قصة أسرار الشهري أول حكمة سعودية في الملاكمة التايلندية

أسرار الشهري أول حكم سعودية في الملاكمة التايلندية
أسرار الشهري أول حكم سعودية في الملاكمة التايلندية

شهد عام 2023 دخول المرأة السعودية التحكيم الرياضي، إذ ظهرت أسماء نسائية في المجال، نالت شارة التحكيم، وأدارت مبارياتٍ عدة في ألعابٍ مختلفةٍ، منهن أسرار الشهري في رياضة الملاكمة، ولمياء النهدي أول حكمةٍ دوليةٍ في تاريخ اللعبة ضمن أربعة مقاعد سعودية للحكام، فيما حصلت عنود الأسمري على لقب أول حكمةٍ سعوديةٍ تنال الشارة الدولية من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
"سيدتي" التقت أسرار الشهري، فروت لنا قصتها الملهمة لاعبةً ثم حكمةً للملاكمة التايلاندية وطموحاتها للوصول لمرحلة الاحتراف

من هي أسرار الشهري؟

الحكم السعودية أسرار الشهري


أسرار الشهري ، باختصار هي فتاةٌ سعوديةٌ عشرينيةٌ، تخرَّجت في جامعة الملك سعود، تخصُّص الأدب الإنجليزي. دخلت المجال الرياضي قبل سبعة أعوامٍ، وتحديداً حينما كانت في السنة الثالثة بالجامعة بدعمٍ وتشجيعٍ من والديها. وبعد قرار السماح للمرأة السعودية بممارسة الرياضة، وبدء الفعاليات الرياضية النسائية، انضمَّت إلى لعبة الملاكمة في أول بطولةٍ أقيمت بالبلاد.
وعن السر وراء اختيارها الملاكمة، أجابت أسرار: "لأنها رياضةٌ تتميَّز بالانضباط العالي، والتنافس مع النفس أولاً قبل التنافس مع الآخرين، كما أنها من أفضل الرياضات التي تمنحك السيطرة على نفسك، والتحكُّم في عقليتك إذا استخدمت مواردها بطريقةٍ صحيحةٍ، هذا إضافةً إلى الفوائد الصحية لممارستها مثل غيرها من الرياضات".

الملاكمة التايلاندية

وبعد فترةٍ من الانضمام للملاكمة، والتدرُّج في تعلُّمها، بدأت أسرار تميل أكثر للملاكمة التايلاندية، وهذا ما دفعها إلى تسجيل أول مشاركةٍ خارجيةٍ لها في هذه اللعبة بأول بطولةٍ للعالم.
وفي توضيحٍ لهذا النوع من الملاكمة، قالت أسرار: "الملاكمة التايلاندية، أو المواي تاي، أو البوكس تاي، هي ملاكمة الأطراف الثمانية، ويتنافس فيها خصمان من الوزن نفسه، وتُستخدم فيها اليدان، والأكواع، والركب، والساق للضرب، وتختلف قوانين اللعب بحسب المستوى والعمر، كذلك تُستخدم فيها أدوات حمايةٍ للهواة، وتُمنح بها النقاط لطريقة اللعب، والضربات القوية المؤثرة".

التحكيم الرياضي

أسرار أو حكم سعودية في الملاكمة التايلندية


وبعد فترةٍ من ممارسة الملاكمة التايلاندية لاعبةً، اتَّجهت أسرار إلى التحكيم الرياضي، وفسَّرت ذلك بأسبابٍ عدة، منها أنه مجالٌ جديدٌ بالنسبة إلى المرأة السعودية "فمن المهم وجود سعودياتٍ في الحلبة لتحكيم البطولات واحتساب النقاط".
وعن الطريقة التي يتمُّ من خلالها التحكيم واحتساب النقاط في الملاكمة، أوضحت: "الملاكمة التايلاندية، الملقَّبة برياضة الملوك أو الفن النبيل، هي رياضةٌ، يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما بعضاً بقبضاتهما في سلسلة فتراتٍ، تتراوح بين دقيقة وثلاث دقائق، وتسمَّى جولات في كل المنافسات الأولمبية والمحترفة، ويحاول خلالها الملاكم تفادي لكمات خصمه، وتوجيه لكماتٍ إليه. أما النقاط، فتُمنح على الضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على الوجه والبطن من الأمام وفوق الخصر".

