اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل تناول بذور السمسم أثناء الحمل يسبب الإجهاض؟

صورة لملعقة من بذورالسمسم
الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور السمسم أثناء الحمل
صورة لحامل تعاني من آلام بالعظام
تعزيز صحة العظام
صورة لحامل في مننتصف فترة الحمل
السمسم غني بالعناصر الغذائية
صورة لبذورالسمسم
هل من الآمن تناول بذور السمسم أثناء الحمل؟
صورة لملعقة من بذورالسمسم
صورة لحامل تعاني من آلام بالعظام
صورة لحامل في مننتصف فترة الحمل
صورة لبذورالسمسم
4 صور

تصبح المرأة خلال فترة الحمل أكثر اهتماماً بنظامها الغذائي، وتحرص على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لصحتها وصحة جنينها، وتعد بذور السمسم من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل، وتساعد على تقوية مناعة الحامل وتسهيل عملية الهضم. ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في تناولها؛ لأنها قد تسبب العديد من المضاعفات للحامل.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

هل من الآمن تناول بذور السمسم أثناء الحمل؟

من الأفضل تناول بذور السمسم باعتدال أثناء الحمل

وفقاً لموقع "momjunction" تناول بذور السمسم باعتدال لا يؤذي الجنين، ولا يسبب الإجهاض على عكس الاعتقاد الشائع الخاطئ، فلا داعي لتجنب بذور السمسم، ولكن من الأفضل تناولها باعتدال أثناء الحمل؛ حتى لا تسبب حدوث إجهاض.

فوائد بذور السمسم للحامل

1-تعزيز صحة العظام

تعزز بذور السمسم من صحة العظام لدى الحامل، وتساعد أيضاً في منع التورم الزائد

تحتاج الحامل إلى تناول حوالي 1000 مجم يومياً من الكالسيوم، وتحتوي بذور السمسم على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي تحتاج إليه الحامل طوال فترة حملها وخاصة بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وحتى نهاية فترة الحمل.

تعزز بذور السمسم من صحة العظام لدى الحامل، وتساعد أيضاً في منع التورم الزائد الذي يمكن أن يحدث في بعض حالات الحمل، والتئام الجروح بشكل فعال.

تساعد بذور السمسم على تكوين عظام الجنين بشكل سليم، وكذلك الحفاظ على نمو الشعر والأسنان لدى الجنين، وذلك بالإضافة إلى أنه يحمي الحامل من هشاشة العظام بعد الولادة نتيجة احتياج الجنين لمزيد من الكالسيوم.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

2-الوقاية من فقر الدم

تتضاعف حاجة الحامل إلى تناول المزيد من الحديد أثناء الحمل، وقد يتسبب نقص الحديد في إصابتها بفقر الدم، وفي المقابل يساعد تناولُ الحاملِ بذورَ السمسم على حصولها على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على زيادة عدد كريات الدّم الحمراء، وحماية الحامل من الإصابة بفقر الدم.

3-يعزز جهاز المناعة

بذور السمسم مليئة بفيتامين ب وسي اللذين يعززان جهاز مناعة الحامل

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والبروتينات التي تعد ضرورية للتطور والنمو السليم للجنين، فتعد هذه البذور أيضاً غنية بفيتامينات مثل "ب" و"سي"، وكلاهما يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الحامل، وتقليل فرص الإصابة بالعدوى والأمراض خلال فترة الحمل.

4-تسهيل عملية الهضم

تعد بذور السمسم مصدراً غنياً بالألياف، مما يسهل عملية الهضم أثناء الحمل وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء، والتقليل من حدوث الإمساك عند الحامل والانتفاخ.

تعرّفي إلى المزيد: علاج مغص الرضع

5-علاج فعال لبعض أمراض الحمل

تحتوي بذور السمسم على حمض الأوليك الذي يحافظ على مستويات الكولسترول الضار منخفضة، ويحسن من زيادة الكولسترول الجيد الذي يقي الشرايين من التصلب.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن بذور السمسم تعد فعالة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بداء سكري الحمل.

يجب الانتباه إلى أن تناول بذور السمسم ليس ضاراً بالحوامل، ولكنه قد ينشأ عنه رد فعل تحسسي؛ لذلك يفضل تجنب تناول بذور السمسم إذا كنت تعانين من رد فعل تحسسي.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور السمسم أثناء الحمل

تجنبي تناول بذور السمسم إذا كان لديك تاريخ من الحساسية تجاه البذور

لا يوجد خطورة من تناول السمسم في فترة الحمل، فهو مفيد لصحة المرأة والجنين، ولكن في المقابل لا يفضل الإفراط في تناوله خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وتجنب تناول تلك البذور أيضاً إذا كان لدى الحامل تاريخ من الحساسية تجاه البذور بما في ذلك السمسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي والحساسيّة.

على الجانب الآخر قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى حدوث ارتخاء في الرحم، ممّا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وحدوث الإجهاض.

تعرّفي إلى المزيد: أسرع طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال الرضع

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك