نصائح للدراسة في رمضان وزيادة التركيز

فتاة تذاكر في مكتبها وتنتقي بعض أقلامها وامامها جهازها المحمول
المذاكرة بنهار رمضان قد يشوبها قلة التركيز

يطلّ شهر رمضان هذا العام في غمرة العام الدراسي؛ بواجباته والتزاماته ودروسه وامتحاناته، والذي يضع الطلبة والدارسين تحت وطأة الكثير من التحديات، فما بين الصيام وطقوسه الروحانية والعبادات، والمذاكرة وكثرة عوامل التشتيت والمغريات؛ من لقاءات الأهل والعزومات، وإغراءات الفضائيات وصراع البرامج والمسلسلات؛ يجد الطالب نفسه حائراً تائهاً فاقداً التركيز ومقدرته على الإنجاز ضعيفة، فكيف يتعامل الطالب مع دراسته ويزيد من تركيزه خلال شهر رمضان؟ هذه نصائح تساعد الطلبة على التركيز والانتباه والقيام بالواجبات للدراسة في رمضان.

تحدي الحفاظ على التركيز أثناء وقت الدراسة بصفة عامة وليس برمضان

المذاكرة بشهر رمضان قد يشوبها قلة التركيز والتشتت


تقول أمل منصف عبد الحميد، استشاري التنمية الأسرية والدعم الذاتي، لـ"سيدتي": "يشعر كثير من الطلاب بقلة التركيز وفقدان الانتباه خلال نهار شهر رمضان، ومع ساعات الصوم الطويلة وقلة شرب الماء؛ تقل طاقة الطلبة، وقد يتأثر تركيزهم ومقدرتهم على تجميع المعلومات وفهمها".
تؤكد أمل أن أحد التحديات الأكثر تعقيداً التي يواجهها الطلاب أثناء تحصيلهم الأكاديمي هو الحفاظ على تركيزهم أثناء وقت الفصل الدراسي بصفة عامة وليس بـ شهر رمضان، وبحسب دراسة أجرتها شركة مايكروسوفت مؤخراً؛ فإن مدة انتباه الإنسان العادي تبلغ 8 ثوانٍ، بينما كانت في نهاية القرن الماضي 12 ثانية، فما بالنا لو كان الإنسان (الطالب) صائماً مدة تزيد على عشر ساعات؟! والذي قد يؤثر على الإنتاجية والتنفيذ الصحيح للمهام العلمية المطلوبة، وقد يؤدي إلى ترك الأنشطة غير المكتملة، أو استثمار الكثير من الوقت في مهمة لا تتطلب ذلك؛ بسبب التشتت وعدم التركيز.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: كيفية استغلال الوقت في رمضان

نصائح لتحسين التركيز في رمضان

 

قم بعمل قوائم المهام

ابدأ يومك بإعداد قائمة بالمهام التي يجب عليك إكمالها


ابدأ يومك بإعداد قائمة بالمهام التي يجب عليك إكمالها، وحدد أولوياتها وحدد أهدافك. بهذه الطريقة، سيكون لديك وضوح بشأن الأنشطة التي يجب عليك التركيز عليها.

لا تترك نفسك للكسل ولا تستسلم للتعب

إذا شعرت ببعض التعب خلال النهار أو الإرهاق، أو حتى شعرت ببعض من الكسل يدبّ في أوصالك أثناء الدراسة في رمضان، فلا تستسهل وتستسلم للنوم، بل قم وتحرك، واذهب للنافذة واستنشق الهواء النقي؛ لتستعيد نشاطك وتشعر بالاستيقاظ. يمكنك كذلك أن تغسل وجهك ويديك بالماء البارد وتتوضأ وتصلي، أو يمكنك الاستحمام لتنتعش وتعود لمذاكرتك بنشاط وحيوية وقوة، واعلم أن تغيير الأجواء يمكن أن يخرجك من حالة الدعة والكسل والتعب والإرهاق، ويدفعك لمواصلة الدراسة.

تناول غذاء صحي أثناء وبعد الإفطار

الطعام الصحي هو مفتاح التركيز الكامل، فالطعام الجيد المليء بالفيتامينات والمعادن (كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة) له تأثير ملحوظ في تركيز الطلاب وفي إكسابهم النشاط والحيوية، بينما الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات تزيد من فرص تعرضك لعدم التركيز، ومن ثم تجنب تناول السكريات والحلويات والدهون.

احصل على قدر النوم اللازم

تذكر أن الجسم المتعب لا يستجيب بشكل فعال للالتزامات، فالنوم يعمل على تحسين صحة خلايا المخ، ولذا يزيد من زيادة التركيز ويزيد من مقدرتك على تحصيل المعلومات، وينصح الخبراء بأن تكون ساعات النوم في حدود 8 ساعات.

ابتعد عن المشتتات

بمجرد بدء مذاكرتك؛ ابعد هاتفك الخلوي، وابتعد عن شبكات التواصل الاجتماعي، وتجنب الوصول إلى منصات الترفيه أو البريد الإلكتروني، إذا لم يكن ذلك ضرورياً، واعمد لتحديد مكان معين للمذاكرة بعيداً عن التلفزيون والفضائيات، وما تبثه من مسلسلات وبرامج تأخذ الانتباه، وتبعدك عن أجواء المذاكرة والتركيز.

استخدم الورق والقلم الرصاص

تحدي الحفاظ على التركيز أثناء وقت الدراسة بصفة عامة وليس برمضان

في حين أنه من الصحيح أن التكنولوجيا يمكن أن تسهل علينا تنفيذ بعض المهام، فلا تترك ممارسة الكتابة جانباً. ومن خلال القيام بذلك، سيعمل عقلك على تركيز البيانات وتذكرها بسهولة على المدى الطويل، حتى ولو كانت مقدرة المخ على التركيز أقل من الأيام العادية.

حدد الوقت المثالي لك للمذاكرة

أفضل وقت للمذاكرة وللدراسة في رمضان يكون بعد تناول الطعام، فإما يكون بعد الإفطار، أو بعد السحور، حيث يكون الجسم والمخ في أوج نشاطه وحيويته ولم يفقد طاقته بعد.

تجنب ما يثير توترك

حاول أن تكون في حالة ليست شديدة الاسترخاء ولا نشطة للغاية. عندما يكون الجسم والعقل تحت التوتر؛ تقل القدرة على التركيز على شيء ما، وبخلاف ذلك؛ يتم فقدان كل القدرة على التركيز.

 

اشرب الماء والعصائر الصحية

ضع في اعتبارك أن قلة تناول الطعام يمكن أن تؤثر على انتباهك، أو الإفراط في تناول الطعام؛ يمكن أن يسبب عسر الهضم أو النعاس، على أن الماء هو ما يضبط الأمر، فالماء يساعد على الهضم، وأنت بحاجة لتناول قدر مناسب من الماء؛ ليمدك بالأكسجين والمعادن خلل ساعات الصوم؛ حتى تتمكن من التركيز.

شارك جدول المذاكرة مع المحيطين

أثناء قيامك بمهامك ومذاكرتك في المنزل، شارك جداولك الزمنية مع أهلك الذين تعيش معهم. بهذه الطريقة سوف تتجنب المقاطعة المستمرة، وسيعرف الجميع أنك تذاكر؛ فلن يزعجك أحد أو يسعى لتشتيتك أو لإغرائك بضياع الوقت أمام الشاشات والمسلسلات.
ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: كيفية استغلال الشباب لشهر رمضان