أسباب رفض الطفل لتناول الطعام وكيفية مساعدته

صورة لطفل يرفض تناول الطعام
أسباب رفض الطفل لتناول الطعام وكيفية مساعدته - «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد انخفاض الشهية مشكلة شائعة، حيث يرفض الطفل تناول الطعام؛ بسبب عدم نمو جهازه الهضمي، مما يسبب تغيرات في شهيته.
وفقاً لموقع "هيلث لاين"، قد يحدث انخفاض الشهية عادة في بعض الحالات، مثل التسنين. ومع ذلك، إذا كنتِ قلقة من أن طفلك لا يتناول كمية كافية من الطعام، استشيري طبيب الأطفال؛ لمعرفة ما إذا كان هناك سبب أساسي؛ لأن رفض الطفل لتناول الطعام قد يسبب سوء التغذية له.

الأسباب المحتملة لرفض الطفل تناول الطعام

فيما يلي الحالات والمواقف المختلفة التي يمكن أن تؤثر على شهية الطفل، مما يسبب رفضه لتناول الطعام:

1. عدم الاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة

يبدأ معظم الأطفال تناول الأطعمة الصلبة في عمر ثمانية أشهر «الصورة من موقع Freepik»

يبدأ معظم الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة بين عمر ثمانية إلى اثني عشر شهراً. ومع ذلك، قد تكون هناك حالات لا يكون فيها الطفل مستعداً بعد لتناول الأطعمة الصلبة، ويرفض الطعام بشكل غريزي. يحدث هذا عادةً بين الأطفال الصغار الذين بدأوا للتوّ في تناول الأطعمة الصلبة.

2. كثرة السوائل

لدى الأطفال بطون صغيرة تمتلئ بسرعة كبيرة، وبالتالي إذا كان الطفل يتناول الماء والسوائل الأخرى بشكل متكرر، مثل عصير الفاكهة والحساء وماء جوز الهند، فقد يرفض تناول الوجبات الرئيسية، مما قد يؤدي إلى مضاعفات في التغذية. من المحتمل أن تكون هذه مشكلة عند الأطفال الأكبر سناً الذين بدأوا يتناولون الأطعمة الصلبة.

قد يهمكِ الاطلاع على: خطورة فقدان شهية الرضع.. أثناء الشهور الثلاثة الأولى

3. التشتيت أثناء تناول الطعام

يتمتع الأطفال بفترة انتباه قصيرة «الصورة من موقع AdobeStock»

يتمتع الأطفال بفترة انتباه قصيرة، ما يجعلهم مشتتين بسهولة. يوصي الخبراء بالحفاظ على أوقات وجبات هادئة وخالية من التشتيت للأطفال الرضع والأطفال الصغار. يمكن أن يؤدي استخدام الوسائط، مثل مشاهدة التلفزيون أثناء الوجبات، إلى تناول الطعام بشكل أسرع والإفراط في تناول الطعام؛ بسبب عدم التحكم في شعور الطفل بالشبع.

4. النفور من بعض الأطعمة

قد يفضل الأطفال بعض الأطعمة ويكرهون البعض الآخر؛ بناءً على رائحة أو مذاق بعض الأطعمة، وقد يرفض بعض الأطفال تناول الطعام عند معاناتهم من التوتر أو الخوف أو القلق.

5. اللعب بالأطعمة

يميل الأطفال إلى اللعب بالطعام أكثر من تناوله «الصورة من موقع AdobeStock»

يجد الأطفال الصغار الأطعمة ذات الأشكال والألوان والقوام المختلفة جذابة، وقد يميلون إلى اللعب بالطعام أكثر من تناوله. تأتي هذه المرحلة عادة عندما يبدأ الأطفال بالتغذية الذاتية. قد يبدو الوضع مزعجاً للوالدين، لكن معظم الأطفال يتخلصون منه في النهاية.

6. طفرة النمو وتنوع النشاط

يمر الأطفال بفترات من طفرات النمو، حيث تزداد شهيتهم، إلا أنها قد تنخفض بمجرد انتهاء الطفرة. في هذه الحالات، قد يبدأ الطفل فجأة في رفض تناول الطعام. وبالمثل، يميل الأطفال النشطون إلى تناول المزيد من الطعام، لكن شهيتهم قد تقل مؤقتاً في الأيام التي يكونون فيها غير نشطين.

7. التسنين

يعاني بعض الأطفال من فقدان مؤقت للشهية عند التسنين «الصورة من موقع AdobeStock»

قد يعاني بعض الأطفال من فقدان مؤقت للشهية عند التسنين. عادة ما يكون ذلك بسبب الألم الناجم عن اللثة المنتفخة. تُظهر الأبحاث أن الرضع والأطفال الصغار قد يفقدون شهيتهم عندما تظهر أسنان معينة، مثل الأنياب.

8. الإمساك

عندما ينتقل الأطفال من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي إلى الأطعمة الصلبة، يمكن أن تتغير عادات الأمعاء. قد يرفض الطفل الذي يعاني من الإمساك، بسبب هذه التغييرات، تناول الطعام مؤقتاً. في مثل هذه الحالات، تحتاجين إلى مراقبة التغيرات في حركات الأمعاء لدى طفلك؛ لتحديد وجود الإمساك.

9. الارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي يجعل الطفل يتقيأ ما يأكله «الصورة من موقع AdobeStock»

الارتجاع الحمضي يجعل الطفل يتقيأ ما يأكله. قد يؤدي الارتجاع المزمن أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) إلى التهاب في المريء وألم أثناء البلع، مما يتسبب في رفض الطفل تناول الطعام.

أيضاً قد يعاني الأطفال من عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز وعدم تحمل الجلوتين (مرض الاضطرابات الهضمية). يمكن أن يسبب ذلك مضاعفات صحية عديدة للطفل؛ مثل آلام البطن والقيء والإسهال، مما يجعل الطفل الرضيع أو الطفل الصغير يرفض تناول الطعام؛ لأنه يجد صعوبة في هضم الطعام الموجود في نظامه الغذائي.

نصائح لمساعدة الأطفال على تناول الطعام

يمكن للوالدين التحكم في شهية الطفل الضعيفة؛ من خلال مجموعة النصائح التالية:

  • استشارة طبيب الأطفال لتحديد أسباب رفض الطفل لتناول الطعام. على سبيل المثال، إذا رفض الطفل تناول الطعام بسبب الإمساك، فقد يقترح الطبيب تغييرات في النظام الغذائي لتخفيف الإمساك. يمكن وصف أدوية لبعض الأطفال الذين يرفضون تناول الطعام؛ بسبب اعتلال صحتهم.
  • قد يفقد الطفل الرضيع أو الطفل الصغير الاهتمام بتناول الطعام إذا تم تقديم كميات كبيرة من الطعام إليه دائماً في المرة الواحدة؛ وذلك لأن لديه بطناً صغيراً يمتلئ بسهولة، لذلك يفضل إطعام الطفل وجبات أصغر ولكن متكررة.
  • حددي مدة زمنية قدرها 20 دقيقة لتناول الوجبات. إذا لم يأكل الطفل؛ فلا تمددي وقت تناول الطعام، أو قدمي له وجبة بديلة أو وجبة خفيفة حتى موعد الوجبة الخفيفة أو الوجبة التالية.
  • تقديم وجبات خفيفة صحية لطفلك على فترات منتظمة، مما يضمن حصول طفلك على أجزاء صغيرة من الطعام ليتناولها، بدلاً من تناول كميات كبيرة في المرة الواحدة، مما يتسبب في رفض الوجبات لاحقاً.
  • مراقبة شهية طفلك على مدى أسبوع أو نحو ذلك؛ لأن في بعض الأحيان، يأكل الأطفال كميات أقل فقط في بعض الأيام.
  • إذا كان طفلك لا يحب طعاماً معيناً ويصبح صعب الإرضاء، فلا تتوقفي عن إطعامه تماماً. بدلاً من ذلك، قدميه له بأشكال مختلفة على فترات منتظمة.
  • إشراك الطفل في عمليات الطبخ وإعداد الطعام المناسبة لعمره، كما أن شم الطعام ولمسه والتعامل معه؛ سيساعده على تطوير علاقة صحية مع الطعام.

قد يهمكِ الاطلاع على: تعرّفي إلى ما يفضله طفلك من الطعام

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك