عدد وجبات الطفل في عمر السنة بجانب اللبن

عدد وجبات الطفل في عمر السنة بجانب اللبن
عدد وجبات الطفل في عمر السنة بجانب اللبن

يظل لحليب الأم أو الحليب الصناعي أهميّة صحية كبيرة في توفير التغذية للطفل وحمايته من الأمراض، لكن لا يمكن أن يكون المصدر الرئيسي لتغذية الطفل في عمر السنة، بل يجب على الأطعمة الأخرى أن تصبح المصدرَ الرئيسيَّ لتغذية الطفل وتزويده بالطاقة في هذا العمر، لذا يُنصح بإضافة أطعمة أخرى أولاً، ومنها تزويده بالحليب في حال استمرار شعوره بالجوع بعد الطعام.
اللقاء والدكتورة أفكار نور الدين، أخصائية التغذية؛ لوضع رؤيتها لعدد وجبات الطفل في عمر السنة مع الشرح التفصيل، والتي خصت به "سيدتي".

عدد وجبات الطفل

يحتاج الطفل في عمر السنة إلى 900 سعرة حرارية
  • يحتاج الأطفال من الذكور والإناث في عمر السنة، إلى حوالي 900 سعرة حراريّة، موزعة على كامل الوجبات الغذائية خلال اليوم، وتتراوح هذه الوجبات ما بين 2-3 وجبات رئيسيّة، بمعدل كوب أو ثلاثة أرباع الكوب من الطعام في كل وجبة، بالإضافة لوجبتين خفيفتين بين الوجبات.
  • وفي حال عدم إرضاع الطفل رضاعة طبيعيّة، سيحتاج الطفل في عمر السنة، أي عند بدء المشي تقريباً إلى زيادة عدد الوجبات من 4-5 وجباتٍ رئيسيّة، ووجبتين خفيفتين؛ ونظراً لأهميّة إضافة منتجات الحليب في النظام الغذائي للطفل، يجب تزويده بكوب أو كوبين من الحليب يومياً.

أهمية الرضاعة الطبيعية

الحصص الغذائية الموصى بها

ضرورة حصول الطفل على نظام غذائي متوازن

للتأكد من حصول الطفل على نظامٍ غذائيّ متوازن، يتضمّن جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الطفل، لابد من التعرف على الحصص الموصى بها يومياً من كل مجموعةٍ غذائيّة:

  • الحبوب (يفضل الكاملة)، عدد الحصص: 3-2، وتعادل الحصتان 4 شرائح من الخبز، أو زبديّة من الأرز.
  • الفواكه، عدد الحصص: ½-1 وتعادل نصف الحصة ½ حبة من الموز، أو التفاح، أو البرتقال، أو المانجو، أو ½ قطعة من الأناناس، أو البابايا، أو البطيخ.
  • الخضروات، وعدد الحصص ½ وتعادل نصف الحصة 3/8 كوب من الخضروات، أو ½ زبديّة من الخضروات.
  • اللحوم ومصادر البروتين الأخرى، وعدد الحصص ½ تعادل نصف الحصة قطعةً من اللحم بمقدار ½ حجم كف اليد، أو ½ زبديّة من البقوليات المطبوخة.
  • الحليب، وعدد الحصص ½1 وتعادل الحصة الواحدة كوبين من الحليب بمقدار 500 ملي لتر.

أغذية مفيدة للطفل

استمرار الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي بجانب الأطعمة

يعدّ الحليب كامل الدسم بديلاً مناسباً لحليب الأم أو الحليب الصناعي للأطفال في عمر السنة، وقد يَتمُّ فِطام الطفل في هذه المرحلة، و يمكن أيضاً الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، في حال كانت هذه رغبة الأم والطفل.
كما يمكن تقديم بعض الأغذية الأخرى، مثل: قطع من الدجاج الطري، أو الديك الرومي المفروم، لتزويد الطفل بالبروتين الضروري للنمو السليم،
والخضر المطبوخة على البخار، كالبروكلي، والبازلاء، والجزر.
قطع صغيرة الحجم من الموز، أو الخوخ، أو أنواع أخرى من الفواكه اللينة، البيض وهو غذاءٌ مهمُّ لتعزيز صحة العيون والنمو السليم للدماغ، حيث يعد من البروتينات، والدهون الصحية.
الشوفان، ويعدُّ من الأطعمة المغذّية، كما يوفر قِواماً سهل البلع؛ ليساعد الطفل على تطوير المهارات اللازمة للمضغ.

نصائح لتغذية الطفل في عمر السنة

  1. تقديم أطعمة صحيّة في الوجبات الرئيسيّة والوجبات الخفيفة، ويمكن للطفل اختيار نوع وكميّة الطعام في الوجبة.
  2. تجنب صنع أطعمة خاصة للطفل، ويمكن تقديم الحليب أو الفاكهة مع الوجبات في حال عدم رغبة الطفل في تناول أي نوع من الأطعمة المقدّمة.
  3. تجنب تقديم الأطعمة للطفل بين الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة؛ وذلك لتحسين شهيّة الطفل، ويمكن تقديم الماء بدلاً من ذلك.
  4. تقديم نوع واحد جديد من الأطعمة في كل مرة، وتجنب خلط الأطعمة، وقد تكون هناك حاجة لتقديم نفس النوع من الطعام الجديد أكثر من مرة .

مشاركة الطفل في الإعداد

اتركي طفلك يشاركك إعداد الطعام، أو يشاركك الجلوس

إشراك الطفل في تحضير الطعام، بشكل حريص ومقبول، كتقليب الطعام، أو لفه، أو دهنه، أو المساعدة في تجهيز المائدة؛ لزيادة اهتمام الطفل.
تشجيع الطفل، دون إجباره على تناول الطعام في وقت معين، ويساعد توفير مجموعة من الأطعمة الصحية على توازن النظام الغذائي للطفل.
تجنب تقليل الدهون في الأطعمة المقدمة للطفل في عمر السنة؛ حيث يجب الحصول على نصف السعرات الحرارية من الدهون، بما في ذلك الكولسترول والدهون الأخرى الضروريّة للنمو، والتطوّر في هذا العمر.
التأكد من تقديم الطعام بدرجة حرارة مناسبة للطفل؛ لتفادي إصابته بحروق الفم، أو امتناعه عن تناول الطعام، ومن الممكن- مع وجود بعض الأطعمة- أن يشارككم الجلوس على السفرة ويأكل مما تأكلون.

ما رأيك في وضع ضوابط تغذية الرُضّع

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تقديم هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.