فوائد البطاطس المسلوقة لكمال الأجسام وخسارة الوزن وفق اختصاصية

فوائد البطاطس المسلوقة لكمال الأجسام وتخلّصك من زيادة الوزن تبعاً لاختصاصية
فوائد البطاطس المسلوقة لكمال الأجسام وتخلّصك من زيادة الوزن تبعاً لاختصاصية
البطاطس المسلوقة هي نوع من الخضروات التي تمنحك الشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يساهم في التخلص من الوزن الزائد، وتحسين أجسام لاعبات كمال الأجسام بشكل عام.
حول فوائد البطاطس المسلوقة لكمال الأجسام تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أن الدراسات أظهرت أنها تعطي الأشخاص الذين يمارسون كمال الأجسام طاقة طويلة الأمد، ولعل الوقت الأمثل لتناولها هو في الفترة المسائية التي تسبق وقت المباراة لأنها تمنع تناول الطعام، وقد تمّ العثور على مثبطات الإنزيم البروتيني المستخلص منها لتقليل تناول الطعام وزيادة الوزن.
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

البطاطس المسلوقة مفيدة للاعبي كمال الأجسام

  1. لأن رياضة كمال الأجسام تحتاج إلى القوة، فإن البطاطس المسلوقة هي الرفيق الأمين في رحلة البحث عن كمال الأجسام، حيث تمدّ الجسم بحاجته من الطاقة وتساعده على تحمّل مشاق التمارين العنيفة، وتقيه من الالتهابات والمشاكل الصحية.
  2. يعتبر خبراء كمال الأجسام أن البطاطس تعدّ واحدة من أكثر الأطعمة إفادة للاعبي ولاعبات كمال الأجسام، حيث تمثل وجبة غذائية لا يمكن لأي لاعب كمال أجسام الاستغناء عنها، فهي تمنحه تركيبة مميّزة من البروتينات، السعرات الحرارية، الألياف والمعادن اللازمة لبناء جسم صحي وقوي.
  3. كل لاعب كمال الأجسام يحتاج إلى سعرات حرارية كثيرة لمواصلة التمارين، وفي الوقت نفسه يود أن لا يترهل جسمه، لهذا تبدو البطاطس وجبة مثالية، حيث تحتوي على سعرات حرارية معقولة، وتساعد الجسم في الوقت نفسه على العمل بنشاط.
  4. تمدُّ البطاطس جسم لاعبي كمال الأجسام بحزمة من الفيتامينات الضرورية مثل A وB6 وC فضلاً على الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور والنحاس.
  5. تحسّن البطاطس حجم العضلات بشكل فعّال؛ حيث تحتوي على النياسين والثيامين فضلاً على البوتاسيوم؛ وجميعها مواد تنشّط بشدّة دورة التمثيل الغذائي في الجسم، وتعالج الالتهابات التي قد تنتج في المفاصل بسبب التمارين العنيفة.
  6. تكسب البطاطس الجسم مناعة عامة قوية، تحسّن الحالة المزاجية للاعبين واللاعبات وتساعدهم على بناء عظام وأسنان أقوى، كما تنشّط الدورة الدموية لتمدّ الجسم بما يحتاجه خلال التمارين القاسية.
  7. يتبع لاعبو كمال الأجسام برنامجاً تدريبياً دقيقاً مع خطة تغذية صارمة لتحقيق نتائج فعّالة. وضمن خطة التغذية يتم تقسيم كل من المغذيات الكبيرة منها الكربوهيدرات والدهون والبروتين إلى كميات ونسب مئوية محددة، وتلعب الكربوهيدرات دوراً مهماً في خطة تغذية لاعبي كمال الأجسام وخاصةً الكربوهيدرات المعقّدة مثل تلك الموجودة في البطاطس.
  8. يحتاج لاعبو كمال الأجسام إلى عدد كبير من السعرات الحرارية على مدار اليوم لتعزيز نمو العضلات، ودعم حجم الجسم الكبير، وتعد البطاطس مصدراً رئيسياً للسعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومع خلوها من الدهون أو الكولسترول، وفقط بها جرامان من البروتين، فحبة البطاطس الواحدة توفر 110 سعرات حرارية بالإضافة إلى كميات كبيرة من الكربوهيدرات مما يلبّي متطلبات لاعبي كمال الأجسام.
  9. تعتبر الكربوهيدرات في البطاطس مصدر طاقة أساسياً للاعبي كمال الأجسام، فلاعب كمال الأجسام المحترف يمكنه تناول خليط من البطاطس الحلوة والبطاطس المسلوقة طوال اليوم، كمصدر أساسي للكربوهيدرات، حيث توفر حبة من البطاطس 26 غراماً من الكربوهيدرات الإجمالية، كذلك توفر غرامين من الألياف الغذائية وغراماً فقط من السكر.
  10. إن المغذيات المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس تدعم وظائف الجسم الصحية التي تحسّن القدرة على تطوير كتلة العضلات، وتعتبر البطاطس مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن المختلفة، بما في ذلك الثيامين، النياسين والمغنيسيوم، ولكنها توفّر أيضاً مصادر مهمة لفيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم. أما فيتامين C فهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزّز الانتعاش بين التدريبات في حين أن فيتامين B6 يلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، والبروتين لتنمية العضلات، والبوتاسيوم هو إلكتروليت يجعل العضلات تعمل بشكل جيّد.
في حال كنتِ مهتمة بالاطلاع إلى العلاج المناعي لاستهداف الخلايا السرطانية والقضاء عليها. تابعي هذه الأبحاث.

ما هي فوائد البطاطس المسلوقة الصحية؟

تمدّ البطاطس المسلوقة الجسم بفيتامين B6
  1. ينصح خبراء التغذية باللجوء إلى البطاطس المسلوقة باعتبارها وجبة غذائية متكاملة، تصلح لكل الأعمار، وتمدّ الجسم بغالبية ما يحتاجه من مغذيات طبيعية.
  2. يقول الأطباء إن البطاطس المسلوقة وجبة غنية للغاية بالفيتامينات والمعادن مثل الفسفور، البوتاسيوم، النحاس وفيتاميني B وC؛ وكذلك تحتوي على كميات ضخمة من الألياف، وتساعد الجسم على تجديد الخلايا العظمية، وتعزيز تكوين الهيموجلوبين.
  3. نظراً لفوائد البطاطس المسلوقة الكثيرة، فإن خبراء التغذية ينصحون بالسلق كوسيلة مفضلة للحفاظ على القيمة الغذائية لثمار البطاطس.
  4. تعمل البطاطس المسلوقة على خفض ضغط الدم المرتفع، بفضل مادة كوكوماينس التي اكتشف العلماء تأثيرها على ضبط مستوى ضخ الدم في الجسم، حيث تعمل على موازنة الصوديوم المسبب لارتفاع الضغط.
  5. تمدّ البطاطس المسلوقة الجسم بفيتامين B6 الذي يعزز قدرة الجهاز العصبي على إنتاج النواقل العصبية، ويضبط مستوى تدفق هرمون السيروتونين الهامّ للأعصاب، مما يمنع الشعور بالقلق أو الأرق أو تعكر المزاج، ويساعد على النوم العميق.
  6. تحفز البطاطس المسلوقة، بفضل حزمة الفيتامينات التي تحتويها، عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتساعد على التخلص من الجذور الحرّة والدهون الضارّة.
  7. تقوّي البطاطس المسلوقة العظام والأسنان حيث تحتوي على الكالسيوم، الحديد، الزنك والفسفور.

البطاطس المسلوقة والشعر

  • للبطاطس فوائد مهمة للشعر أيضاً. فهي تساعد في منع تساقط الشعر.
  • يمكن للبطاطس أن تفعل المعجزات لشعركِ وتمنع وتعالج الشيب المبكر.
  • يمكن أن يساعد قناع الشعر المكوّن من البطاطس والعسل في منع تساقط الشعر.

البطاطس المسلوقة والبشرة

  • يمكن للبطاطس المسلوقة وحتى عصير البطاطس تحسين صحة بشرتكِ بشكل كبير.
  • يساعد قناع الوجه أو البطاطس في علاج حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى مثل البقع الداكنة والعيوب. تعمل البطاطس المسلوقة أيضاً بشكل جيد لتبييض البشرة.
  • إن البطاطس غنية بفيتامين C الذي يعمل كمضادّ للأكسدة، ويساعد في منع الضرر الذي تسبّبه الشمس والتلوث والدخان للبشرة، كذلك يساعد فيتامين C أيضاً على الوقاية من تجاعيد الوجه، كما أنه يحسّن من نسيج البشرة بشكل عام.
  • يساعد تطبيق البطاطس تحت العينين في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.
تابعي أيضاً فوائد البطاطس لعلاج حب الشباب.. استخدميه كأقنعة طبيعية.

البطاطس المسلوقة والكلى

  • كشفت الأبحاث أن البطاطس المسلوقة غنيّة بالبوتاسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.
  • تحتوي البطاطس المسلوقة متوسطة الحجم على حوالي 535 مجم من البوتاسيوم (و17.3 مجم فقط من الصوديوم)، وهو ما يمثل حوالي 15% من الكمية اليومية الموصى بها.
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل الكلى تفرز المزيد من الملح والماء، وهذا يساعد في خفض ضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

البطاطس المسلوقة والقولون

  • تحلّ البطاطس المسلوقة مشاكل الإمساك، بسبب ما تحتويه من تركيزات عالية من الألياف التي تساعد الجسم على الهضم، وتمنع أزمات القولون العصبي والتلبك المعوي.
  • تساعد الكمية الكبيرة من الكربوهيدرات في البطاطس على تغذية ردود الفعل في الجسم اللازمة لعمليات مختلفة، من بينها عملية الهضم. وبالحصول على الألياف توفر لكِ حبة بطاطس مسلوقة منفردة 12% من الألياف، التي تدعم الهضم.
  • يمكن للبطاطس أيضاً أن تمنع الإسهال، كما يمكن أن يساعد استهلاك السعرات الحرارية والكربوهيدرات أثناء الإسهال في إنعاش مستويات الطاقة بسرعة كبيرة. هذا يمكن أن يسرّع الانتعاش.
  • البطاطس المسلوقة غنيّة بالبوتاسيوم، وهو معدن يفقده الإنسان إلى حدّ كبير أثناء الإسهال. ونظراً إلى أن البطاطس خفيفة، فمن غير المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض مقارنة بالأطعمة الدهنية أو الحارّة.
لخسارة الوزن بشكل صحي وفعّال. ننصحكِ بالاطلاع إلى رجيم البطاطس والزبادي من خلال مفاعيله وفوائده على خسارة الوزن.

البطاطس وصحة العظام

يساعد كل من الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في البطاطس على بناء بنية العظام وتقويتها والحفاظ عليها، كما يلعب كل من الحديد والزنك أدواراً حاسمة في إنتاج ونضج الكولاجين المفيد لصحة العظام.

البطاطس وصحة القلب

  • إن تناول كميات قليلة من الصوديوم ضروري للحفاظ على ضغط دم صحي، لكن زيادة كمية البوتاسيوم قد تكون بنفس القدر من الأهمية، فالبوتاسيوم يشجّع توسع الأوعية الدموية والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلها موجودة في البطاطس، لذلك فهي تساعد على تخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • إن محتوى البطاطس من البوتاسيوم وفيتامين C و فيتامين B6 إلى جانب عدم وجود الكولسترول، يدعم صحة القلب. وباحتواء البطاطس على كميات كبيرة من الألياف تساعد على خفض الكمية الكلية من الكولسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

البطاطس وخسارة الوزن الزائد

  • إن الألياف الغذائية الموجودة في البطاطس هي من العوامل المهمة في إدارة الوزن وفقدان الوزن الزائد، فهي تزيد من الشعور بالشبع، وتقلل الشهية، مما يقلل من استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.
  • إن البطاطس مصدر هام لفيتامين B6 الذي يلعب دوراً حيوياً في استقلاب الطاقة، عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية؛ وهذه المركّبات الأصغر يتم استخدامها بسهولة أكبر للطاقة داخل الجسم.
في حال كنتِ محتارة إذا مادة الألمنيوم في مزيل العرق تسبّب السرطان؟ اختصاصية تجيبكِ.
**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.