فوائد لإدخال فاكهة الماندرين في النظام الغذائي لطفلك

صورة لطفلة تتناول اليوسفي
فوائد رهيبة لليوسفي في النظام الغذائي لطفلك - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لأم وابنتها يتناولون العصير
غني بفيتامين سي - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطفلة تتناول اليوسفي
صورة لأم وابنتها يتناولون العصير
2 صور

فوائد صحية عديدة لإدخال فاكهة الماندرين كوجبة خفيفة إلى نظام طفلك الغذائي، وذلك لغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل خلال مراخل النمو المختلفة، وذلك لمحاربة العديد من الأمراض ورفع مناعته الجسم. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض الفوائد الصحية الأخرى لإدخال الماندرين إلى النظام الغذائي لطفلك وهي كالتالي:

1. مناعة الجسم

تشتهر ثمار الحمضيات باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي«الصورة من موقع AdobeStock»

تعد فاكهة الماندرين من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للطفل، وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وتقليل فرص الإصابة ببعض أمراض الطفل المعدية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

2. حماية دماغ الطفل

تحتوي فاكهة الماندرين على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الطفل وبعض المركبات المفيدة مثل مركبات الفلافونويد والتي تساعد في الحفاظ على صحة قلب الطفل وخفض الدهون الثلاثية، وذلك بالإضافة إلى فائدتها في الحفاظ على صحة دماغ الطفل.

3. التحكم في سكر الدم

الأطعمة السكرية ترفع مستويات السكر في الدم «الصورة من موقع AdobeStock»

على عكس الأطعمة السكرية الأخرى التي ترفع مستويات السكر في الدم لدى الأطفال، فإن الفواكه الطازجة مثل الحمضيات تساعد على تقليل شهية الطفل لتناول الحلويات فقد تستغرق تلك الفاكهة وقتاً أطول حتى يتمكن الجسم من هضمها مقارنة بتناول بعض الحلويات المصنعة الأخرى وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تمنح الطفل الشبع لفترة أطول بعد تناولها وتقلل فرص زيادة الوزن.

4. ترطيب الجسم

من المهم إبقاء جسم الطفل رطباً طوال الوقت؛ يمكن أن يساعد تقديم ثمار الحمضيات للطفل في المساعدة على منح جسم الطفل الترطيب الكافي ذلك لاحتواء الثمار على حوالي 90 بالمائة من الماء ويمكن تقديم الماء المملوء بالفواكه مثل الماندرين لطفلك باستمرار فهو طريقة رائعة بديلة لعصائر الفاكهة والصودا.

5. محاربة الالتهابات

يحتوي الماندرين على نسبة كبيرة من فيتامين سي«الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي فاكهة الماندرين على 87% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد الجسم على تطوير مقاومته لبعض الأمراض المعدية والجذور الحرة.

ويساعد غنى تلك الفاكهة بالألياف في منع الإصابة ببعض أمراض الجهاز الهضمي المزعجة أيضاً مثل الإمساك، مما يسهل التحكم في حركة الأمعاء لدى الطفل، فقد تحتوي ثمرة الماندرين المتوسطة على 3.5 جرام من الألياف الغذائية ويمكن إدخال الماندرين إلى أطباق سلطات الفواكه أو تقديمها كعصير لطفلك.

6. نمو دماغ الطفل

تحتوي فاكهة الماندرين على بعض العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة المختلفة والتي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وتعزز الإدراك وتركيز الطفل كما يساعد أيضاً محتوى البوتاسيوم في الماندرين على خفض ضغط الدم لدى الطفل.

7. علاج فقر الدم

فاكهة الماندرين من الفواكه الغنية بالحديد «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في فاكهة المندرين على سهولة امتصاص معدن الحديد، مما يرفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويمنع الإصابة بفقر الدم.
يمكنك تقديم لطفلك كوباً من عصير المندرين الطازج بانتظام لفائدته في الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم. وتعد من الأمراض الأخرى التي يساعد تناول فاكهة الماندرين في تقليل فرص الإصابة بها هي النكاف فهو من الأمراض المعدٍية التي تنتشر بين الأطفال بسرعة ولكن إدراجها في نظامه الطفل الغذائي يمكن أن يساعدهم على التخلص بسرعة من الانزعاج الناتج عن النكاف.

قد يهمكِ الاطلاع على: متى يكون فقر الدم خطيراً عند الأطفال؟

8. صحة الفم

يلعب فيتامين سي الموجود في فاكهة الماندرين دوراً حيوياً في إنتاج الكولاجين في جسم طفلك فهو يعد مكوناً هاماً لصحة العظام والأوتار والأربطة وحماية الطفل من نزيف اللثة وفقدان الأسنان وألم المفاصل.

9. وزن صحي

فاكهة الماندرين الأكثر غنى بالألياف «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعد غنى فاكهة الماندرين بالألياف في إبقاء معدة الطفل ممتلئة لفترة أطول وتقليل الرغبة أو الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام، مما يساعد على فقدان الوزن.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك