كيف تتعاملين مع نزيف المستقيم بعد الولادة؟

صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل القولون
مشاكل القولون
صورة لامراة تتناول الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لامرأة تجلس
عدم الجلوس لفترات طويلة
صورة لامرأة تمارس تمارين كيجل
تمارين كيجل
صورة لحامل تعاني من نزيف المستقيم
نزيف المستقيم
صورة لطبيب يقوم بتشخيص مشاكل القولون
صورة لامراة تتناول الماء
صورة لامرأة تجلس
صورة لامرأة تمارس تمارين كيجل
صورة لحامل تعاني من نزيف المستقيم
5 صور

يعتبر نزيف المستقيم بعد الولادة حالة شائعة، خاصة عند النساء اللاتي خضعن للولادة الطبيعية، حيث تلتهب الأوردة أو تتورم في المناطق المحيطة بالمستقيم، والتي تسبب النزيف وعدم الراحة. تشمل بعض الأعراض الشائعة لنزيف المستقيم الحكة في منطقة المستقيم والألم، وحركات الأمعاء المصحوبة بنزيف وتورم.

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies"، عادة لا يكون نزيف المستقيم بعد الولادة مدعاة للقلق، ومع ذلك يُنصح باستشارة طبيبك إذا لاحظتِ أعراضاً شديدة، بما في ذلك النزيف المستمر أيضاً ومحاولة تفادي الإصابة بالإمساك بعد الولادة؛ لأنه سيقلل من احتمالية حدوث البواسير والشقوق الشرجية.

تعرّفي إلى المزيد: الأطعمة التي يجب تناولها للأمهات بعد الولادة

أسباب نزيف المستقيم بعد الولادة

نزيف المستقيم حالة شائعة، خاصة عند النساء اللاتي خضعن للولادة الطبيعية

1- الإصابة بالبواسير

تعد البواسير شائعة أثناء الحمل، خاصة في الثلث الثالث والأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، حيث تتمزق الأوردة المتورمة وتنزف أثناء إصابتك بالإمساك بعد الولادة.

2- الشق الشرجي

يمكن أن يتسبب الإمساك أيضاً في حدوث تشققات في الجلد حول فتحة الشرج، تُعرف باسم الشقوق الشرجية، فهي عادة تكون مؤلمة وتسبب النزيف.

لذلك، إذا كان لديكِ نزيف في المستقيم قبل الحمل بسبب البواسير أو الشقوق الشرجية، فيجب طلب العناية الطبية؛ حتى لا تتفاقم بعد الولادة.

كيف تتعاملين مع نزيف المستقيم بعد الولادة؟

فيما يلي بعض الطرق للتحكم في البواسير والشقوق الشرجية وتهدئة نزيف المستقيم بعد الولادة:

1- حمام الماء الدافئ

يمكنك استخدام حمام المقعدة، وهو حوض ماء صغير يوضع فوق مقعد المرحاض، والجلوس في حمام المقعدة نحو 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكن للحمام الدافئ أن يهدئ الشعور بالألم. أيضاً يمكنك إضافة ملح إبسوم إلى الماء؛ للمساعدة على تقليل التورم والألم.

يمكنكِ أيضاً نقع نفسك في حوض الاستحمام، مما يساعد على زيادة تدفق الدم وتسريع الشفاء. ويمكنه أيضاً تقليل الألم المرتبط بحركات الأمعاء.

2- كمادة ثلج

يمكن لف بعض الثلج بقطعة قماش نظيفة على البواسير وتركها لمدة عشر دقائق، فهو يساعد على تقليل التورم والراحة. يمكنك أيضاً التبديل بين العلاجات الساخنة والباردة، حيث يمكنك البدء بكمادة الثلج، ثم أتبعيه بحمام المقعدة الدافئ.

3- التنظيف بمناديل ناعمة

يجب تنظيف منطقة الشرج باستخدام مناديل ناعمة وغير معطرة، يمكنك أيضاً استخدام مناديل علاجية أو مرطبة للجلد؛ لتسريع عملية الشفاء.

4- تمارين كيجل

تساعد تمارين كيجل على تحسين الدورة الدموية في المستقيم

ممارسة تمارين كيجل تساعد على تحسين الدورة الدموية في أنسجة منطقة المستقيم، كما أنها تساعد على شد عضلات عنق الرحم وقاع الحوض.

حاولي التحرك أكثر، حتى لو كان ذلك على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضاً على منع الإمساك. استشيري طبيبك قبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية بعد الولادة.

5- اتبعي نظاماً غذائياً غنياً بالألياف

حاولي تليين الإمساك؛ عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البروكلي والبازلاء، والفواكه؛ مثل الكمثرى والتفاح، والبقوليات؛ مثل العدس والفاصوليا السوداء، وكذلك الحبوب الكاملة والخبز.

6- تناول الكثير من الماء

يخفف تناول الماء من الإمساك ويقلل من نزيف المستقيم

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فستحتاجين إلى ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً. تناولي كوباً من الماء في كل مرة تقومين فيها بإرضاع طفلك، هذا يمكن أن يخفف من الإمساك، ويقلل من الانزعاج الناجم عن البواسير ونزيف المستقيم.

7- عدم الجلوس لفترات طويلة

يزيد الجلوس لفترات طويلة من الضغط على الأوردة في فتحة الشرج

يزيد الجلوس لفترات طويلة من الضغط على الأوردة في فتحة الشرج، لذلك يفضل الاستلقاء قدر الإمكان، يمكنك استخدام وسادة ناعمة عندما تضطرين إلى الجلوس للتخفيف من ضغط المستقيم، يمكنك الجلوس على كرسي هزاز، وهو أفضل من الجلوس على كرسي بظهر مستقيم.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

8- تجنب الإجهاد

يؤدي الإجهاد إلى زيادة الضغط على منطقة المستقيم. لذلك احرصي على عدم الضغط عند الجلوس على المرحاض وتقليل الوقت الذي تقضينه في المرحاض؛ لأن الجلوس لفترة طويلة يضغط على أوردة المستقيم، مما قد يزيد من النزيف.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

سيدتي وطفلك فيسبوك