أعراض وعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

صورة لأم تغير حفاض طفلها
أعراض وعلاج الإمساك عند الرضع
صورة لأم ترضع طفلها
تغيير النظام الغذائي في حالة الرضاعة الطبيعية
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
تناول الحليب الصناعي
صورة لطفل رضيع يمارس التمارين
ممارسة التمرينات
صورة لطفل رضيع يبكي
أعراض الإمساك عند الرضع
صورة لأم تغير حفاض طفلها
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لطفل رضيع يمارس التمارين
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

يعد الأطفال حديثو الولادة معرضين للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية بعد الولادة مباشرة، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً، هي تعرضهم للإمساك المعوي، والذي يسبب العديد من المضاعفات للطفل الرضيع مثل تمدد الأمعاء وتمزق جدار المستقيم. إليك ووفقاً لموقع "webdm" أعراض الإمساك عند الرضع وكيفية علاجه.

أعراض الإمساك عند الرضع

تعد من الأعراض الأساسية للإمساك عند الطفل هي معاناته من البراز الصلب والجاف

تعد من الأعراض الأساسية للإمساك عند الطفل هي معاناته من البراز الصلب والجاف، بجانب مجموعة من الأعراض التالية وهي كالتالي:

  • انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات.
  • ألم وتشنجات في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • تغير في المزاج ويصبح الرضيع عصبياً.
  • إذا لاحظت تغيرات في روتين تغوط الطفل أو تغيرات في الحفاض إلى جانب البراز الصلب المتكتل، فقد يكون طفلك مصاباً بالإمساك.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

علاج الإمساك عند الرضع

1. ممارسة الرياضة

للحفاظ على حركة الأمعاء لدى الطفل يجب على الوالدين مساعدة طفلهما على ممارسة الرياضة

للحفاظ على انتظام حركة الأمعاء لدى الطفل يجب على الوالدين مساعدة طفلهما على ممارسة الرياضة عن طريق القيام بتحريك ساقي الرضيع.

2.كميات اللبن المسموحة

يمكن أن تسبب تركيبة الحليب الإمساك لدى الرضيع

تأتي كل الألبان الصناعية مع مجموعة من التعليمات حول طريقة التحضير والكمية المسموح للطفل بتناولها؛ لأن عدم كفاية كمية الماء الموجودة في الحليب الصناعي يمكن أن تسبب الإمساك للرضع.

3. التدليك لتخفيف الإمساك

في كل لحظة تشعر فيها الأم بأن طفلها الرضيع يعاني من الإمساك يجب عليها القيام بتدليك بطن الطفل؛ لمساعدته على التخلص من الإمساك والتغوط بشكل أسرع ومساعدته في تخفيف الإمساك، ولكن عن طريق تدليك بطن الطفل بحركات دائرية صغيرة مع التأكد من أنك لا تضغطين كثيراً عند التدليك.

لا يساعد التدليك طفلك في علاج الإمساك فحسب، بل يعد وسيلة فعالة للتخلص من الغازات الزائدة والمغص. يُنصح عادة بالانتظار؛ حتى يبلغ طفلك عمر ستة أسابيع على الأقل؛ لبدء اللجوء إلى تدليك البطن والتحدث إلى الطبيب، خاصةً إذا كان لديك أي مخاوف طبية محددة.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

4. تغيير النظام الغذائي

كل ما تأكله الأم خلال الرضاعة الطبيعية يؤثر على الطفل

كل ما تأكله أو تتناوله الأم يلعب دوراً في حليب الثدي الذي يتناوله الطفل، إذا كان الطفل يعاني من الإمساك، فإن الأم تحتاج إلى تغيير نظامها الغذائي.

هناك طريقة أخرى لمساعدة الأم على التغلب على الإمساك عند رضيعها، وهي الاحتفاظ بمفكرة لأنواع الطعام المختلفة التي تتناولها، وكيف يتفاعل معها الطفل. يمكن أن يساعد هذا في اختيار أفضل الأطعمة ليس فقط لها، ولكن لحماية الرضيع من مشاكل الجهاز الهضمي.

5. أخذ حمام دافئ

من أفضل الطرق لمساعدة الطفل المصاب بالإمساك هو أخذ حمام دافئ، فبمجرد جعل الطفل يجلس في حمام دافئ لمدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة يمكن أن يساعد ذلك حقاً في إرخاء العضلات وتدفق البراز ومنح الطفل فترة راحة صغيرة من البكاء المستمر بسبب مشاكل الجهاز الهضمي.

تعرفي إلى المزيد: أسباب عصبية الطفل في عمر سنة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك