أسباب عدم تبرز الرضيع حديث الولادة

أسباب عدم تبرز الرضيع حديث الولادة
أسباب عدم تبرز الرضيع حديث الولادة

قبل إنجاب طفل، تتصور العديد من الأمهات أكواماً فوق أكوام من الحفاضات المملوءة بالبراز. لذا، إذا كانت حركات الأمعاء لدى طفلك نادرة، فقد تتساءلين عما إذا كان هناك خطأ ما. وكم من الوقت يمكن للطفل أن يبقى دون أن يتبرز، ومتى يجب أن تقلقي؟ فيما يلي دليل للأمهات الجدد، لأسباب عدم تبرز الرضيع حديث الولادة، سواء كان طفلك يشرب حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو كليهما.
هل مر طفلك الذي يرضع من الثدي أو الذي يتغذى على الحليب الاصطناعي عدة أيام إليك، ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

عدد مرات براز الطفل الذي يرضع من الثدي

 

طفل مع الأم
                                                                        الاهتمام بالطفل الحديث الولادة ومتابعة تفاصيل حركة الأمعاء لديه

 

اعلمي أن تكرار حركة الأمعاء عند حديثي الولادة، سوف تتغير مع نموهم، فتوقعي أن يتبرز الطفل حديث الولادة في الأسبوع الأول، والذي يرضع من الثدي بعد كل جلسة تغذية تقريباً، أي ما يعادل عادةً حوالي ثماني أو 10 مرات يومياً. وإذا تساءلت لماذا، لأنك تجدين عدد مرات التبرز كثيرة، فاعلمي أن الأمر يعود إلى المنعكس المعدي القولوني لدى المولود، وهو غير ناضج، ما يعني أنه يتم إرسال إشارة إلى قولونه ليفرغ كلما تمددت معدته بالطعام.
بعد بضعة أسابيع، سيتغير جدول براز طفلك الذي يرضع من الثدي، وسيتبرز حوالي ثلاث أو أربع مرات في اليوم. وبمجرد أن يبلغ طفلك أكثر من 6 أسابيع، قد يتبرز بشكل أقل، ربما مرة واحدة في اليوم. وذلك لأن حليب الثدي يتمتع بالتوازن الغذائي المثالي لطفلك، لذلك غالباً ما يتم إنتاج القليل جداً من الفضلات. لا داعي للقلق عادةً إلا إذا كان لون البراز أو قوامه غير طبيعي.
هل تعرفين عدد مرات التبرز الطبيعية عند الطفل الرضيع؟

عدد مرات براز الطفل الذي يرضع من تركيبة حليب صناعي

تتسبب تركيبة الحليب الصناعي في تحرك البراز عبر الأمعاء بمعدل أبطأ مقارنة بحليب الثدي، لذلك عادة ما يتبرز الأطفال الذين يتغذون على التركيبة بشكل أقل. كما أن برازهم أكبر حجماً وذو رائحة كريهة، تفوق براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.
وخلال مرحلة حديثي الولادة، قد يتبرز الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي حوالي ثلاث أو أربع مرات في اليوم. وبعد بضعة أشهر، قد يتبرزون من مرة إلى أربع مرات يومياً، أو حتى كل يومين، وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن يتبرزوا بشكل أقل – إلا أن ذلك يعتمد إلى حد كبير على الجهاز الهضمي للطفل ونموه.

