أي الفيتامينات أفضل للأطفال..من 6 أشهر حتى 3 أعوام؟

صورة لطفل تطعمه أمه
أي الفيتامينات أفضل للطفل؟- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل يرضع صناعياً
حاجة الرضيع للعناصر الغذائية تختلف حسب وزنه ونشاطه- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل صغير
طفل يرتدي ملابس بلون وشكل الأفوكادو - الصورة من AdobeStock
صورة لمنتجات الكالسيوم
الكالسيوم يحوي العديد من الأطعمة - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل صغير
طفل يشب برأسه ورقبته - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل صغير
شجعي طفلك على الطعام وحده - الصورة من AdobeStock
صورة لطفل تطعمه أمه
صورة لطفل يرضع صناعياً
صورة لطفل صغير
صورة لمنتجات الكالسيوم
صورة لطفل صغير
صورة لطفل صغير
6 صور

أجمع أطباء الأطفال وأساتذة التغذية على أنه لا يُمكن تفضيل أحد الفيتامينات على غيره بالنسبة للأطفال، ولا توجد أدلّةٌ علميةٌ تؤكد ذلك، حيث تحتاج صحة الطفل من 6 أشهر حتى عمر 3 سنوات، إلى جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية لعملية النموّ والتطور، ومن هذه الفيتامينات: فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب، وفيتامين ج، كما أنّه يحتاج أيضاً إلى المعادن؛ مثل: الحديد، والكالسيوم، واليود، والزنك، وتفاصيل أخرى كثيرة نعرضها في هذا التقرير. اللقاء واستشاري طب الأطفال مروان السيد أحمد للشرح والتوضيح.

أطعمة متنوعة

يفضل تناول أطعمةمتنوعة تشمل الخضار والفواكه والحبوب- الصورة من AdobeStock
  • أفضل طريقة يستطيع فيها الطفل الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من العناصر الغذائية السابقة هي؛ تناول أطعمةٍ متنوعةٍ تشمل المجموعات الغذائية الرئيسية وهي: الخضار، والفواكه، والحبوب؛ ومنها الخبز، والأرز، والمعكرونة، والذرة، وحبوب الإفطار.
  • إضافةً إلى مجموعة الحليب والألبان قليلة الدسم؛ كاللبن، والحليب، والجبنة، ومجموعة اللحوم التي تتضمّن الأسماك، والبيض، والدجاج، والتوفو، إضافةً إلى المكسرات، والبقوليات؛ ومنها البازلاء، والفاصوليا، والعدس، والحمص.

هل تدركين معنى.. حركات طفلك في عامه الأول ميزاتها ودلالتها.

فيتامينات مفيدة للأطفال

لقطة طريفة لأهمية تنوع الأطعمة للطفل - الصورة من AdobeStock
  • يجب على الأطفال تناول أنواعٍ متنوعةٍ من الأطعمة للحصول على حاجتهم من العناصر الغذائية، أمّا بالنسبة للمكمّلات الغذائية من الفيتامينات فإنّها غير ضروريةٍ عادةً للأطفال الأصحّاء الذين يتّبعون نظاماً غذائياً متوازناً.

فيتامين أ

  • يُعدّ فيتامين أ من الفيتامينات المهمّة للأطفال وحديثي الولادة، حيث يُحافظ هذا الفيتامين على صحة الجلد، ويساعد على تقوية جهاز المناعة، كما أنّه قد يساعد على تقوية الرؤية في الضوء الخافت.
  • ومن مصادره منتجات الألبان، والدهون المُدعّمة، والجزر، والبطاطا الحلوة، والمانجو، إضافةً إلى الخضار الورقية الخضراء الداكنة؛ كالسبانخ، والملفوف، البروكلي.

فيتامينات ب

  • تتضمّن فيتامينات ب أنواعاً عديدةً ومختلفةً من الفيتامينات؛ والتي يساعد مُعظمها الجسم على استخراج الطاقة من الأطعمة، وبذلك فهي تُعدّ من العناصر الحيويّة لدعم احتياجات الطفل من الطاقة.
  • كما يحتاجها الطفل أيضاً للحفاظ على صحة الدم، والعيون، والجلد، والتطوّر العصبيّ، أمّا مصادرها الغذائيّة فهي: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والبيض، وفول الصويا، والحبوب الكاملة.

فيتامين ج

  • يُعدّ فيتامين ج من الفيتامينات المهمّة لتقوية جهازه المناعيّ؛ للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى، إضافةً إلى مساعدة جسمه على امتصاص الحديد، ومن المصادر المهمّة لهذا الفيتامين: البرتقال وعصيره، والكيوي، والفراولة، البروكلي، والطماطم، والفلفل الحلو الأخضر والأحمر.

فيتامين د

أعطي طفلك الفرصة ليتناول الطعام وحده- الصورة من Adobestock
  • يُعدّ فيتامين د أساسياً للحفاظ على صحة العظام والأسنان لدى الأطفال؛ إذ إنّه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لضمان بناء عظامٍ وأسنانٍ قوية،
  • في حين قد يزداد خطر إصابة الأطفال الذين يُعانون من نقصٍ في هذا الفيتامين بمرض الكساح، الذي يؤدي إلى ضعف العظام وسوء تكوّنها.
  • ومن المصادر الجيدة لفيتامين د: الأسماك الدهنية؛ كالسلمون، والسردين، والبيض والحبوب والسمن النباتي.

