صورة لحامل
نصائح لتجنب الولادة المبكرة 
صورة لحامل تتناول الخضروات
 تناول نظام غذائي متوازن غني بالحديد وحمض الفوليك
صورة لحامل تتألم
إشارات تحذيرية للولادة المبكرة
صورة لحمض الفوليك
كيف تتجنبين الولادة المبكرة؟
صورة للفيروسات
يكون الطفل عرضة للعدوى والعدوى الفيروسية واليرقان
صورة لامرأة بعد الولادة
الولادة في المستشفى
صورة لحامل
صورة لحامل تتناول الخضروات
صورة لحامل تتألم
صورة لحمض الفوليك
صورة للفيروسات
صورة لامرأة بعد الولادة
6 صور

تُعرف الولادة المبكرة على أنها طفل يولد قبل 37 أسبوعاً من الحمل، وهي سبب رئيسي لوفاة الرضع، ويمكن أن تؤدي إلى إعاقات طويلة الأمد لمن يبقون على قيد الحياة. كل عام يموت ما يقرب من مليون طفل نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة. وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وسيعيش العديد من الناجين مع إعاقات لبقية حياتهم، بما في ذلك صعوبات التعلم ومشاكل الرؤية والسمع. فماذا ينصحك الأطباء والاختصاصيون لتجنب الولادة المبكرة؟

تحدث غالبية الولادات المبكرة بسبب حالات الحمل المتعدد، والالتهابات، وانفصال المشيمة (انفصال المشيمة عن الرحم)، ونقص السائل الأمنيوسي، والحالات المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، من الأسباب الشائعة للولادة المبكرة؛ ومع ذلك في كثير من الحالات لم يتم تحديد سبب. في بعض الأحيان، تكون العوامل الوراثية مسؤولة أيضاً عن الولادة المبكرة.

إشارات تحذيرية للولادة المبكرة

إشارات تحذيرية للولادة المبكرة


شد البطن المنتظم أو المتكرر، وآلام الظهر المستمرة، والإحساس بضغط الحوض أو أسفل البطن، وتشنجات البطن الخفيفة، كلها علامات على الولادة المبكرة. قد يحدث التبقيع أو النزيف الخفيف في بعض الحالات، بينما قد تلاحظ بعض الحوامل تغيراً في نوع الإفرازات فيصبح مائياً أو شبيهاً بالمخاط أو دموياً.
ويعد انفصال المشيمة، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض السائل الأمنيوسي من الأسباب الرئيسية للولادات المبكرة، كما يجب على النساء تجنبه بالإقلاع عن التدخين، كما يجب الحفاظ على ضغط الدم والسكري عند المستوى الأمثل، واتخاذ احتياطات الصحة والسلامة مثل ارتداء حزام الأمان وإخطار الطبيب إذا تعرضن لأي صدمة في البطن أو نزيف.

كيف تتجنبين الولادة المبكرة؟

كيف تتجنبين الولادة المبكرة؟

خلال فترة الحمل، يجب أن تظل المرأة على اتصال بطبيبها في جميع الأوقات. إذا كانت لديها أي عوامل خطر للولادة المبكرة، مثل الولادة السابقة لأوانها أو وجود مشكلة في الرحم أو عنق الرحم، فعليها إخبار الطبيب على الفور. الذي يمكن أن ينصح الحامل بتناول بعض مكملات الهرمونات أو أحياناً إجراء جراحي جنباً إلى جنب مع حمض الفوليك لمنع الولادة المبكرة. إذا كنت أنت وطفلك بصحة جيدة، فعليك الانتظار حتى 39 أسبوعاً على الأقل لبدء المخاض بنفسك.
تعرّفي إلى المزيد: للحامل.. أهمية تناول الحديد الطبيعي، وتجنب تناول كبسولات الحديد

عوامل يجب وضعها في الاعتبار إذا كانت الولادة المبكرة

يكون الطفل عرضة للعدوى والعدوى الفيروسية واليرقان

عند المقارنة بالأطفال الطبيعيين، يحتاج الأطفال المبتسرون إلى مزيد من العناية الطبية. حيث يحدد سبب الولادة المبكرة ومدة ولادة الطفل مستوى الرعاية المطلوبة. فقد يعاني الأطفال الخدج من مشاكل متعلقة بالولادة، والتي تتطلب عناية طبية متخصصة. وعادة ما تكون لديهم مشاكل في التنفس وضعف المناعة، ويكونون عرضة للعدوى والعدوى الفيروسية واليرقان. قد تكون لديهم مشاكل صحية خطيرة، مثل تعفن الدم ونزيف المخ، أو غيرها من الحالات التي تتطلب اهتماماً خاصاً. كما أن للولادة المبكرة تأثيراً كبيراً على صحة الأم، وهي تتطلب أيضاً رعاية متخصصة. لتخفيف مستويات القلق والتوتر لديها حتى لا تؤثر على كيفية رعايتها لطفلها. ومن ثم، يجب إبقاء الأم والطفل تحت الملاحظة لبضعة أيام.

نصائح لحمل آمن وصحي

تناول نظام غذائي متوازن غني بالحديد وحمض الفوليك

من الأهمية بمكان أن تعيش الحامل أسلوب حياة صحي من أجل الحصول على حمل آمن وصحي، وذلك باتباع ما يلي:
1 - تجنب التبغ والتدخين والسجائر الإلكترونية والتدخين السلبي، وأي عقاقير محظورة وإساءة استخدام الأدوية الموصوفة.
2 - تناول نظام غذائي متوازن غني بالحديد وحمض الفوليك.
3 - جعل هدفك هو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً.
4 - يجب السيطرة على ضغط الدم والسكري. لتجنب الإصابة بالسمنة، في هذه الحالة قومي بإنقاص الوزن.
5 - إذا كنت تعانين من نقص الوزن، قومي بزيادته.
6 - قللي من التوتر عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل والنشاط والانضمام إلى مجموعات الدعم وتحقيق التوازن بين العمل والحياة والعمل على علاقة صحية مع شريكك خالية من العنف.

تعرّفي إلى المزيد: 10 أطعمة يمكن أن تقلل من قلق ما قبل الولادة

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص