فوائد القهوة التركية للجسم مذهلة.. اختصاصية تغذية تتحدث

فوائد القهوة التركية للجسم مذهلة
فوائد القهوة التركية للجسم مذهلة

القهوة هي المشروب الأول على لائحة المشروبات الأكثر استهلاكاً في العالم.. فكيف لا؟ وهي أنيسة الجلسات، ولا تحلو الصبحيات من دونها برفقة الأهل أو الأصدقاء. في حين لن تُقلع نهاراتنا من دون احتساء فنجان من القهوة؛ فالقهوة أكثر من مشروب، إنها الرفيقة والصديقة كما يصفها كثيرون.. فهي كفيلة بتعديل مزاجهم في أي وقت من أوقات النهار، ومنحهم جرعة من الدعم لإكمال ما يقومون به من أعمال.

والقهوة التركية ليست فقط للشعور بالرفاهية بعد احتسائها، إنما تملك فوائد صحية مثبتة علمياً، حيث تمنح الشعور باليقظة، وتحسّن المزاج، وتحارب التعب، وتحمي من بعض الأمراض الخطيرة؛ خصوصاً مرض الألزهايمر ومرض السكري وغيرهما.
اكتشفي فوائد القهوة التركية للجسم، مع اختصاصية التغذية عبير أبورجيلي، من عيادة Diet of the Town.. في الموضوع الآتي:

عبير أبو رجيلي
عبير أبو رجيلي

القهوة محمّلة بمضادات الأكسدة

أكثر بكثير من الشاي بالمناسبة.. وتعمل مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرّة التي تسبب الأمراض المختلفة. وبمعنى آخر ضد الشيخوخة الخلوية وخاصة شيخوخة الجلد؛ مما يعني أن شرب القهوة يُبطئ شيخوخة الخلايا من داخل الجسم ويقي من الأمراض، كما يحمي من شيخوخة الجلد المبكرة؛ فتبقين شابّة لفترة زمنية أطول.

القهوة تحسِّن الأداء العام

الكافيين الموجود في القهوة يحفّز الجسم فكرياً وجسدياً.. إنه يؤخر ظهور الشعور بالتعب ويمنحك دفعة من النشاط، ويحسِّن الذاكرة وردود الفعل الصحيحة والإدراك البصري، كما الأداء الرياضي.
لكن قد تحتاجين إلى ثلاثة فناجين من القهوة لتحقيق ذلك. وقد أظهر بعض الدراسات العلمية أهمية شرب القهوة في الوقاية من التدهور المعرفي بعد سن الخمسين.

القهوة تقلل نوبات الصداع النصفي

القهوة التركية تقلل نوبات الصداع النصفي


يعزز الكافيين انقباض الأوعية الدموية في الدماغ؛ مما يؤدي إلى انخفاضٍ في شدّة ومدّة الصداع النصفي.. كما أن الكافيين يعمل على تحسين تأثير الباراسيتامول المتناوَل خلال النوبات. لذلك، ننصحك بشرب القهوة باعتدال إذا كنت تعانين من الصداع النصفي.

القهوة تحارب الاكتئاب

يعمل شرب القهوة على تحفيز إنتاج هرمونيْ الدوبامين والسيروتونين في الجسم؛ مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالاكتئاب، ويساعدك على الشعور بالسعادة. فلا تترددي في تحسين مزاجك بشرب فنجان من القهوة.
لكن لا تُضيفي السكر أو الكراميل وما شابه، أو الدهون مثل الحليب كامل الدسم، وأنواع الكريما المختلفة إلى قهوتك لتحصلي على فوائدها من دون زيادة في الوزن.
ربما يهمك الإطلاع على نصائح غذائية لحرق دهون البطن.

القهوة تحمي من بعض الأمراض الخطيرة

أظهرت دراسة أن تناول ما لا يقل عن ثلاثة فناجين من القهوة يومياً، يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 42%.
حتى أيضاً، من بعض أنواع السرطان، أو حتى من مرض الألزهايمر ومرض باركنسون.
واستناداً إلى أبحاث علمية متعددة؛ فقد تبيّن أن الكافيين والمركّبات الموجودة في القهوة، قد تساهم في ضبط مستوى السكر في الدم.
تناولي إذن قهوتك باعتدال للحصول على منافعها الصحية الرائعة.

القهوة تجعلك تفقدين الوزن

لعل أصدق دليل على أن القهوة تساهم في تنحيف الجسم، هو اعتماد الشركات المصنِّعة لكريمات التنحيف، على إضافة الكافيين إلى منتجاتها، وذلك لأنه يعمل على الدهون.
الكافيين يحفّز الجسم، الذي بدوره يحرق السعرات الحرارية، وبالتالي الدهون.
بالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ شرب القهوة خلال النهار، يمكن أن يعمل كبديل للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.. هذا فضلاً على أن القهوة تساهم في تسهيل عملية الهضم، إذا كانت خالية من الإضافات (السكريات والحليب كامل الدسم وغير ذلك من المواد المضافة).
قد يهمك الإطلاع على أسرع رجيم لخسارة الوزن.

القهوة مفيدة جداً لصحة الأسنان واللثة

تحتوي حبوب القهوة على مضادات البكتيريا، وهي بذلك تساهم في القضاء على أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة، فتقلل من المشاكل التي قد تصيب الفم.. وتُشير الدراسات العملية إلى أنها قد تحمي من سرطان الفم أيضاً. 

القهوة مهمة لصحة الدماغ

يساهم شرب القهوة في تعزيز القدرات الإدراكية وتقوية الذاكرة قصيرة المدى.. كما أن شرب القهوة يؤدي إلى زيادة التركيز. هذا وقد أظهر بعض الدراسات العلمية، أن شرب القهوة بطريقة منتظمة ومعتدلة، يقي من الخَرَف ومن أبرز أشكاله، وهو مرض الزهايمر الذي بات في إزدياد مستمر.

القهوة للقضاء على الأمراض السرطانية

بفضل احتواء القهوة على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرّة المسببة للأمراض المختلفة؛ فقد وجدت الأبحاث العلمية أن النساء اللواتي يشربن القهوة باعتدال، هنّ أقل عُرضة لسرطان الرحم وسرطان الثدي وسرطان القولون، بنسبة 25 بالمئة.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.