فيتامين هـ

  • يساعد فيتامين هـ بشكلٍ عام على تقوية الجهاز المناعيّ، ويساهم في تصفية الأوعية الدموية، وضمان تدفُّق الدم عبرها بشكلٍ جيد، ومن مصادره الغذائية الجيدة: الزيوت النباتية وبذورها؛ كزيت دوار الشمس، إضافةً إلى المكسرات كاللوز، والبندق.

فيتامين ك

  • يساعد فيتامين ك على تخثُّر الدم، وتقليل خطر الإصابة بالنزيف الحادّ، ويُحقَن به الأطفال في المستشفيات بعد الولادة مباشرة، أمّا الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين فتتضمّن: الخضروات الورقية النيّئة أو المطبوخة، والبروكلي، والملفوف، والخيار المُخلّل، والهليون، وكرنب بروكسل، والبامية، والفاصوليا الخضراء، إضافةً إلى الكيوي، والخس.

نصائح صحية تساعد على زيادة وزن الطفل

يشمل الكالسيوم أنواعاً مختلفة من الأطعمة- الصورة من AdobeStock
  • تناول 5 حصصٍ يومياً على الأقلّ من الخضار والفواكه المتنوّعة، تناول وجباتٍ تتكوّن بشكلٍ رئيسيٍّ من البطاطا، والخبز، والأرز، وغيرها من النشويات، ويُفضّل إدخال الحبوب الكاملة إلى الوجبات قدر الإمكان.
  • تناول الفاصوليا، والبقوليات، والبيض، والسمك، واللحوم، وغيرها من البروتينات، والسعي إلى تناول حصتين من السمك أسبوعيّاً إحداهما من الأسماك الدهنية؛ كالسلمون أو الإسقمري.
  • إدخال بعض المشروبات الغنيّة بالسعرات الحرارية والبروتين إلى النظام الغذائي؛ مثل: مشروبات الحليب عالية السعرات والمُحضَّرة من الحليب كامل الدسم، ويُمكن إضافة الحليب المُجفّف خالي الدسم أيضاً، أو الكريمة، أو المثلجات.
  • المرونة في تقديم الطعام وتقديم الوجبة الرئيسية في الوقت الذي يكون فيه الطفل جائعاً، وهذا قد يكون في وقت الغداء بالنسبة للرضيع أو الطفل المتهادي في المرحلة العمريّة بين 12 إلى 36 شهراً.
  • إغراء الطفل بالمستجدات المثيرة للاهتمام؛ كماصّات الشُرب المُزيَّنة، والأطباق أو الأكواب المُزخرفة، والخضار والشطائر المُقطّعة بأشكالٍ مُتعددة.
  • تجنُّب الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والمنخفضة بالعناصر الغذائية؛ كالوجبات السريعة، والأطعمة التي تُصنّف ضمن السعرات الحرارية الفارغة؛ ومنها: المشروبات الغازية، ورقائق البطاطس المقلية، والحلويات السُكريّة.
  • الحدّ من المشروبات أثناء تناول الطعام؛ لتجنُّب امتلاء المعدة وإعطاء الطفل مجالاً لتناول المزيد من الطعام.

كمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع بعد الـ6 أشهر

تختلف العناصر الغذائية وفقاً لوزن الرضيع وحالته الصحية- الصورة من AdobeStock
  1. كمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع يومياً بعد عمر 6 أشهر تختلف حسب وزن الرضيع وحالته الصحية، ومدى نشاطه البدني.
  2. الحليب: يحتاج الرضيع الذي يتغذى على الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي إلى 4-6 وجبات في اليوم.
  3. ويحتاج الرضيع الذي يتغذى على الحليب الصناعي، إلى حوالي 24-32 أونصة في اليوم.
  4. يحتاج الرضيع إلى حوالي 9-11 جراماً من البروتينات في اليوم بعد الشهور الستة الأولى من عمره، وتزيد هذه الكمية بعد ذلك.
  5. كما يحتاج الرضيع إلى حوالي 60 جراماً من الكربوهيدرات في اليوم بعد الشهور الأولى من الحياة، وتزيد هذه الكمية بعد ذلك.
  6. يحتاج الرضيع إلى حوالي 30 جراماً من الدهون في اليوم خلال الشهور الأولى من الحياة، وتزيد هذه الكمية بعد ذلك.
  7. بينما تختلف كمية الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرضيع في اليوم حسب نوع الفيتامين أو المعدن.
  8. ولكن عموماً يحتاج الرضيع إلى كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن، لدعم نموه الصحيح.
  9. يجب الحرص على توفير هذه العناصر الغذائية بكميات مناسبة للرضع، وذلك بما يتوافق مع احتياجات كل رضيع بشكل فردي.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.