الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده

الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده
الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده
صورة لدماغ مصابة بالسكتة الدماغية
السكتة الدماغية
صورة لحامل تتناول الفاكهة
الوقاية من السكتة الدماغية
صورة لحامل تشعر بالخمول
الشعور بالخمول
صورة لحامل  تمسك ساقيها
جلطات الدم
صورة لحامل تعاني من التعب
الشعور بالتعب
صورة لحامل مصابة بصداع
صداع الرأس
صورة لحامل مصابة بسكري الحمل
أعراض سكري الحمل
صورة لحامل مصابة بضغط الدم
ضغط الدم
الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية أثناء الحمل وبعده
صورة لدماغ مصابة بالسكتة الدماغية
صورة لحامل تتناول الفاكهة
صورة لحامل تشعر بالخمول
صورة لحامل  تمسك ساقيها
صورة لحامل تعاني من التعب
صورة لحامل مصابة بصداع
صورة لحامل مصابة بسكري الحمل
صورة لحامل مصابة بضغط الدم
9 صور

تعد الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمخاطر السكتة الدماغية، خاصة اللاتي يعانين من مشاكل ارتفاع ضغط الدم وأمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب ومشاكل تخثر الدم، وتعد أبرز الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية هي الصداع وتشوش الرؤية، والدوخة، وصعوبة التنفس، وهي نفس التي يواجهها الأغلبية العظمى من الناس. ومع ذلك، يوصى بعدم تجنب أي من هذه الأعراض، خاصة أثناء الحمل. أيضاً يجب أن تعرف المرأة الحامل عوامل الخطر للإصابة بسكتة دماغية وتقوم باتباع أسلوب حياة صحي لتجنب أي مشاكل لها أو لجنينها.

أسباب السكتة الدماغية أثناء الحمل

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies"، يمكن أن يجهد الحمل القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك إلى أن الجسم يحمل وزناً أكبر أثناء الحمل، ويلعب تغيير الهرمونات أيضاً دوراً، وقد تزيد الحالات التالية من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أثناء الحمل:

1- ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية لدى النساء الحوامل أو النساء اللاتي ولدن حديثاً، ويمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في الإصابة بـتسمم الحمل، ومشاكل في الرؤية، والصداع، وتورم في اليدين والوجه، والولادة المبكرة والسكتة دماغية.

تعرفي إلى المزيد: اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء الجدد

2- سكري الحمل

تعاني بعض النساء فجأة من مشاكل في سكر الدم أثناء الحمل

تعاني بعض النساء فجأة من مشاكل في سكر الدم أثناء الحمل، يزيد سكري الحمل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب مراقبة مستوى السكر في الدم، والمحافظة على مستوى قريب بقدر الإمكان من المستوى الطبيعي.

3- جلطات الدم

يقلل التورم من تدفق الدم إلى الساقين

يزيد الحمل من احتمالية حدوث تجلط الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية. يحدث هذا الخطر المتزايد للتخثر جزئياً؛ لأن التورم الناتج عن الحمل يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى أسفل الساقين. عندما لا ينتشر الدم بشكل جيد، فمن المرجح أن يتخثر ويزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

أعراض السكتة الدماغية أثناء الحمل

1- قصور عصبي

يمكن أن تسبب السكتة الدماغية صعوبة في التحدث وفقداناً حسياً وضعفاً في جانب واحد من الجسم، وصعوبة التركيز أو عدم القدرة على فهم الكلام، وقد تحدث هذه الأعراض؛ مما يشير إلى احتمال حدوث السكتة الدماغية، في مثل هذه الحالة يجب عليكِ طلب المساعدة الطبية على الفور.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

2- صداع الرأس

قد يكون الصداع مصحوباً بتنميل أو آلام بين العينين

أحد الأعراض الرئيسية التي تسببها السكتة الدماغية هو الصداع. ومع ذلك، فهذا ليس مثل الصداع العادي، ولكن يكون أكثر حدة ويستمر لفترة أطول. في حالة ما إذا كان الصداع مصحوباً بتنميل أو ضعف أو رؤية مزدوجة أو القيء أو دوخة، أو قد يكون الصداع أيضاً مصحوباً بتشنّج في الرقبة، أو آلام في الوجه، أو آلام بين العينين، فمن المهم أن تطلب الحامل المساعدة الطبية الفورية.

3- نوبات تشنجية

يمكن أن يكون هذا هو أول علامة على السكتة الدماغية. يمكن أن تؤدي إصابة الدماغ الناتجة عن السكتة الدماغية إلى حدوث نوبات تشنجية، والتي يمكن أن تكون أحد أعراض السكتات الدماغية النزفية، والتي يمكن أن تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ والشديد أثناء الحمل.

4- رؤية مشوشة

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل إلى تشوش الرؤية. وقد تفقد المرأة الحامل الرؤية للحظات قليلة، وقد تُعاني من ازدواجية الرؤية.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب كثرة وقلة نوم الحامل في شهور الحمل

5- الدوخة

إذا كانت الدوخة مصحوبة بتغييرات في الرؤية أو قيء أو فقدان التوازن أو تلعثم في الكلام؛ فقد تكون علامة على حدوث سكتة دماغية، ويجب استدعاء الطوارئ الطبية.

6- الخمول

الخمول يكون نتيجة نزيف حاد في الدماغ

قد يعاني بعض النساء الحوامل من ضعف كامل في الجسم، ويمكن أن يكون مزمناً أيضاً في بعض الحالات. من المحتمل أن تعاني المرأة الحامل من النعاس والخمول والضعف الذي يمكن أن يكون نتيجة لنزيف حاد أو تورم داخل الدماغ. يمكن أن يحدث هذا بشكل أساسي؛ بسبب ارتفاع ضغط الدم وأشكال أخرى من السكتة الدماغية أثناء الحمل.

يمكن أن يكون السبب في الخمول أعراضاً أخرى، مثل مشاكل بالتنفس، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو ألم بالصدر.

7- تخدير الأطراف

يمكن الشعور بإحساس حارق وألم وإحساس غير عادي وفقدان الإحساس في أجزاء مختلفة من الذراعين والساقين أو في جميع أنحاء الأطراف، والذي يسببه الضغط أو تلف الأعصاب. أيضاً إذا كان مصحوباً بتدلي الوجه وتفكير مشوش وصعوبة في الكلام، وضعف جانب واحد من الجسم، فيجب الحصول على رعاية طبية فورية.

الوقاية من السكتة الدماغية أثناء الحمل

تناول الفاكهة يساعد في الحفاظ على مستويات السكر طبيعية
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم؛ للحصول على مستويات صحية لضغط الدم وسكر الدم أثناء الحمل.
  • استشارة الطبيب حول المخاطر المحتملة للسكتة الدماغية أثناء الحمل.
  • تجنب التدخين؛ لأن ذلك يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بسكتة دماغية أثناء الحمل أو بعده.
  • سيساعد تناول الفواكه والمكسرات والخضار والدهون الصحية والحبوب والأطعمة منخفضة الصوديوم في الحفاظ على مستويات صحية لسكر الدم وضغط الدم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك