7 مشروبات صحية للمرأة من أجل التعافي بعد الولادة

صورة لمرضع ترضع  طفلها
الرضاعة الطبيعية
صورة لحامل تتناول الزبادي
بارفيه الزبادي
صورة لحامل تتناول الحليب
حليب بالثوم
صورة لمرضع ترضع  طفلها
صورة لحامل تتناول الزبادي
صورة لحامل تتناول الحليب
3 صور

يعد النظام الغذائي الصحي بعد الولادة ضرورياً؛ لتغذية الأم وزيادة إنتاج الحليب والحفاظ على صحتها العامة، وتجنب التقلبات المزاجية واكتئاب ما بعد الولادة، وعدوى النفاس التي تظهر لدى الكثير من الحوامل، والتي غالباً ما ترتبط بعدم كفاية النظام الغذائي لديها.

تشير الدراسات إلى أن النساء غالباً ما يعانين من بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي خلال فترة ما بعد الولادة، بسبب العديد من التغيرات الفسيولوجية. تعد بعض هذه المشاكل هي الإمساك وانتفاخ البطن والحموضة المعوية والغثيان والقيء، ويمكن تناول بعض المشروبات والأطعمة الصحية والخفيفة؛ لتزويد الجسم بالتغذية الحيوية اللازمة خلال فترة ما بعد الولادة. إليك أبرز المشروبات وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي.

مشروبات من أجل تعافٍ أسرع بعد الولادة

1. حليب بالثوم

يساعد حليب الثوم في تخفيف آلام الظهر والتهاب الرحم ومشاكل الجهاز الهضمي المتعلقة بعدوى النفاس

يعد الثوم عموماً عنصراً غذائياً آمناً يمكن تناوله خلال فترة ما بعد الولادة والرضاعة الطبيعية؛ حيث تشير إحدى الدراسات إلى فعاليته لزيادة إنتاج الحليب.

يمكن تحضير حليب الثوم عن طريق غلي معجون الثوم في بعض الماء ثم إضافة الحليب، ويمكن بعد ذلك تحليته ببعض العسل. قد يساعد حليب الثوم في تخفيف آلام الظهر والتهاب الرحم ومشاكل الجهاز الهضمي المتعلقة بعدوى النفاس، ويحتوي حليب الثوم على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات وبعض المسكنات.

تعرّفي إلى المزيد: سبب استفراغ الطفل فجأة

2. حساء الزنجبيل والخل

حساء الزنجبيل والخل، وهو مشروب تقليدي غني بالكالسيوم والحديد، فقد يساعد الكالسيوم في تقوية العظام لدى الأمهات أثناء الرضاعة. بينما يساعد الحديد في استعادة الحديد الناتج عن فقدان الدم أثناء عملية الولادة، ومنع حدوث مضاعفات مثل فقر الدم وأعراض الاكتئاب.

3. حساء الدجاج

يوصي الأطباء بإضافة حساء الدجاج في النظام الغذائي بعد الولادة؛ لأنه من الأطباق التي قد تساعد في تعزيز إنتاج الحليب ومنع الجفاف، وهو مرطب ومليء بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم وفيتامين ب12 والبروتين والحديد. قد يساعد حساء الدجاج في الحفاظ على صحة العظام والعضلات وخلايا الدم السليمة.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

4. ماء الشمر

الشمر يساعد في زيادة إدرار الحليب، فهو غني بمركبات لها تأثيرات شبيهة بالإستروجين الذي تنتجه الغدد الصماء. يساعد الشمر أيضاً في زيادة مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، والتي غالباً ما تنخفض بشكل كبير بعد الولادة. وقد تساعد زيادة هرمون الإستروجين في الوقت نفسه في تقليل خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة والتهاب الثدي.

5. بارفيه الزبادي

تناول الزبادي بعد الولادة يساعد في فقدان زيادة الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل

يعد بارفيه الزبادي مصنوع من الزبادي والفواكه الطازجة مثل التوت والموز والجرانولا الغنية بالألياف والعسل، ونظراً لأن الزبادي يحتوي على البريبايوتك، فقد يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ووظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام. قد يساعد أيضاً في تقوية العظام وتحسين صحة الأم، وتقليل الالتهابات وفقدان الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل.

6. حليب اللوز غير المحلَّى

يعتبر حليب اللوز الطازج وغير المحلَّى طريقة لذيذة وصحية لزيادة هرمونات الرضاعة. يعتبر اللوز من أهم أنواع المكسرات التي يجب تناولها بعد الولادة بسبب احتوائه على كميات عالية من حمض اللينوليك. ينتقل هذا الحمض بسهولة إلى حليب الأم عند تناوله، ويساعد على تنظيم هرمونات الرضاعة في الجسم. كما أنه غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي قد تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل أعراض الاكتئاب.

7. شاي البابونج

يمكن أن يكون شاي الأعشاب مثل شاي البابونج خياراً جيداً للنساء خلال فترة ما بعد الولادة. فهو غني بمركبات الأبيجينين التي تحارب الأرق ومشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد أيضاً شاي البابونج في تحسين جودة النوم وتخفيف أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة، وفي تقليل الالتهاب والتقلصات العضلية، والتخفيف من مشاكل الإمساك.

تعرفي إلى المزيد: أعراض التهاب الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل وأسبابه

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك