6 فوائد مذهلة للزنجبيل للأطفال

صورة لمشروب الزنجبيل
6 فوائد مذهلة للزنجبيل للأطفال - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل
تعزيز الجهاز المناعي للأطفال - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تتناول مشروباً
علاج فعال لالتهاب الشعب الهوائية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يشعر بألم في معدته
علاج قرحة المعدة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يشعر بالغثيان
يوفر راحة فورية من القيء والغثيان - «المصدر: AdobeStock»
صورة لمشروب الزنجبيل
صورة لطفل
صورة لطفلة تتناول مشروباً
صورة لطفل يشعر بألم في معدته
صورة لطفل يشعر بالغثيان
5 صور

يعد الزنجبيل عشباً شائعاً مشهوراً بنكهته وخصائصه الطبية لعلاج العديد من الأمراض، مثل السعال والغثيان ومشاكل المعدة، حيث يعتبر أيضاً مصدراً غنياً بمركبات الفينولية التي لها خصائص مضادة للالتهابات و للأورام، ويمكن أن يساعد تناوله في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إضافة إلى أنه يعد آمناً للأطفال الرضع، ومع ذلك لا ينصح بتناوله كدواء عشبي للأطفال أقل من عامين.

إلى أنه في المقابل تناول الزنجبيل للأطفال يحتاج إلى الحذر لأنه يمكن أن يسبب عدم الراحة للجهاز الهضمي للطفل، ويسبب حرقة المعدة والغازات عند بعض الأطفال وبالتالي، فإن معرفة العمر المناسب والطرق المناسبة لتقديم الزنجبيل للطفل أمر يجب الانتباه إليه، إليك وفقاً لموقع webmd فوائد الزنجبيل للطفل وأهم المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل تقديمه للطفل.

1. تعزيز الجهاز المناعي للأطفال

الزنجبيل من الأعشاب المضادة للميكروبات «الصورة من موقع Freepik»

أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعد من الأعشاب المضادة للميكروبات، لذا يمكن تقديمه للطفل لمنع الإصابة ببعض أنواع العدوى لديهم،. ومن المعروف أيضاً أن الزنجبيل له خصائص مضادة للفطريات وللفيروسات يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض وعلامات تشير إلى ضعف أو قوة مناعة طفلك

2. طارد للغازات

يعد عسر الهضم والغازات من أكثر المشكلات شيوعاً التي يواجهها الطفل خلال السنوات الأولى من نموه، وقد يساعد تقديمه للطفل أيضاً في تخفيف المغص عند استخدامه مع العلاجات الطبيعية الأخرى.
لذا حاولي إعطاء طفلك قطعة صغيرة من الزنجبيل قبل وجبته مباشرة. وهذا لن يمنع مشاكل الغازات فحسب، بل سيساعد أيضاً في عملية الهضم يمكنك صنع خليط صحي من الليمون والنعناع والزنجبيل وقدميه لطفلك لتخفيف مشاكل المعدة.

3. راحة فورية من القيء والغثيان

خصائص الزنجبيل المضادة للقيء تقلل من الغثيان «الصورة من موقع AdobeStock»

وجد أن خصائص الزنجبيل المضادة للقيء تقلل من الغثيان لدى الأطفال كل ما عليك فعله هو إعطاء طفلك قطعة صغيرة من الزنجبيل فهو سيوفر راحة فورية من الغثيان والقيء.
إذا كان الطفل غير قادر على مضغه، فما عليك سوى إضافة قطع من الزنجبيل في الزجاجة وتركه ينقع لبعض الوقت.

4. مهدئ طبيعي للسعال والبرد

يمكنك استخدام الزنجبيل كمهدئ لعلاج السعال. يعد عصير الزنجبيل مع العسل علاجاً منزلياً شائعاً للسعال والبرد، ولكن لاحظي أنه لا ينصح بالعسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

يعد تناول الزنجبيل مع العسل أفضل خليط يخفف من آلام الحلق ويمكنك أيضاً تجربة إضافة زيت الزنجبيل إلى الماء الدافئ واستنشاق الطفل للبخار، فهو يعمل كمهدئ طبيعي لسيلان وحكة الأنف .

5. علاج فعال لالتهاب الشعب الهوائية

بعض المركبات الموجودة في الزنجبيل تعمل على استرخاء الرئتين«الصورة من موقع AdobeStock»

أشارت بعض الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في الزنجبيل تعمل على استرخاء الرئتين بشكل مباشر وتساعد على تسهيل التنفس خاصة في حالة التهاب الشعب الهوائية .

تشير دراسات مختلفة أيضاً إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في تقليل الألم، فهو يمنع بشكل عام عمل الإنزيم الذي يعد مكوناً مهماً في الاستجابة الالتهابية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ضيق الشعب الهوائية عند الأطفال وعلاجها

6. علاج اضطراب المعدة والإسهال

يعد الزنجبيل عشباً فعالاً للغاية فهو مضاد للالتهابات، ويمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج الناجم عن اضطراب المعدة و الحفاظ على سوائل الجسم إذا أصيب الطفل بالإسهال ويساعده في التعافي بشكل أسرع منه.

7. علاج قرحة المعدة

تلعب الجراثيم والبكتيريا دوراً في تكوين القرح لدى الأطفال«الصورة من موقع AdobeStock»

تلعب الجراثيم والبكتيريا دوراً في تكوين القرح لدى الأطفال، وأثبت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يعالج قرحه المعدة بشكل فعال، وذلك لاحتوائه على العديد من الخواص البكتيرية والكيميائية التي من شأنها أن تقلل من الأعراض المؤلمة المصحابة لقرحة المعدة، بما في ذلك الانتفاخ والإمساك والتقرحات المعوية.

احتياطات تقديم الزنجبيل للأطفال

  • يجب تجنب استخدام الزنجبيل مع العسل للأطفال أقل من عام لتفادى خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • إذا كان طفلك حساساً للزنجبيل، فمن المتوقع حدوث بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل تقلصات البطن وحرقة المعدة والإسهال والغازات وانتفاخ البطن.
  • عند تضمين الزنجبيل لأول مرة في نظام طفلك الغذائي، اتبعي قاعدة الانتظار لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام للتحقق مما إذا كان طفلك حساساً أو غير قادر على تحمل الزنجبيل.

مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة، يمكن استخدام الزنجبيل بأمان في النظام الغذائي للطفل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك