كيفية استغلال الوقت في رمضان

كيفية استغلال الوقت في رمضان
العلم بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يهنّئ أصحابه
كيفية استغلال الوقت في رمضان
الاستعداد لأداء صلاة الفجر، والخروج إلى المسجد قبل رفع الأذان
كيفية استغلال الوقت في رمضان
النوم في وقتٍ مبكّرٍ، وأداء عبادةٍ ما قبله
كيفية استغلال الوقت في رمضان
الحرص على الاستيقاظ قبل السحور؛
كيفية استغلال الوقت في رمضان
كيفية استغلال الوقت في رمضان
كيفية استغلال الوقت في رمضان
كيفية استغلال الوقت في رمضان
4 صور

خلال شهر رمضان المبارك، يحارُ المسلمون في كيفية استغلاله على نحوٍ جيّد، فيمكنهم التركيز على أفكار لاستغلال الوقت في رمضان بشكل مفيد؛ مثل: التوبة إلى الله، وتفطير الصائمين لحيازة هذا الأجر العظيم، والجلوس بعد الفجر حتى شروق الشمس، وأيضاً القيام مع الإمام في صلاة التراويح حتى ينصرف، والدعاء وصلة الرحم وحفظ الجوارح والتخلّق بالأخلاق الحسنة. يقول الداعية الإسلامي عمرو خالد لـ"سيدتي": يمكن للمسلم أن يستغل وقته في رمضان من خلال ترتيب جدولٍ يومي له.

* كيفية ترتيب الوقت الرمضاني

- وضع خطة

قبل وضع الخطة، يجب تحديد هدفك، وماذا تحتاج من شهر رمضان، وغالباً يكون الهدف زيادة في الروحانيات والعبادة، بجانب استمتاعك مع عائلتك بشعائر الشهر الكريم.

- احسب وقت العبادة الذي ستقضيه يومياً

من أجل تحقيق أهدافك على مستوى العبادات دون أن تسرقك المهام اليومية، عليك أن تحسب وقت العبادة الذي تحتاجه؛ لتخصص له وقتا يومياً تحدد خططك اليومية على أساسه، ولا تترك شيئاً للظروف، فشهر رمضان يأتي مرة واحدة فقط في السنة لا يتكرر.

- حدد أهدافاً واضحة

بعد أن عرفت مقدار وقت العبادة المتاح لديك يومياً، فإن الخطوة التالية هي تحديد أهدافك لتبدأ، اجعل هدفك في رمضان محدداً وقابلاً للقياس، ويمكن تحقيقه واقعياً ومقيداً بزمن محدد، ويمكنك بعد ذلك تحديد أولوياتك.

- خصص وقتاً لكل هدف

عليك تخصيص أوقات محددة يومياً لتحقيق كل هدف، فمثلاً إذا كان هدفك قراءة 30 صفحة من القرآن يومياً، وسيستغرق ذلك ساعة، وأنت تعلم أن لديك ساعة يومياً كل مساء قبل التراويح، فخصص هذا الوقت؛ ليكون وقت القرآن.

- استفد من الساعات الأولى من الصباح

في البلدان الحارة، يكون السحور مبكراً جداً، ولا يستطيع الكثير من الناس الاستيقاظ مبكراً قبله، فيمكن استخدام ساعة بعد السحور للعبادة.

- تخصيص وقت للعائلة

رمضان هو الوقت المثالي للعائلة للترابط والنمو معاً في أجواء روحانية، هذه الروحانية تحتاج إلى رعاية؛ حتى نتمكن من الاستفادة منها بعد رمضان، طريقة واحدة للقيام بذلك؛ هي إنشاء حلقة عائلية، أو اجتماع عائلي خلال عزومات شهر رمضان.

- تقليل المهام

تُظهر الدراسات أن تعدد المهام يؤدي في الواقع إلى إبطاء الإنتاجية، ويصبح العمل غير متقن، فبالتالي فإن التركيز على مهمة واحدة في كل مرة؛ يؤدي إلى إنجاز المهمة بشكل أسرع، وبجودة أفضل من المهام المتعددة.

- قلل وقت السوشيال ميديا

رمضان شهر الاعتكاف، فعليك أخذ استراحة من حياتنا الاجتماعية الافتراضية؛ حتى نتمكن من التركيز على علاقتنا مع الله، وكذلك عائلتنا وأسرتنا، فهو وقت مثالي لتحسين الروابط الأسرية.

* مقترحات لاستغلال أوقات رمضان

الحرص على الاستيقاظ قبل السحور؛

- بدء اليوم من وقت السحور، وتناوله قبل أذان الفجر، والحرص على تأخيره قدر المستطاع.

- الاستعداد لأداء صلاة الفجر، والخروج إلى المسجد قبل رفع الأذان. أداء ركعتي تحيّة المسجد، والاستمرار في ذكر الله -تعالى- إلى وقت الأذان، والحرص على ترديد الأذان مع المؤذن، ثمّ أداء سنّة الفجر، وانتظار إقامة الصلاة بذكر الله وقراءة القرآن.

- قراءة الأذكار الواردة بعد الصلاة، ثمّ البقاء في المسجد، وتلاوة القرآن، وترديد بعض الأذكار إلى حين طلوع الشمس. أداء صلاة الضحى. الخلود إلى النوم قليلاً بعد الضحى؛ حتى تتقوّى على العمل والعبادة.

- الحرص على أداء صلاة التراويح، مع الخشوع والتدبّر فيها.

- النوم في وقتٍ مبكّرٍ، وأداء عبادةٍ ما قبله.

- الحرص على الاستيقاظ قبل السحور؛ لاستغلال وقت النزول الإلهي بالدعاء والتضرّع والابتهال والاستغفار.

* محفزات تعين على استغلال رمضان

الاستعداد لأداء صلاة الفجر، والخروج إلى المسجد قبل رفع الأذان

- العلم بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يهنّئ أصحابه ويبشّرهم عند دخول شهر رمضان.

- التعرّف إلى الأجور العظيمة التي أعدّها الله -عزّ وجلّ- للصائمين؛ فإن لهم باباً خاصاً في الجنة يُدعى "باب الريان".

- الحرص على اكتساب البركة التي وضعها الله -عزّ وجلّ- في شهر رمضان، ومعرفة فضائل رمضان، وخصائصه الفريدة، ومن ذلك أنّ ليلة القدر تقع فيه.

-العلم بأنّ الصيام يأتي شفيعاً للمسلم يوم القيامة.