للتعرف على سعوديات في تحكيم رياضة المبارزة : تكريم أول 3 حكمات سعوديات في رياضة المُبارزة

تحديات في مجال التحكيم

ويعدُّ اتجاه أسرار لهذا المجال، كما ذكرت، من أكبر التحديات التي واجهتها في حياتها بسبب صغر سنها مقارنةً مع مَن يعملون في مجال التحكيم، وما زالت تحاول التغلُّب على هذا التحدي، والاستمرار في المجال، وإثبات نفسها، واجتياز عديدٍ من المستويات للوصول إلى مرحلة الاحتراف، والارتقاء بمجال التحكيم في الملاكمة التايلاندية للبنات بشكلٍ خاصٍّ، والتعاقد رسمياً مع منظمة "الموي تاي" بوصفها حكماً أساسياً ضمن حكامها، والانطلاق في مجالات التحكيم الأخرى، خاصةً الفنون القتالية المختلطة.

الفنون القتالية المختلطة

أسرار الشهري وطموحات للاحتراف في مجال التحكيم الرياضي


ورداً على سؤالٍ حول الفنون القتالية المختلطة، ذكرت أسرار أن "mixed martial arts اختصار MMA، وهي رياضةٌ قتاليةٌ، تمزج بين كثيرٍ من فنون الدفاع عن النفس، والتقنيات والمهارات المختلفة، إذ تسمح قوانينها باستخدام تقنيات الضربات المباشرة Striking، والمسكات Grappling في وضعية الوقوفStand Up، أو على الأرضية Ground Fighting، ما يسمح للمقاتلين من خلفياتٍ مختلفةٍ من فنون القتال بالدخول للرياضة، مثل الجودو، التايكوندو، الملاكمة، المصارعة، الجوجيتسو، الكاراتيه، والموي تاي".

مستقبل الملاكمة في السعودية

تقوم أسرار حالياً بمواصلة دراستها في مرحلة الماجستير بالإدارة الرياضية في جامعة الملك سعود، وتأمل اكتساب مزيدٍ من الخبرة في المجال، وفتح آفاقٍ جديدةٍ في الرياضة. وأكدت أسرار أن "مستقبل الرياضات القتالية في السعودية مشجعٌ جداً في كل الفئات والأعمار، سواءً في اللعب، أو التدريب، أو التحكيم، وهناك إقبالٌ كبيرٌ جداً ولافتٌ من البنات عليها، ومن المتوقَّع أن نشهد أبطالاً وبطلاتٍ سعوديين، يتألقون في أكبر المحافل والبطولات".
ورأت في ختام حديثها، أن "من الأشياء التي تدعو للفخر، وبشكلٍ كبيرٍ، استضافةُ السعودية نزالات الملاكمة العالمية ضمن فعاليات موسم الرياض، ونجوم العالم فيها، ما يوفر الاحتكاك المباشر معهم، بالتالي الاستفادة من خبراتهم، وكسب كثيرٍ من الحماس والتشجيع للاستمرار في مجال الرياضات القتالية، وبإذن الله سيأتي اليوم الذي نجد فيه نجوم العالم يأتون لمشاهدة إبداعاتنا وبراعتنا في المجال".

حكمات سعوديات في قائمة الفيفا 2024

يشار إلى أن قائمة الحكام السعوديين المعتمدين لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لعام 2024 تضمُّ ثلاث سعوديات، هن هبة العويضي حكم ساحة، وشهد محمد حكمٌ مساعدٌ، وريم البيشي حكم صالات.

للمزيد حول القائمة المعتمدة للحكام السعوديين لدى الفيفا : اعتماد 3 حكمات سعوديات ضمن القائمة الدولية لعام 2024

ملاحظة : جميع صور التقرير من الحكم أسرار الشهري .