طفلي لم يتبرز منذ عدة أيام.. ماذا أعطيه؟

طفلي لم يتبرز منذ عدة أيام .. ماذا أعطيه؟


يميل تكرار البراز إلى التباطؤ خلال حوالي 6 إلى 8 أسابيع، سواء كان طفلك يرضع من الثدي أو يرضع من الحليب الصناعي. وهذ يعني أن عملية الهضم المتزايدة باتت أكثر كفاءة وقد نضجت الأمعاء. في هذه المرحلة، لا داعي للقلق عادة إذا كان طفلك يتبرز مرة أو مرتين في الأسبوع.
ومع ذلك، إذا لم يتبرز طفلك منذ فترة، انتبهي إلى حالته المزاجية. هل هو راضٍ ومرح كالمعتاد؟ أم تبدو عليه علامات الانزعاج، خاصة بعد الرضاعة؟ إذا كان طفلك لا يبدو طبيعياً ويفقد شهيته، ويكون برازه صلباً، فقد يكون مصاباً بالإمساك. وتشمل العلامات الأخرى للإمساك عند الأطفال حديثي الولادة حدوث نزيف طفيف بعد حركات الأمعاء، ورفض تناول الطعام، وتوتر الوجه أثناء التبرز.

علاجات الإمساك عند الأطفال

تحاميل الغليسرين

المياه أو عصائر الفواكه

قدمي لطفلك كمية صغيرة من الماء أو حصة غذائية يومية من عصير التفاح أو البرقوق أو الكمثرى الطبيعي بنسبة 100% إلى جانب غذائه المعتاد، حيث تحتوي هذه العصائر على السوربيتول، وهي مادة تحلية تعمل كمُليِّن. ابدئي بأوقيتين إلى 4 أوقيات (حوالي 60 إلى 120 ملليلتراً)، وجرِّبي لتحددي ما إذا كان طفلك في حاجة إلى زيادة الكمية أم تقليلها.

جربي طعام الأطفال

إذا كان الطفل يتناول أطعمة صُلبة، فجربي البازلاء المهروسة أو البرقوق المهروس اللذين يحتويان على كمية من الألياف أكبر من الفاكهة والخضروات الأخرى. وقدِّمي للطفل حبوب الإفطار المصنوعة من دقيق القمح أو الشعير أو الحبوب المتعددة الكاملة، والتي تحتوي على كمية أكبر من الألياف مقارنةً بحبوب الإفطار المصنوعة من الأرز.

تحاميل الغليسرين

يمكنك إعطاؤه تحاميل الغليسرين المخصصة للرضع. ولكن انتبهي إلى أن تحاميل الغليسرين معدة للاستخدام العارض فقط. ولا تُستخدم الزيوت المعدنية أو المليّنات المنبهة أو الحقن الشرجية لعلاج الإمساك لدى الرضع.

حمام دافئ

قد يقترح طبيبك نقع طفلك في حمام دافئ، أو تدليك بطنه، فهذا يساعد في تخفيف البراز وتسهيل عملية التبرز.

متى أتصل بالطبيب؟

قد يرغب في تقييم طفلك الصغير


إذا كان طفلك حديث الولادة يبدو مصاباً بالإمساك وقد أمضى أسبوعاً كاملاً أو أكثر دون أن يتبرز ، فاستشيري الطبيب. الذي قد يرغب في تقييم طفلك الصغير والتحقق من حساسية بروتين الحليب. ولكن تذكري أن كمية البراز لدى الرضع تختلف بناءً على عمره وعلى نوعية غذائه. فليس من الطبيعي ألا يتبرز الطفل الذي تقتصر تغذيته على الرضاعة الطبيعية لعدة أيام.
كما أنه ليس شرطاً أن يشير الإجهاد أثناء التبرز إلى إصابة الرُضع بالإمساك. فعضلات البطن عند الرُضع ضعيفة؛ لذا غالباً ما يشعرون بالإجهاد أثناء التبرز. لا يُحتمل أن يكون الرضيع مصاباً بالإمساك إذا تبرز برازاً رخواً بعد بضع دقائق من المحاولة والشعور بالإجهاد.
ونادراً ما ينتج الإمساك لدى الرضع عن حالة كامنة، مثل داء هيرشسبرونغ أو قصور الدرقية أو التليف الكيسي. وإذا استمر الإمساك لدى الرضع برغم التغيرات في النظام الغذائي أو إذا صاحبته مؤشرات أو أعراض أخرى -مثل القيء أو الضعف- فيُرجى الاتصال بطبيب الطفل.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص