للتنحيف وحرق دهون البطن اشربي القهوة الخضراء.. بتوصية من طبيبة

للتنحيف وحرق الدهون اشربي القهوة الخضراء.. وفق طبيبة
للتنحيف وحرق الدهون اشربي القهوة الخضراء.. وفق طبيبة
يُعتبر تحقيق وزن مثالي، من الأمور التي تسعى إليها النساء؛ إذ يلجأن إلى الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، وقد تذهب معظمهن لاستخدام الأدوية التي تساهم في التنحيف.
ويُعتبر دَور القهوة الخضراء في التخفيف من الوزن، موضوعاً شائعاً ومنتشراً منذ فترة طويلة؛ حيث يُعتقد أن للقهوة الخضراء تحديداً، فوائد تتعلق بالحفاظ على الوزن الصحي.
في هذا المقال، تركّز الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج، على فوائد تناول القهوة الخضراء للتنحيف، وطرق استخدامها.. خصوصاً تلك التي تتوفر على شكل كبسولات في الصيدليات.
الدكتورة سينتيا الحاج

ما هو دور كبسولات القهوة الخضراء في التنحيف؟

  1. إن شرب القهوة الخضراء المطحونة للتنحيف، لا يعطي النتيجة نفسها عند تناولها على هيئة كبسولات؛ إذ إن تحميصها يساهم في فقدانها كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك، الذي يساهم في فقدان الوزن، كما أن الحرارة الناتجة عن تسخين الماء، تساهم أيضاً في فقدان هذا الحمض.
  2. تُستخلص كبسولات القهوة الخضراء من حبوب البن الخضراء التي لم تحمّص بعد، وتحتوي على الكافيين وحمض الكلوروجينيك، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة، كما يتميّز بكونه مضاداً للالتهاب.
  3. يتمثّل دور كبسولات القهوة الخضراء للتنحيف، بكونها تحتوي على مادة الكافيين وحمض الكلوروجينيك اللذين يساهمان في فقدان الوزن؛ حيث يقلل حمض الكلوروجينيك من مستوى السكر في الدم عبْر تقليل امتصاص الكربوهيدرات، كما يساهم في تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم؛ لذلك تلجأ النساء إلى القهوة الخضراء.. كما ويحفّز هذا الحمض عملية التمثيل الغذائي، من خلال زيادة معدل الأيض الأساسي؛ مؤدّياً إلى التقليل من إفراز السكر من الكبد إلى الدم؛ مما يساهم في البدء بحرق الدهون في الجسم، وتثبيط الشهية.
  4. لا ينبغي الاستمرار في تناول كبسولات القهوة الخضراء للتنحيف لأكثر من 12 أسبوعاً.. كما يجب اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة؛ إذ تحتوي على الجرعة اليومية المسموح باستخدامها، بالإضافة إلى ضرورة اتباع حمية غذائية مناسبة بجانب تناول تلك الكبسولات، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية أيضاً، من أجل الحصول على النتائج المرجوّة.
  5. تُعتبر كبسولات القهوة الخضراء للتنحيف آمنة الاستخدام بشكل عام، لكن يُنصح بعدم الإكثار من تناولها؛ لتجنّب الأعراض الجانبية الناجمة عن مادة الكافيين، ومن تلك الأعراض: القلق والعصبية، دقات القلب السريعة، اضطراب المعدة، الغثيان، القيء، الحاجة المتكررة للتبوّل، اضطرابات النوم، عدم الراحة والصداع.
للمزيد من المعلومات حول أفضل رجيم فعّالية.. اكتشفي معنا ما هي أكثر أنواع الرجيم انتشاراً في عام 2023.

فوائد القهوة الخضراء للتنحيف

  1. يساعد تناول كوب واحد من القهوة الخضراء، على التخلص من السموم في الجسم؛ لأنها تساعد على تنظيف الكبد بشكل طبيعي، وتساعده على التخلُّص الكولسترول الزائد والدهون غير الضرورية، وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  2. إن تناول مستخلص حبوب القهوة الخضراء، يساعد على تقليل وزن الجسم، وتقليل امتصاص الدهون من الغذاء، بالإضافة إلى خفض نسبة الدهون المخزّنة في الكبد.
  3. يجب عدم تناول القهوة أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً، وتمكن الاستعانة أيضاً بالعصائر الطازجة، وماء جوز الهند الطري؛ مما سيضمن عدم اعتماد نظامكِ على القهوة طوال الوقت.
  4. إن حمض الكلوروجينيك والكافيين يساهمان معاً في تقليل دهون البطن، عن طريق زيادة تحلل الدهون، أو زيادة إطلاق الطاقة من الخلايا الدهنية.. ومن الجدير ذكره، أن حبوب القهوة الخضراء تقدّم بعض الفوائد الصحية الأخرى، مثل: تحسين توازن مستويات سكر الدم والإنسولين، وزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من امتصاص السكريات؛ مما يساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم والكبد.
  5. يُفضَّل شرب القهوة الخضراء على الريق قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة، من أجل الحصول على وزن مثالي خلال مدة قصيرة، إلا أن هذا الخيار لا يُعتبر الأمثل لمن يعانين من مشاكل في المعدة؛ لذلك يصبح الموعد الأنسب لهن هو بعد الوجبات بساعة أو ساعتين.

ريجيم القهوة الخضراء.. فوائد إضافية

يفضل شرب القهوة الخضراء بعد الوجبات
  • كونها منتجاً طبيعياً؛ فإن تناول القهوة الخضراء بانتظام، يؤدي إلى الحصول على نتائج جيدة لخسارة الوزن في وقت مبكر، كما أنها تخلو من الآثار الجانبية والضارّة على الصحة، بشرط واحد، وهو التعامل معها باعتدال.. لذلك، من الأفضل استبدال القهوة الخضراء بالشاي أو البن العادي، مع ضرورة إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن.
  • مزج القهوة الخضراء المطحونة مع كوب من الماء الساخن، ومن ثَم إضافة ملعقة من العسل والقرفة، واستخدامها كمنكهات مع القهوة الخضراء (أمر اختياري).
  • يفضَّل شرب القهوة الخضراء بعد الوجبات، بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في ذلك الوقت؛ خاصة عند تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات والبروتين بكميات كبيرة.. إذ يساهم شربها في الحفاظ على مستويات السكر ضمن المستوى الطبيعي في الدم.. كذلك يُنصح بعدم الإكثار من شرب القهوة الخضراء.. (بين 3- 4 أكواب فقط في اليوم).
  • إلى جانب التنحيف، يسمح محتوى الكافيين في القهوة الخضراء، بافراز الجسم لكمية أكبر من الدوبامين، المعروف بهرمون الشعور بالسعادة، وهو ناقل عصبي يُنتج في الدماغ، يمنحكِ الشعور بالتحسّن لفترة أطول.
  • إن ريجيم القهوة الخضراء، من أفضل الطرق الفعّالة لإنقاص الوزن؛ إذا تمّ دمجه مع الوجبات الـ3 الرئيسية ضمن نظام غذائي متوازن.

** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.