اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأطعمة التي يجب تناولها للأمهات بعد الولادة

صورة لحامل تمسك بالخضروات الورقية
الخضروات
صورة لحامل تتناول الماء
الماء
صورة لحامل تتناول الحليب
منتجات الألبان قليلة الدسم
صورة لفاكهة الجريب فروت
ثمار الحمضيات
صورة لحامل تتناول طبق سلطة
فائدة السلطة للحامل
صورة لحامل تمسك بالخضروات الورقية
صورة لحامل تتناول الماء
صورة لحامل تتناول الحليب
صورة لفاكهة الجريب فروت
صورة لحامل تتناول طبق سلطة
5 صور

لا يساعد النظام الغذائي الصحي بعد الولادة على فقدان الوزن الزائد فحسب، بل يوفر أيضاً العناصر الغذائية المناسبة للمساعدة على استعادة المرأة لطاقتها، وبالتالي، فإن معرفة الأطعمة المناسبة لتناولها خلال هذه الفترة أمر بالغ الأهمية لصحة المرضع وصحة طفلها.

ماذا تأكلين بعد الولادة؟

يخضع جسم الحامل لتغيرات جسدية وهرمونية هائلة بعد الولادة، وقد تحتاج المرضع إلى 300 سعر حراري إضافي كل يوم.

فيما يلي وفقا لموقع"parentinghealthybabies" قائمة بالأطعمة الصحيحة التي يجب على الأمهات تناولها بعد الولادة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والحديد والكالسيوم وأوميجا 3، سوف تساعد هذه الأطعمة جسم المرأة على التعافي بعد الولادة بشكل أسرع.

1. منتجات الألبان قليلة الدسم

يعتبر تناول منتجات الألبان بعد الولادة مهم جداً لتعويض الكالسيوم المفقود

تشكل منتجات الألبان، جزءاً مهماً من النظام الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية فهي مصدر ممتاز للكالسيوم والبروتين وفيتامينات "ب" ولذا يجب بعد الولادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعويض الكالسيوم المفقود في الجسم خلال فترة الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: احذري التسمم الغذائي أثناء الحمل، وتعرفي إلى أسبابه وطرق علاجه

2. اللحوم الخالية من الدهون

يجب أن يشمل النظام الغذائي للمرضع على تناول اللحوم الخالية من الدهون لأنها غنية بالحديد والبروتين وفيتامين ب 12 وتساعد على تعزيز مستويات الطاقة، إضافة إلى أن اللحوم الخالية من الدهون تعد مفيدة لتعويض مستويات الطاقة المفقودة أثناء الرضاعة الطبيعية.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

3. البقول

البقول عنصر أساسي يجب أن يتضمنه النظام الغذائي للمرضع فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما تمنع البقول الدهون من التراكم في الجسم، وتعتبر البقوليات ذات اللون الداكن مثل الفاصوليا السوداء مصدراً عالياً للبروتين غير الحيواني، فهي تساعد في استعادة الطاقة أثناء الرضاعة الطبيعية.

4. الخضروات

تساعد الخضروات في إنقاص الوزن بأمان

الخضروات مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، ومنخفضة أيضاً في السعرات الحرارية وغنية بمضادات الأكسدة الصحية للقلب، والتي تساعد في إنقاص الوزن بعد الحمل. تحتوي الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والسلق على كميات وفيرة من فيتامين (أ) المفيدة لك ولطفلك.

5. الأرز البني

تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني يساعد على زيادة مستويات الطاقة لدى المرضع، وستوفر لها العناصر الغذائية اللازمه لها ولطفلها.

6. التوت البري

يعتبر التوت البري وخاصة التوت الأزرق خياراً رائعاً لتلبية المتطلبات اليومية للمرضع الغذائية بعد الحمل، فهو مليء بالكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن. علاوة على ذلك، فإنه يوفر الكربوهيدرات الصحية التي ترفع مستويات الطاقة لديها.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد اللبن للأطفال

7. ثمار الحمضيات

توفر لك ثمار الحمضيات فيتامين سي والكالسيوم أثناء الرضاعة الطبيعة

تزودك الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت المرضع بفيتامين سي الذي تحتاجه بكثرة خلال فترة الرضاعة الطبيعية. يمكنك تناول الفاكهة نفسها أو تناول عصيرها أيضاً للحصول على كمية كافية من الكالسيوم.

8. السلمون

يحتوي سمك السلمون على دهون مفيدة لنمو الجهاز العصبي للطفل بشكل طبيعي، ويجب على المرضع تناول حصتين من سمك السلمون في الأسبوع لتجنب تعرض الطفل للزئبق.

9. خبز القمح الكامل

حمض الفوليك يعد ضروري لنمو الجنين في المراحل المبكرة من الحمل، كما أنه عنصر غذائي أساسي في حليب الثدي. يعد خبز القمح والمكرونة خيارات جيدة لزيادة جرعة المرضع اليومية من الحديد والألياف.

10. الحبوب الكاملة

معظم الحبوب الكاملة المتوفرة مدعمة بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في تلبية متطلبات المرضع اليومية ويعتبر الشوفان مصدراً ممتازاً للكالسيوم والحديد والبروتينات والكربوهيدرات كما أنه غني بالألياف، مما يساعد في تخفيف الإمساك. يمكنك تحضير المرضع وصفة بسيطة صحية من دقيق الشوفان بالفواكه والحليب والمكسرات لتتناولها في طعام الإفطار لمنحها الطاقة طوال اليوم.

11. الماء

تناولي أكبر قدر ممكن من الماء للوقاية من خطر الجفاف أثناء الرضاعة الطبيعية

يزيد خطر الإصابة بالجفاف للمرضع، لذلك، فهى تحتاج إلى ترطيب والحفاظ على إنتاج الحليب ومستويات الطاقة والتوقف عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين؛ لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في النوم لدى الطفل.

12. الكركم

يحتوي الكركم على الفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك الفيتامينات B6 وC والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والألياف. يساعد الكركم في علاج الالتهابات وبالتالي يساعد في التئام جروح ما بعد الحمل واضطرابات المعدة. يمكنك تناوله عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة في كوب كامل من الحليب الدافئ، ويفضل قبل النوم.

15. مسحوق الزنجبيل الجاف

هذا عنصر شائع آخر يجب عليك تضمينه في نظامك الغذائي بعد الحمل؛ لأنه يحتوي على فيتامينات B6 وE والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم. ومن المعروف عن استخداماته المضادة للالتهابات. يمكنك إضافة القليل منه إلى وجباتك والصلصات.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الاستفراغ عند الأطفال

16. بذور الكروم

من المعروف أن بذور الكروم تحفز إنتاج الحليب وتساعد في تقلص الرحم، كما أنها تخفف آلام عسر الهضم والغازات. لديهم خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفطريات، ومضادة للأكسدة، ومطهرة. يمكنك إضافة القليل من بذور الكرم في طعامك كتوابل أو تناول الماء المغلي ببذور الكروم.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الكحة الناشفة عند الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك