الكشف عن مزايا مشروع حديقة الملك سلمان.. أكبر حدائق المدن في العالم

حديقة الملك سلمان
الكشف عن مزايا مشروع حديقة الملك سلمان.. أكبر حدائق المدن في العالم - الصورة من موقع الهيئة الملكية للرياض

يعد مشروع حديقة الملك أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الثلاثاء 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان مدينة الرياض وزوَّارها، هذا إلى جانب المساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالميًا.

أكبر حدائق المدن في العالم

وكشف الحساب الرسمي لحديقة الملك سلمان على "إكس"، عن تفاصيل حديقة الملك سلمان، التي تعد زوارها بتجربة استثنائية، وتجارب فريدة من نوعها.

وتقام الحديقة على مساحة تتجاوز 16 كيلو مترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث تضم مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 11.6 كيلومتر متر مربع.

كما تضم حديقة الملك سلمان المجمع الملكي للفنون، والمسرح الوطني ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، ومنطقة "الوادي" التي تتوسط الحديقة ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، وستُسهم الحديقة بدورٍ كبير في زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع مُعدّل نصيب الفرد من المساحات الخضراء ممّا ينعكس بشكل مُباشر وإيجابي على جودة البيئة والمناخ.

موقع مميز ومحوري

وأهم ما يميز الحديقة هو موقعها المحوري في مدينة الرياض الذي يرتبط بعدد من طرقها وشرايينها الرئيسية، وبمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام عبر خمس محطات على المسار الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها.

أبرز معالم مشروع حديقة الملك سلمان

  • مناطق خضراء وساحات مفتوحة: تزيد مساحتها عن 9.3 مليون متر مربع تشمل حديقة بالطراز الإسلامي، وحدائق عمودية، وحديقة المتاهة الزراعية، ومحمية الطيور والفراشات.
  • المجمع الملكي للفنون: ويقام على مساحة تزيد عن 400 ألف متر مربع، يضم ما يلي:
  • المسرح الوطني بسعة 2500 مقعد.
  • مسارح مغلقة متنوعة الأحجام.
  • مسرح خارجي في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد.
  • مجمع للسينما يضم 3 قاعات.
  • 4 أكاديميات للفنون.
  • مركز تعليمي يعنى بتنمية مواهب الأطفال.
  • 7 متاحف متنوعة، وتشمل: متحف الطيران، ومتحف الفلك والفضاء، ومتحف النباتات، ومتحف العلوم، ومتحف العمارة، ومتحف الواقع الافتراضي.
  • عدد من المرافق الترفيهية، من بينها: منطقة ألعاب ترفيهية تقام على مساحة 100 ألف متر مربع، وحديقة للألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع، ومركز للترفيه العائلي، وبرج وجسر المشاهدة.
  • مركز الزوار: وهو مركز تعريفي بيئي ثقافي يقام على مساحة 80 ألف متر مربع، ويضم معروضات تفاعلية عن الحديقة، وصالات متعددة الأغراض وقاعة للاجتماعات، ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات ومناطق وساحات مفتوحة، ومنافذ لبيع الأطعمة والمشروبات، كما يضم أيضاً مساجد، ومراكز أمنية وصحية وتعليمية واجتماعية، ومكتبات عامة، ومباني لمواقف السيارات تبلغ مساحتها الإجمالية 280 ألف متر مربع، وطرق رئيسية ومحلية وممرات للمشاة.

للمزيد: برئاسة ولي العهد.. إطلاق مشروع المجمع الملكي للفنون في حديقة الملك سلمان

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر