الشيخ محمد بن راشد يزور معرض "عالم القهوة - دبي 2024"

الشيخ محمد بن راشد يزور معرض "عالم القهوة - دبي 2024". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ محمد بن راشد يزور معرض "عالم القهوة - دبي 2024". الصورة من مكتب دبي الإعلامي

زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم أمس الاثنين الموافق 22 يناير فعاليات الدورة الثالثة لمعرض "عالم القهوة -دبي 2024"، والتي يشارك فيها أكثر من 1,650 شركة وعلامة تجارية عالمية وإقليمية ومحلية، بزيادة 50% في المساحة.

أجندة دبي الاقتصادية

وخلال زيارته أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأنّ دبي تواصل اليوم ترسيخ دورها كلاعب رئيس وشريك مؤثر في تشكيل ملامح مستقبل التجارة العالمية برصيد كبير من الخبرة واستثمارٍ متواصل في تطوير قدرات بنية تحتية قوية ومنظومة متكاملة من الخدمات اللوجستية عالية الكفاءة والاعتمادية تعد من الأفضل على مستوى العالم.
وقال حاكم دبي:" إضافة 400 مدينة جديدة لقائمة شركائنا التجاريين عالميًّا ومضاعفة تجارتنا الخارجية إلى أكثر من 25 تريليون درهم من الأهداف الرئيسية لأجندة دبي الاقتصادية.. والأرقام تؤكد قدرتنا على تحقيقها".
وأضاف:" مئات المعارض الدولية المُقامة في دبي سنويًّا تسهم في دعم اقتصاد العالم وتحقيق النمو المستدام لتجارته.. ستظل دبي المنصة الحاضنة لحوار عالمي غايته اكتشاف الفرص وإيجاد الحلول المبتكرة للتحديات من أجل مستقبل أفضل للجميع".

أهم منتجات وتقنيات عالم القهوة

واطّلع الشيخ محمد بن راشد على أهم المنتجات والتقنيات التي يضمها المعرض الذي يولي في هذه الدورة اهتماماً واضحاً بمفهوم وممارسات الاستدامة سواء في مجال الزراعة الصديقة للبيئة أو في مجال صناعة وتحضير القهوة، وسبل الارتقاء بجودتها والضمانات التي تكفل كفاءة سلاسل الإمداد لواحدة من أهم السلع التي تشهد سوقها نمواً مطرداً على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

دبي مركز رئيس لتجارة القهوة

ويأتي تنظيم "عالم القهوة" مواكبًا لازدهار مكانة دبي كمركز رئيس لتجارة القهوة في المنطقة، وذلك بفضل موقعها الإستراتيجي في قلب العالم وما تتمتع به من خبرة كبيرة في مجال التجارة وما تملكه من بنية تحتية عالمية المستوى عالية الكفاءة والاعتمادية، إذ تربط دبي بين أهم مناطق إنتاج القهوة في العالم والأسواق عالية القيمة لهذا المنتج لاسيما في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

نمو مضطرد في قطاع القهوة

ويشهد قطاع القهوة في المنطقة نمواً مضّطردًا إذ تشير دراسات وتحاليل السوق إلى أنه من المنتظر أن تواصل سوق القهوة في المنطقة النمو خلال السنوات المقبلة، وأن تصل قيمة سوق قهوة "الإسبريسو" في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى نحو 1.33 مليار دولار بحلول عام 2030، مقارنةً بنحو 1.085 مليار دولار في عام 2022، إضافة إلى تحقيق سوق القهوة نمواً سنويًّا مركبًا بنسبة 2.6% خلال الفترة ذاتها، في حين من المُنتظر أن يصل هذا المعدل إلى نحو 8.3% لسوق القهوة ومنتجاتها في دولة الإمارات حتى العام 2027.

المزيد حول: انطلاق معرض "عالم القهوة دبي 2024" بمشاركة 51 دولة

عالم القهوة 2024

الجدير بالذكر فإنّ معرض "عالم القهوة 2024" استضاف في يومه الثاني مجموعة من الفعاليات والأنشطة وورش العمل التي استقطبت الزوّار والمهتمّين بالقهوة ومنتجاتها وصناعتها وتجارتها.
وتواصلت مسابقات تحضير القهوة بالإضافة إلى العروض التي قدّمتها الشركات والعلامات التجارية المشاركة في جناح "روسترز فيليدج" و"برو بار"، بينما أتاح جناح "كابينغ روم" الفرصة للتعرف على أصناف القهوة المتنوعة.
وينظم المعرض على مدار أيامه الثلاثة العديد من الفعاليات، بما في ذلك "بطولة الإمارات الوطنية للباريستا"، و"البطولة الوطنية لفن اللاتيه"، ومسابقتي "جوائز تصميم القهوة"، و"أفضل منتج جديد".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر