انطلاق مهرجان العسل الشتوي الثاني في منطقة الباحة بمحافظة غامد الزناد

مهرجان العسل
انطلاق مهرجان العسل الثاني في الباحة - الصورة من unsplash
مهرجان العسل
تعد صناعة العسل في الباحة إحدى الميز النسبية التي تشتهر بها المنطقة - الصورة من unsplash
مهرجان العسل
مهرجان العسل
2 صور

انطلقت فعاليات مهرجان العسل الشتوي الثاني بمحافظة غامد الزناد، بتنظيم من فرع وزارة البيئة والمياه الزراعة بالمنطقة، بمشاركة 36 نحالاً.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني، أن هذه المهرجانات تعد أحد عوامل نجاح التنمية الزراعية، حيث يتم من خلالها تسويق المنتجات والتعريف بها.

دعم قطاع العسل

وأكد الزهراني حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة دعم قطاع العسل من خلال عدد من البرامج مثل، برنامج "ريف" وبرنامج "الزراعة العضوية"، اللذين يقدمان دعما مالياً غير مسترد لصغار المزارعين والمربين والنحالين.

وتعد صناعة العسل في منطقة الباحة إحدى الميز النسبية التي تشتهر بها المنطقة بل وتتميز بها على المستوى المحلي والدولي، إذ حظي عدد من النحالين بمنطقة الباحة على جوائز عالمية وإقليمية من خلال حصولهم على مراكز أولى ومراكز متقدمة، مما يؤكد بأن مهنة صناعة العسل في الباحة تحظى بعناية فائقة وتمارس وفق معايير عالمية.

وسيقام المهرجان لمدة ثلاثة أيام، وسوف يرافقه عدة برامج إرشادية وتوعوية وترفيهية.

مهرجان شتاء الباحة 2024

ويأتي مهرجان العسل الشتوي ضمن فعاليات مهرجان شتاء الباحة، حيث أنهت محافظات القطاع التهامي استعداداتها لانطلاق فعاليات المهرجان للعام الجاري 2024، وذلك من خلال تهيئة جميع المتنزهات والحدائق العامة والمواقع السياحية لاستقبال الزوار وأهالي المنطقة.

وسيقام في محافظة غامد الزناد إضافة إلى مهرجان العسل في نسخته الثانية، مهرجان الأنعام، وسباق اختراق الضاحية، ودوري لكرة القدم، وبازار الأسر المنتجة.

بينما تشهد محافظة الحجرة مهرجان للتسوق والترفيه، سباقات الفروسية ومجالية الأبل، ولاختراق الضاحية إلى جانب العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والمبادرات المنوعة.

وتتميز محافظات القطاع التهامي في منطقة الباحة بأجواء ربيعية مميزة في ظل اعتدال أجوائها وهطول الأمطار، وغطائها النباتي المخضر، وجريان أوديتها، وانتشار العديد من المطاعم والكوفيهات ومواقع التسوق.

وتسهم تلك المقومات في جذب السياح والزوار إليها لقضاء أوقات جميلة في ظل الأجواء البارد التي تشهدها العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.

للمزيد: الغذاء والدواء السعودية توجه نصائح عديدة لتخزين العسل

فعاليات متنوعة

ومن أهم تلك الفعاليات كذلك مهرجان التسوق والترفيه، مهرجان الموز والكادي، مهرجان البن الثاني، وفعاليات هيئة التراث التي يعيش من خلالها الزائر تجربة الماضي، وتشمل (الاستقبال، المجلس التراثي، معرض الصور، منطقة التصوير، أجنحة الحرفيين، تذوق التراث، العروض الأدائية التقليدية، العروض الصوتية والضوئيّة بواجهات مبنى القرية، مهرجان سفاري (الاستعراض الرملي بناوان)، وفعاليات المشي الصحي على الرمال بناوان، والقيادة الآمنة بناوان، ومبادرة قافلة نماء، في سوق الثلاثاء الشعبي والمقهى الموسمي في ناوان، فوانيس رمضان، فعالية الرياضة للجميع بالمخواة، وهاينكج فعالية الطريق لكنوز شدا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر