبع بالود والمحبة والاحترام، وأن تكون له مكانته في القلوب.
كلمة: تخيري طباعك، فسوف تصبح عاداتك التي تشكل أسلوب تفكيرك وتعاملك بعد فترة، هيا أعيدي قراءة الخطوات، واحجزي لنفسك مكانة في القلوب.
 

معظم إجاباتك E: